377
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

۳۳۹.عنه صلى الله عليه و آله :لَقَد رُفِعَ عيسىَ بنُ مَريَمَ إلَى السَّماءِ ، وقَد عاهَدَ قَومَهُ عَلَى الوَفاءِ لِوَصِيِّهِ شَمعونَ بنِ حَمّونَ الصَّفا ۱ .

۳۴۰.الإمام عليّ عليه السلام :اِفتَرَقَتِ اليَهودُ عَلى إحدى وسَبعينَ فِرقَةً : سَبعونَ مِنها فِي النّارِ ، وواحِدَةٌ ناجِيَةٌ فِي الجَنَّةِ وهِيَ الَّتِي اتَّبَعَت يوشَعَ بنَ نونٍ وَصِيَّ موسى عليه السلام .
وَافتَرَقَتِ النَّصارى عَلَى اثنَتَينِ وسَبعينَ فِرقَةً : إحدى وسَبعونَ فِرقَةً فِي النّارِ ، وواحِدَةٌ فِي الجَنَّةِ وهِيَ الّتِي اتَّبَعَت شَمعونَ وَصِيَّ عيسى عليه السلام ۲ .

۳۴۱.إثبات الوصيّة :وَاشتَدَّ طَلَبُ اليَهودِ لَهُ [عيسى عليه السلام ] حَتّى هَرَبَ مِنهُم ، ثُمَّ جَمَعَ أصحابَهُ وأوصى إلى شَمعونَ وأمَرَهُم بِطاعَتِهِ ، وسَلَّمَ إلَيهِ الاِسمَ الأَعظَمَ وَالتّابوتَ ۳ .

1 / 6

وَصِيُّ خاتَمِ الأَنبياءِ

1 / 6 ـ 1

الوَصِيُّ

۳۴۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :وَصِيّي عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ۴ .

1.معاني الأخبار : ص۳۷۲ ح۱ عن ابن عبّاس .

2.الأمالي للطوسي : ص۵۲۳ ح۱۱۵۹ ، بشارة المصطفى : ص۲۱۶ كلاهما عن المجاشعي عن محمّد بن جعفر بن محمّد عن أبيه الإمام الصادق عليه السلام وعن المجاشعي عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام ، الاحتجاج : ج۱ ص۶۲۵ ح۱۴۵ ، كتاب سليم بن قيس : ج۲ ص۸۰۳ ح۳۲ عن سليم بن قيس .

3.إثبات الوصيّة : ص۸۹ .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۳ ص۷۵ ح۳۳۶۵ عن عائشة ، الغيبة للطوسي : ص۱۵۰ ح۱۱۱ عن الحسن بن عليّ عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله وفيه «يا عليّ أنت وصيّي» ، الخصال : ص۳۵۶ ح۳۶ ، الأمالي للصدوق : ص۲۵۹ ح۲۷۹ كلاهما عن الحسن بن عبد اللّه عن أبيه عن جدّه الإمام الحسن عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله ، معاني الأخبار : ص۳۶۹ ح۱ ، الصراط المستقيم : ج۲ ص۱۴۴ كلاهما عن ابن عبّاس ، الاحتجاج : ج۱ ص۳۰۲ ح۵۲ عن عبد اللّه بن الحسن عن أبيه عن الإمام عليّ عليه السلام عن اُبيّ بن كعب ، سعد السعود : ص۱۰۱ عن ابن هماد عن أبيه عن جدّه ، شرح الأخبار : ج۱ ص۱۲۶ ح۵۹ عن أبي رافع ، روضة الواعظين : ص۱۲۵ عن أبي سعيد الخدري .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
376

نونٍ ـ وكانَ يوشَعُ بنُ نونٍ مِن شَعبِ يوسُفَ بنِ يَعقوبَ ـ إلى قُبَّةِ الزَّمانِ ، فَيُقَدَّسَ عَلَيهِ ، ويَضَعَ يَدَهُ عَلى جَسَدِهِ لِتَتَحَوَّلَ فيهِ بَرَكَتُهُ ، ويوصِيَهُ أن يَقومَ بَعدَهُ في بَني إسرائيلَ ، فَفَعَلَ موسى ذلِكَ ، فَلَمّا ماتَ موسى قامَ يوشَعُ بَعدَهُ في بَني إسرائيلَ . . . ۱ .

1 / 5

وصِيُّ عيسى

۳۳۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أوصى عيسىَ بنُ مَريَمَ إلى شَمعونَ بنِ حَمّونَ الصَّفا ۲ .

1.تاريخ اليعقوبي : ج۱ ص۴۶ . وجاء في الكتاب المقدّس ص۳۳۳ : «كلّم موسى الربّ قائلاً : ليوكل الربّ إله أرواح كلّ بشر رجلاً على الجماعة ، يخرج أمامهم ويدخل أمامهم ويخرجهم ويدخلهم ، لئلّا تبقى جماعة الربّ كغنم لا راعي لها . فقال الربّ لموسى : خذ لك يشوع بن نون ، فإنّه رجل فيه روح ، وَضَع يدك عليه ، وأوقفه أمام العازار الكاهن والجماعة كلّها ، وأوصه بحضرتهم ، واجعل عليه من مهابتك ، لكي تسمع له جماعة بني إسرائيل كلّها ، يقف أمام العازار الكاهن ، فيطلب له قضاء الاُوريم أمام الربّ ، فبأمره يخرجون وبأمره يدخلون ، هو وجميع بني إسرائيل معه وكلّ الجماعة . وفعل موسى كما أمره الربّ ، فأخذ يشوع وأوقفه أمام العازار الكاهن وكلّ الجماعة ، ووضع عليه يديه وأوصاه كما قال الربّ على لسان موسى» . وفي قاموس الكتاب المقدّس ص۱۰۶۸ : «يشوع : اسم عبري معناه «يهوه خلاص» اسمه في الأصل هوشع ، يهوشوع ، ثمّ دعاه موسى يشوع ، وهو خليفة موسى ، وابن نون من سبط افرايم ، ولد في مصر . وكان أوّلاً خادما لموسى . ذكر أوّلاً عند معركة رفيديم ؛ لأنّ موسى كان وقتئذٍ قد عيّنه لقيادة بني إسرائيل ، وكان عمره آنئذٍ (۴۴) سنة ، وبعد ذلك تعيّن جاسوسا لسبطه ، وقد قدّم هو وكالب رفيقه تقريرا صحيحا عن البلاد التي تحسّسوها . ثمّ أقامه موسى أمام اليعازار الكاهن وكلّ الشعب وعيّنه خليفة له . ودعا المشترع العظيم يشوع قبيل وفاته وسلّمه العمل الذي كان عليه أن يقوم به وفقا لإرادة اللّه . وبعد موت موسى مباشرةً أخذ يشوع في الاستعداد السريع لعبور الاُردن . ومنح الشعب ثلاثة أيّام لإعداد الزاد» .

2.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۴ ص۱۷۶ ح۵۴۰۲ ، كمال الدين : ص۲۱۳ ح۱ ، الإمامة والتبصرة : ص۱۵۵ ح۱ ، الأمالي للطوسي : ص۴۴۳ ح۹۹۱ وفيه «خمون» بدل «حمون» ، بشارة المصطفى : ص۸۳ وفيه «حمور» وكلّها عن مقاتل بن سليمان عن الإمام الصادق عليه السلام ، كفاية الأثر : ص۱۴۹ عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الإمام عليّ عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 76276
صفحه از 664
پرینت  ارسال به