433
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

وَ أَشْرِكْهُ فِى أَمْرِى » 1 .
وثبتت هذه المناصب لعليّ عليه السلام في الأحاديث النبويّة بصراحة 2 .
وأورد القرآن الكريم قسما آخر من مناصب هارون بالنحو الآتي :
«اخْلُفْنِى فِى قَوْمِى وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ» 3 .
إنّ واقع حياة عليّ عليه السلام ، ودفاعه الفذّ عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وشهوده الذي لا مثيل له فيحروبه جميعها ، كلّ اُولئك مَعْلَم على أنّ اللّه تعالى جعل لعليّ عليه السلام من رسول اللّه صلى الله عليه و آله منزلة هارون من موسى عليهماالسلام .
لقد مضى رسول اللّه صلى الله عليه و آله في إبلاغ رسالته حسب المجريات الطبيعيّة للاُمور ، وكان عليّ عليه السلام أفضل وأثبت نصير له في هذا السبيل . فمبيته في فراشه ، واستبساله العجيب في معركة بدر التي كانت أوّل اختبار للمسلمين ، وكانت مصيريّه رهيبة ، وحمايته العظيمة له صلى الله عليه و آله في اُحد وقد فرّ كثير من المدّعين ، ومبارزته لعمرو بن عبد ودّ في معركة الخندق بعد حصار المشركين المخيف ،وتجلّيقوّته في خيبر وقد ظلّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله وأصحابه خلف أسوارها ،وغير ذلك كلّه آية على أنّ دعمه لرسول اللّه صلى الله عليه و آله كان مصيريّا .
ونُضيف إلى ما ذكرناه أنّ هذه الأحاديث تدلّ على أنّ عليّا عليه السلام كان متميّزا بين الصحابة ، ولم يُقرَن به أحد منهم كما كان هارون في بني إسرائيل . انظر إلى الروايات الآتية :
ـ الإمام عليّ عليه السلام : إنّ اللّهَ تَبارَكَ اسمُهُ . . . شَدَّ بي أزرَ رَسولِهِ ، وأكرَمَنى ¨

1.طه : ۲۹ ـ ۳۲ .

2.راجع : ج ۴ ص ۴۴۳ (وزيري) .

3.الأعراف : ۱۴۲ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
432

رَوى قَولَهُ صلى الله عليه و آله : «أنتَ مِنّي بِمَنزِلَةِ هارونَ مِن موسى» جَماعَةٌ مِنَ الصَّحابَةِ ، وهُوَ مِن أثبَتِ الآثارِ وأصَحِّها .
رَواهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله سَعدُ بنُ أبي وَقّاصٍ ، وطُرُقُ حَديثِ سَعدٍ فيهِ كَثيرَةٌ جِدّا ، قَدذَكَرَهَاابنُ أبي خَيثَمَةَ وغَيرُهُ ، ورَواهُ ابنُ عَبّاسٍ ، وأبو سَعيدٍ الخُدرِيُّ ، واُمُّ سَلَمَةَ ،وأسماءُ بِنتُ عُمَيسٍ ، وجابِرُ بنُ عَبدِ اللّهِ ، وجَماعَةٌ يَطولُ ذِكرُهُم 1 .
وكتب محمّد بن يوسف الگنجي :
هذا حَديثٌ مُتَّفَقٌ علَى صِحَّتِهِ ، رَواهُ الأَئِمَّةُ الحُفّاظُ كَأَبي عَبدِ اللّهِ البُخارِيِّ فيصَحيحِهِ ، ومُسلِمِ بنِ الحَجّاج في صَحيحِهِ ، وأبي داوُدَ في سُنَنِهِ ، وأبي عيسَى التِّرمِذِيِّ في جامِعِهِ ، وأبي عَبدِ الرَّحمنِ النِّسائِيِّ في سُنَنِهِ ، وابنِ ماجَهَ القَزوِينِيِّ في سُنَنِهِ ، وَاتَّفَقَ الجَميعُ عَلى صِحَّتِهِ حَتّى صارَ ذلِكَ إجماعا مِنهُم .قالَ الحاكِمُ النّيسابورِيُّ : هذا حَديثٌ دَخَلَ في حَدِّ التَّواتُرِ 2 .
وأورد السيوطي في كتابه الذي أفرده لنقل الأحاديث المتواترة وسمّاه بـ «الأزهارالمتناثرة في الأخبار المتواترة» حديث المنزلة 3 ، مصرّحا عمليّا بتواتره .
إنّ ما ورد أعلاه يعكس بعضا من الآراء الواردة بشأن أسانيده . ولاريب أنّ التتبّع فيالمصادر الحديثيّة ينفي أيّة أوهام تشكّك في قطعيّة صدوره .
ومن حيث المضمون نرى أنّه جعل لعليّ عليه السلام جميع المناصب التي كانت لهارون عليه السلام في عصر موسى عليه السلام إلّا النبوّة ، وذكر القرآن الكريم مناصب هارون بهذا النحو : «وَ اجْعَل لِّى وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِى * هَـرُونَ أَخِى * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِى *

1.الاستيعاب : ج۳ ص۲۰۲ الرقم ۱۸۷۵ .

2.كفاية الطالب : ص۲۸۳ .

3.الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة : ص۷۶ ح۱۰۳ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 76567
صفحه از 664
پرینت  ارسال به