51
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

مالِكِ بنِ النَّضرِ بنِ كِنانَةَ بنِ خُزَيمَةَ بنِ مُدرِكَةَ بنِ إلياسَ بنِ مُضَرَ بنِ نِزارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عَدنانَ . وَاسمُ أبي طالِبٍ عَبدُ مَنافٍ ۱ .

۲.شرح نهج البلاغة :هُوَ أبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبِ ـ وَاسمُهُ عَبدُ مَنافٍ ـ ابنِ عَبدِ المُطَّلِبِ ـ وَاسمُهُ شَيبَةُ ـ بنِ هاشِمِ ـ وَاسمُهُ عَمرٌو ـ بنِ عَبدِ مَنافِ بنِ قُصَيٍّ ۲ .

۳.الإمام عليّ عليه السلامـ مِن كَلامٍ لَهُ عَلى مِنبَرِ البَصرَةِ ـ: اِسمُ أبي : عَبدُ مَنافٍ ، فَغَلَبَتِ الكُنيَةُ عَلَى الاِسمِ ، وإنَّ اسمَ عَبدِ المُطَّلِبِ : عامِرٌ ، فَغَلَبَ اللَّقَبُ عَلَى الاِسمِ ، وَاسمُ هاشِمٍ : عَمرٌو ، فَغَلَبَ اللَّقَبُ عَلَى الاِسمِ ، وَاسمُ عَبدِ مَنافٍ : المُغيرَةُ ، فَغَلَبَ اللَّقَبُ عَلَى الاِسمِ ، وإنَّ اسمَ قُصَيٍّ : زَيدٌ ، فَسَمَّتهُ العَرَبُ مُجَمِّعا ؛ لِجَمعِهِ إيّاها مِنَ البَلَدِ الأَقصى إلى مَكَّةَ ، فَغَلَبَ اللَّقَبُ عَلَى الاِسمِ ۳ .

۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :خُلِقتُ أنَا وعَليٌّ مِن نورٍ واحِدٍ . . . فَلَم يَزَل يَنقُلُنَا اللّهُ عزّ وجلّ مِن أصلابٍ طاهِرَةٍ إلى أرحامٍ طاهِرَةٍ حَتَّى انتَهى بِنا إلى عَبدِ المُطَّلِبِ ۴ .

راجع : ج4 ص407 (الخلقة) .

1 / 2

الأَبُ

عبد مناف بن عبد المطّلب ، المشهور بأبي طالب ، أحد العشرة من أولاد

1.المناقب لابن المغازلي : ص۵ الرقم ۱ .

2.شرح نهج البلاغة : ج۱ ص۱۱ .

3.معاني الأخبار : ص۱۲۱ ح۱ ، الأمالي للصدوق : ص۷۰۰ ح۹۵۴ كلاهما عن الحسن البصري ، بحار الأنوار : ج۳۵ ص۵۱ ح۵ .

4.معاني الأخبار : ص۵۶ ح۴ عن أبي ذرّ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
50

وَاصطَفى مِن بَني كِنانَةَ قُرَيشا ، وَاصطَفى مِن قُرَيشٍ بَني هاشِمٍ ، وَاصطَفاني مِن بَني هاشِمٍ» ۱ .
وهكذا فبنو هاشم هم صفوة اختيرت من بين صفوة الاُسر ، ورسول اللّه صلى الله عليه و آله وعليّ عليه السلام هما صفوة هذه الصفوة ، قال الإمام عليه السلام واصفا سلالة النبيّ صلى الله عليه و آله :
«اُسرَتُهُ خَيرُ الاُسَرِ ، وشَجَرَتُهُ خَيرُ الشَّجَرِ ؛ نَبَتَت في حَرَمٍ ، وبَسَقَت في كَرَمٍ ، لَها فُروعٌ طِوالٌ ، وثَمَرٌ لا يُنالُ» ۲ .
وهذا الثناء ـ بحقّ ـ هو ثناء على سلالته عليه السلام أيضا ، حيث قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله :
«أنَا وعَلِيٌّ مِن شَجَرَةٍ واحِدَةٍ» ۳ .
وعلى هذا يكون بيت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وبيت عليّ هو بيت النبوّة ، واُرومتهما اُرومة النور والكرامة ، وهما المصطفيان من نسل إبراهيم وبني هاشم ، مع خصائص ومزايا سامقة؛ كالطهارة، والفصاحة ، والسماحة ، والشجاعة ، والذكاء ، والحياء ، والعفّة ، والحلم ، والصبر وأمثالها ۴ . ناهيك عن منزلتهما المرموقة العليّة بين قبائل العرب بأجمعها .

۱.المناقب لابن المغازلي عن مُصعب بن عبد اللّه :هُوَ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبِ بنِ عَبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمِ بنِ عَبدِ مَنافِ بنِ قُصَيِّ بنِ كِلابِ بنِ مُرَّةَ بنِ كَعبِ بنِ لُؤَيِّ ابنِ غالِبِ بنِ فِهرِبن

1.سنن الترمذي : ج۵ ص۵۸۳ ح۳۶۰۵ ، كفاية الطالب : ص۴۱۰ .

2.نهج البلاغة : الخطبة ۹۴ والخطبة ۱۶۱ نحوه وراجع الخطبة ۹۶ .

3. . وقال : «لَحمُهُ لَحمي ، ودَمُهُ دَمي» . راجع : ج۴ ص۴۰۷ (أنا وعليّ من نور واحد) .

4.راجع : أهل البيت في الكتاب والسنّة : ص۱۶۳ (الفصل الثاني : جوامع خصائصهم) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 76499
صفحه از 664
پرینت  ارسال به