427
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

فَلَمّا فَصَلَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله غازِيا ، قالَ ناسٌ : ما خَلَّفَ عَلِيّا إلّا لِشَيءٍ كَرِهَهُ مِنهُ !
فَبَلَغَ ذلِكَ عَلِيّا ، فَاتَّبَعَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله حَتَّى انتَهى إلَيهِ ، فَقالَ لَهُ : ما جاءَ بِكَ يا عَلِيّ ؟ !قالَ : لا يا رَسولَ اللّهِ إلّا أنّي سَمِعتُ ناسا يَزعُمونَ أنَّكَ إنَّما خَلَّفتَني لِشَيءٍ كَرِهتَهُ مِنّي ! فَتَضاحَكَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله وقالَ : يا عَلِيُّ ، أ ما تَرضى أن تَكونَ مِنّي كَهارونَ مِن موسى ، غَيرَ أنَّكَ لَستَ بِنَبِيٍّ ! ! قالَ : بَلى يا رَسولَ اللّهِ . قالَ : فَإِنَّهُ كَذلِكَ ۱ .

۴۷۶.تاريخ دمشق عن أبي الفيل :لَمّا خَرَجَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله في غَزاةِ تَبوكَ استَخلَفَ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ عَلَى المَدينَةِ ، فَماجَ المُنافِقونَ بِالمَدينَةِ وفي عَسكَرِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وقالوا : كَرِهَ قُربَهُ ، وساءَ فيهِ رَأيُهُ .
فَاشتَدَّ ذلِكَ عَلى عَلِيٍّ ، فَقالَ : يا رَسولَ اللّهِ ، تُخَلِّفُني مَعَ النِّساءِ وَالصِّبيانِ ؟ ! أنَا عائِذٌ بِاللّهِ مِن سَخَطِ اللّهِ وسَخَطِ رَسولِهِ . فَقالَ : رَضِيَ اللّهُ عَنكَ يا أبَا الحَسَنِ بِرِضايَ عَنكَ ، فَإِنَّ اللّهَ عَنكَ راضٍ ، إنَّما مَنزِلُكَ ۲ مِنّي بِمَنزِلَةِ هارونَ مِن موسى ، غَيرَ أنَّهُ لا نَبِيَّ بَعدي . فَقالَ عَلِيٌّ : رَضينا ، رَضينا ۳ .

۴۷۷.الإرشاد :لَمّا بَلَغَ أميرَ المُؤمِنينَ عليه السلام إرجافُ المُنافِقينَ بِهِ ، أرادَ تَكذيبَهُم ، وإظهارَ فَضيحَتِهِم ، فَلَحِقَ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه و آله فَقالَ : يا رَسولَ اللّهِ ، إنَّ المُنافِقينَ يَزعُمونَ أنَّكَ إنَّما خَلَّفتَنِي استِثقالاً ومَقتا ! ! فَقالَ لَهُ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : اِرجِع يا أخي إلى مَكانِكَ ؛ فَإِنَّ المَدينَةَ لا تَصلُحُ إلّا بي أو بِكَ ، فَأَنتَ خَليفَتي في أهلي ، ودارِ هِجرَتي ، وقَومي ، أ ما تَرضى أن تَكونَ مِنّي بِمَنزِلَةِ هارونَ مِن موسى ، إلّا أنَّهُ لا نَبِيَّ بعَدي ! ! ۴

1.الطبقات الكبرى : ج۳ ص۲۴ و ص ۲۳ عن أبي سعيد ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۱۸۶ ح۸۶۳۲ ، المعجم الكبير : ج۵ ص۲۰۳ ح۵۰۹۴ ، أنساب الأشراف : ج۲ ص۳۴۹ كلّها نحوه وراجع ص۳۴۸ .

2.المَنزِل : الدرجة (لسان العرب : ج۱۱ ص۶۵۸) .

3.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۱۸۱ ح۸۶۱۸ .

4.الإرشاد : ج۱ ص۱۵۶ وراجع كمال الدين : ص۲۷۸ ح۲۵ وتفسير القمّي : ج۱ ص۲۹۲ وكنز الفوائد : ج۲ ص۱۸۱ و الاحتجاج : ج۲ ص۲۶ ح۱۵۰ والمناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۱۶ والمسترشد : ص۳۳۵ ح۶ وخصائص أمير المؤمنين للنسائي : ص۱۰۷ ح۴۵ ومسند أبي يعلى : ج۱ ص۳۴۷ ح۷۳۴ ودلائل النبوّة للبيهقي : ج۵ ص۲۲۰ والبداية والنهاية : ج۵ ص۷ والمناقب لابن المغازلي : ص۳۳ ح۴۹ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
426

۴۷۳.تاريخ دمشق عن جابر :رَأَيتُ عَلِيّا يَلوذُ بِناقَةِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله في غَزوَةِ تَبوكَ ، ويَقولُ : تُخَلِّفُني ؟ ! قالَ : أ ما تَرضى أن تَكونَ مِنّي بِمَنزِلَةِ هارونَ مِن موسى ، إلّا أنَّهُ لا نَبِيَّ بَعدي ! ! ۱

۴۷۴.مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس :خَرَجَ [ صلى الله عليه و آله ]بِالنّاسِ في غَزوَةِ تَبوكَ ، قالَ : فَقالَ لَهُ عَلِيٌّ : أخرُجُ مَعَكَ ؟ قالَ : فَقالَ لَهُ نَبِيُّ اللّهِ : لا . فَبَكى عَلِيٌّ ، فَقالَ لَهُ : أ ما تَرضى أن تَكونَ مَنّي بِمَنزِلَةِ هارونَ مِن موسى ، إلّا أنَّك لَستَ بِنَبِيٍّ ! ! إنَّهُ لا يَنبَغي أن أذهَبَ إلّا وأنتَ خَليفَتي ۲ .

۴۷۵.الطبقات الكبرى عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم :لَمّا كانَ عِندَ غَزوَةِ جَيشِ العُسرَةِ وهَيَ تَبوكَ ، قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِعَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ : إنَّهُ لابُدَّ مِن أن اُقيمَ أو تُقيمَ ، فَخَلَّفَهُ .

1.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۱۷۷ ح۸۶۰۸ ؛ الأمالي للطوسي : ص۳۴۲ ح۷۰۲ عن عبيد اللّه بن عليّ عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام .

2.مسند ابن حنبل : ج۱ ص۷۰۹ ح۳۰۶۲ ، المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۴۴ ح۴۶۵۲ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ج۲ ص۶۸۴ ح۱۱۶۸ ، المعجم الكبير : ج۱۲ ص۷۸ ح۱۲۵۹۳ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : ص۷۳ ح۲۳ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۱۰۲ ح۸۴۵۴ و ص ۹۸ ح۸۴۴۱ نحوه وفي آخره «وإنّك خليفتي في كلّ مؤمن» بدل «إنّه لاينبغي . . .» ، المناقب للخوارزمي : ص۱۲۶ ح۱۴۰ ، البداية والنهاية : ج۷ ص۳۳۹ ، ذخائر العقبى : ص۱۵۷ ؛ تفسير فرات : ص۳۴۲ ح۴۶۶ و ص ۴۲۱ ح۵۵۸ وفيها إلى «بنبيّ» ، شرح الأخبار : ج۲ ص۳۰۰ ح۶۱۸ وراجع ص ۲۱۰ ح۵۴۱ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 76429
صفحه از 664
پرینت  ارسال به