۵۹۵.أنساب الأشراف عن ابن عبّاس :نَزَلَت في عَلِيٍّ : «إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَوةَ»۱ .
۵۹۶.المتّفق والمفترق عن ابن عبّاس :تَصَدَّقَ عَلِيٌّ بِخاتَمِهِ وهُوَ راكِعٌ ، فَقالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله لِلسّائِلِ : مَن أعطاكَ هذَا الخاتَمَ ؟ قالَ : ذاكَ الرّاكِعُ . فَأَنزَلَ اللّهُ تَعالى فيهِ : «إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ» الآيَةَ ۲ .
۵۹۷.تفسير الفخر الرازي عن عبد اللّه بن سَلامـ في قَولِهِ تَعالى :«إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُواْ . . .»ـ: لَمّا نَزَلَت هذِهِ الآيَةُ ، قُلتُ :
يا رَسولَ اللّهِ ، أنَا رَأيتُ عَلِيّا تَصَدَّقَ بِخاتَمِهِ عَلى مُحتاجٍ وهُوَ راكِعٌ ؛ فَنَحنُ نَتَوَلّاهُ ۳ .
۵۹۸.النور المشتعل عن ابن عبّاس :إنَّ مِن مُسلِمي أهلِ الكِتابِ ـ مِنهُم عَبدُ اللّهِ ابنُ سَلامٍ وأسَدٌ واُسَيدٌ وثَعلَبَةُ ـ لَمّا أمَرَهُمُ النَّبِيُ صلى الله عليه و آله أن يَقطَعوا مَوَدَّةَ اليَهودِ وَالنَّصارى فَعَلوا ذلِكَ . فَقالَ بَنو قُرَيضَةَ وَالنَّضيرِ : فَما لَنا نَوادُّ أهلَ دينِ مُحَمَّدٍ وقَد تَبَرَّؤوا مِن دينِنا ومَوَدَّتِنا ! ! فَوَالَّذي يُحلَفُ بِهِ لا يُكَلِّمُ رَجُلٌ مِنّا رَجُلاً دَخَلَ في دينِ مُحَمَّدٍ ، ولا نُناكِحُهُم ، ولا نُبايِعُهُم ، ولا نُجالِسُهُم ، ولا نَدخُلُ عَلَيهِم ، ولا نَأذَنُ لَهُم في بُيوتِنا ، فَفَعَلوا .
1.أنساب الأشراف : ج۲ ص۳۸۱ ، تفسير الطبري : ج۴ الجزء ۶ ص۲۸۸ عن عتبة بن أبي حكيم ، تفسير ابن كثير : ج۳ ص۱۳۰ ، شواهد التنزيل : ج۱ ص۲۰۹ ح۲۱۶ ـ ۲۱۸ ، الدرّ المنثور : ج۳ ص۱۰۵ ؛ الأمالي للشجري : ج۱ ص۱۳۷ ـ ۱۳۸ عن زيد بن عليّ عن آبائه عليهم السلام ومحمّد وزيد ابني عليّ عن آبائهما عليهم السلاموأبي رافع والأصبغ وابن عبّاس . . . ، تفسير فرات : ص۱۲۶ ح۱۴۲ وفيه «نزلت في عليّ عليه السلام خاصّة» .
2.المتّفق والمفترق : ج۱ ص۲۵۸ ح۱۰۶ ، المناقب لابن المغازلي : ص۳۱۲ ح۳۵۶ ، كنز العمّال : ج۱۳ ص۱۰۸ ح۳۶۳۵۴ ؛ تفسير فرات : ص۱۲۸ ح۱۴۴ نحوه وراجع سعد السعود : ص۹۷ وتأويل الآيات الظاهرة : ج۱ ص۱۵۳ ح۱۲ .
3.تفسير الفخر الرازي : ص۱۲ ح۲۸ ، النور المشتعل : ص۷۷ ح۱۱ .