547
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

فَعَمَّمَهُ ، وأرخى عَذَبَةَ ۱ العِمامَةِ مِن خَلفِهِ ۲ .

۷۸۶.الأمان عن عبد اللّه بن بسر :بَعَثَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَومَ غَديرِ خُمٍّ إلى عَلِيٍّ ، فَعَمَّمَهُ ، وأسدَلَ العِمامَةَ بَينَ كَتِفَيهِ ، وقالَ : هكَذا أيَّدَني رَبّي يَومَ حُنَينٍ بِالمَلائِكَةِ مُعَمَّمينَ ، قَد أسدَلُوا العَمائِمَ ۳ .

۷۸۷.الإمام زين العابدين عليه السلام :إنَّ رَسولَ اللّهِ عَمَّمَ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ عِمامَتَهُ السَّحابَةَ ۴ وأرخاها مِن بَينِ يَدَيهِ ومِن خَلفِهِ ، ثُمَّ قالَ : أقبِل فَأَقبَلَ ، ثُمَّ قالَ : أدبِر فَأَدبَرَ . فَقالَ : هكَذا جائَتنِي المَلائِكَةُ ، ثُمَّ قالَ : مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَليٌّ مَولاهُ ، اللّهُمَّ والِ مَن والاهُ ، وعادِ مَن عاداهُ ، وَانصُر مَن نَصَرَهُ ، وَاخذُل مَن خَذَلَهُ ۵ .

۷۸۸.الأمان عن عبد اللّه بن بسر :عَمَّم رَسولُ اللّهِ عَلِيّا يَومَ غَديرِ خُمٍّ، عِمامَةً سَدَلَها بَينَ كَتِفَيهِ ، وقالَ : هكَذا أيَّدَني رَبّي بِالمَلائِكَةِ . ثُمَّ أخَذَ بِيَدِهِ ، فَقالَ : أيُّهَا النّاسُ ، مَن كُنتُ مَولاهُ فَهذا عَلِيٌّ مَولاهُ ، والَى اللّهُ مَن والاهُ وعادَى اللّهُ مَن عاداهُ ۶ .

راجع : ج 1 ص 564 (ذكريات الإمام) .
و كتاب «الغدير» : ج 1 ص 290 ـ 293 .

1.عَذَبُ العمامة : ما سُدل بين الكتفين منها (تاج العروس : ج۲ ص۲۱۱) .

2.اُسد الغابة : ج۳ ص۱۷۰ ح۲۸۰۶ ، الرياض النضرة : ج۳ ص۱۹۴ ، كنز العمّال : ج۱۵ ص۴۸۳ ح۴۱۹۱۱ نقلاً عن الديلمي ؛ المناقب للكوفي : ج۲ ص۳۸۹ ح۸۶۴ وفيه «عذية» بدل «عَذَبة» .

3.الأمان : ص۱۰۳ .

4.اسم عمامة رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، قال في النهاية : سُمّيت به تشبيها بسحاب المطر لانسحابه في الهواء (النهاية : ج۲ ص ۳۴۵).

5.نظم درر السمطين : ص۱۱۲ عن الإمام الصادق عن أبيه عليهماالسلام ، خلاصة عبقات الأنوار : ج۹ ص۲۳۵ نقلاً عن شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل وص ۲۳۷ نقلاً عن الشيرازي في الأربعين ، إحقاق الحقّ : ج۶ ص۲۴۷ .

6.الأمان : ص۱۰۳ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
546

أوضاعِ المُجتَمَعِ الإِسلامِيِّ الدّاخِلِيَّةِ في أواخِرِ عَهدِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَالبَحثَ العَميقَ فيها ، يُفيدُ القَطعَ بِأَنَّ أمرَ الوِلايَةِ كانَ نازِلاً قَبلَ يَومِ الغَديرِ بِأَيّامٍ .
وكانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله يَتَّقِي النّاسَ في إظهارِهِ ، ويَخافُ أن لا يَتَلَقَّوهُ بِالقَبولِ أو يُسيؤُوا القَصدَ إلَيهِ ؛ فَيَختَلُّ أمرُ الدَّعوَةِ ، فَكانَ لا يَزالُ يُؤَخِّرُ تَبليغَهُ النّاسَ مِن يَومٍ إلى غَدٍ حَتّى نَزَلَ قَولُهُ : «يَـأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ . . .» فَلَم يُمهِل في ذلِكَ» ۱ .
في الحقيقة أنّ هناك تسعة أيّام فصلت بين صدور الحكم الإلهي بنصب الإمام عليّ عليه السلام قائداً للاُمّة بعد النبيّ صلى الله عليه و آله وبين إبلاغ الحكم ، فحكم ولاية الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام صدر في يوم عرفة بعرفات ، بيد أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله أخّر إبلاغه إلى يوم غدير خمّ للبواعث التي أشرنا إليها آنفاً .
بهذا يتّضح أنّ النصوص التي لها دلالة على نزول آية الإكمال في يوم عرفة ناظرة إلى تاريخ صدور الولاية ، أمّا النصوص التي لها دلالة على أنّ الآية قد نزلت في غدير خمّ ، فهي ناظرة الى تاريخ إبلاغ حكم الولاية ، و مِن ثَمّ فإنّ تعبير النزول يصحّ على الطائفتين كليهما ، بل هو أمر مألوف .

10 / 3

التَّتويجُ يَومَ الغَديرِ

۷۸۴.الإمام عليّ عليه السلام :عَمَّمَني رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَومَ غَديرِ خُمٍّ بِعِمامَةٍ سَوداءَ ، طَرَفُها عَلى مَنكِبي ۲ .

۷۸۵.اُسد الغابة عن عبد الأعلى بن عدي :إنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله دَعا عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ يَومَ غَديرِ خُمٍّ ،

1.الميزان في تفسير القرآن : ج۵ ص۱۹۶ .

2.الإصابة : ج۴ ص۲۳ ح۴۵۸۴ عن أبي راشد الحبراني ؛ شرح الأخبار : ج۱ ص۳۲۱ ح۲۸۸ وفيه «سدل» بدل «سوداء» .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 76437
صفحه از 664
پرینت  ارسال به