231
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

الفصل العاشر : المقاومة الرائعة في غزوة حنين

ألقى فتح مكّة الرعب في قلوب المشركين ، والذعر والفزع في نفوسهم ؛ فتشاورت قبيلتا الطائف المهمّتان هوازن وثقيف مع بعض القبائل الاُخرى ، فعزمتا على المسارعة إلى مواجهة جيش الإسلام قبل أن يقبل عليهم ، وجمعتا جيشا ضخما بقيادة شابّ باسل شجاع يدعى : مالك بن عوف النصري ، وسار الجيش نحو المسلمين ۱ .
وبادر النبيّ صلى الله عليه و آله إلى مواجهتهم على رأس جيش عظيم يتألّف من اثني عشر ألفا ؛ عشرة آلاف من يثرب ، وألفين من المسلمين الجدد ، وبلغت عظمة الجيش درجةً جعلت البعض يصاب بغرور زائف حتى قال : لا نُغلب اليوم من قلّة ۲ .
وأمر مالك جيشه بالاختباء خلف الأحجار والصخور وشعاب الجبال والنقاط المرتفعة في آخر الوادي الذي كان ممرّا إلى منطقة حنين . ولمّا وصل الجيش

1.السيرة النبويّة لابن هشام : ج۴ ص۸۰ ، الطبقات الكبرى : ج۲ ص۱۴۹ ، تاريخ الطبري : ج۳ ص۷۰ ، الكامل في التاريخ : ج۱ ص۶۲۴ .

2.الطبقات الكبرى : ج۲ ص۱۵۰ ، السيرة النبويّة لابن هشام : ج۴ ص۸۳ و ص ۸۷ ، الكامل في التاريخ : ج۱ ص۶۲۵ ، تاريخ الطبري : ج۳ ص۷۳ ، تاريخ الإسلام للذهبي : ج۲ ص۵۷۴ ؛ تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۶۲ ، الإرشاد : ج۱ ص۱۴۰ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
230

۲۲۷.تاريخ الطبري عن عبد اللّه بن أبي نجيح :إنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله حينَ فَرَّقَ جَيشَهُ مِن ذي طُوىً ، أمَرَ الزُّبَيرَ أن يَدخُلَ في بَعضِ النّاسِ مِن كُدىً ۱ ، وكانَ الزُّبَيرُ عَلَى المُجَنِّبَةِ ۲ اليُسرى ، فَأَمَرَ سَعدَ بنَ عُبادَةَ أن يَدخُلَ في بَعضِ النّاسِ مِن كَداءِ ۳ . فَزَعَمَ بَعضُ أهلِ العِلمِ أنَّ سَعدا قالَ حينَ وُجِّهَ داخِلاً : «اليَومُ يَومُ المَلحَمَةِ ، اليَومُ تُستَحَلُّ الحُرمَةُ» فَسَمِعَها رَجُلٌ مِنَ المُهاجِرينَ ، فَقالَ : يا رَسولَ اللّهِ ، اِسمَع ما قالَ سَعدُ بنُ عُبادَةَ ! وما نَأمَنُ أن تَكونَ لَهُ في قُرَيشٍ صَولَةٌ ! ! فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِعَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ : أدرِكهُ فَخُذِ الرّايَةَ ، فَكُن أنتَ الَّذي تَدخُلُ بِها ۴ .

۲۲۸.أنساب الأشراف :أمَّا الحُوَيرِثُ بنُ نُقَيذٍ ، فَكانَ يُعظِمُ القَولَ في رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، ويُنشِدُ الهِجاءَ فيهِ ، ويُكثِرُ أذاهُ ، وهُوَ بِمَكَّةَ . فَلَمّا كانَ يَومُ الفَتحِ هَرَبَ مِن بَيتِهِ ، فَلَقِيَهُ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ فَقَتَلَهُ ۵ .

راجع : ج5 ص222 (امتحن اللّه قلبه للإيمان) .

1.كُدا ـ بالضمّ والقصر ـ : الثنية السفلى ممّا يلي باب العمرة (لسان العرب : ج۱۵ ص۲۱۸) .

2.المُجنِّبتان من الجيش : الميمنة والميسرة (لسان العرب : ج۱ ص۲۷۶) .

3.كَداء ـ بالفتح والمد ـ : الثنية العليا بمكّة ممّا يلي المقابر ، وهو المعلى (لسان العرب : ج۱۵ ص۲۱۸) .

4.تاريخ الطبري : ج۳ ص۵۶ ، السيرة النبويّة لابن هشام : ج۴ ص۴۸ ، الكامل في التاريخ : ج۱ ص۶۱۴ وراجع المغازي : ج۲ ص۸۲۱ والإرشاد : ج۱ ص۱۳۴ وشرح الأخبار : ج۱ ص۳۰۵ ، وإعلام الورى : ج۱ ص۳۸۵ والمناقب لابن شهر آشوب : ج۱ ص۲۰۷ .

5.أنساب الأشراف : ج۱ ص۴۵۶ ، الكامل في التاريخ : ج۱ ص۶۱۶ وراجع المغازي : ج۲ ص۸۵۷ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 76260
صفحه از 664
پرینت  ارسال به