551
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

قالَ : أ لَستُم تَعلَمونَ أنّي أولى بِكُلِّ مُؤمِنٍ مِن نَفسِهِ ؟ قالوا : بَلى .
قالَ : فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ فَقالَ : مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَلِيٌّ مَولاهُ ، اللّهُمَّ والِ مَن والاهُ وعادِ مَن عاداهُ .
قالَ : فَلَقِيَهُ عُمَرُ بَعدَ ذلِكَ ، فَقالَ لَهُ : هَنيئا يَا بنَ أبي طالِبٍ ! أصبَحتَ وأمسَيتَ مَولى كُلِّ مُؤمِنٍ ومُؤمِنَةٍ ۱ .

۸۰۰.تاريخ دمشق عن البراء بن عازب :خَرَجنا مَعَ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله حَتّى نَزَلنا غَديرَ خُمٍّ بَعَثَ مُنادِيا يُنادي ، فَلَمَّا اجتَمَعنا قالَ :
أ لَستُ أولى بِكُم مِن أنفُسِكُم ؟ قُلنا : بَلى يا رَسولَ اللّهِ . قالَ : أ لَستُ أولى بِكُم مِن اُمَّهاتِكُم ؟ قُلنا : بَلى يا رَسولَ اللّهِ .
قالَ : أ لَستُ أولى بِكُم مِن آبائِكُم ؟ قُلنا : بَلى يا رَسولَ اللّهِ . قالَ : أ لَستُ أولى بِكُم ، أ لَستُ أ لَستُ أ لَستُ ؟ قُلنا : بَلى يا رَسولَ اللّهِ .
قالَ : فَمَن كُنتُ مَولاهُ فَإِنَّ عَلِيّا بَعدي مَولاهُ ، اللّهُمَّ والِ مَن والاهُ وعادِ مَن عاداهُ .
فَقالَ عُمَرُ بنُ الخَطّابِ : هَنيئا لَكَ يَا بنَ أبي طالِبٍ ! أصبَحتَ اليَومَ وَلِيَّ كُلِّ مُؤمِنٍ ۲ .

۸۰۱.المناقب للكوفي عن البراء بن عازب :لَمّا نَزَلَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بِغَديرِ خُمٍّ أمَرَهُم فَكَنَسوا لَهُ بَينَ نَخلَتَينِ ، ثُمَّ اجتَمَعَ النّاسُ إلَيهِ ، فَحَمِدَ اللّهَ وأثنى عَلَيهِ ، ثُمَّ قالَ : أ لَستُ أولى

1.مسند ابن حنبل: ج ۶ ص ۴۰۱ ح ۱۸۵۰۶، فضائل الصحابة لابن حنبل: ج ۲ ص ۵۹۶ ح ۱۰۱۶ وص۶۱۰ ح ۱۰۴۲، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۷ ص ۵۰۳ ح ۵۵ ، البداية والنهاية : ج ۵ ص ۲۰۹ ، الفصول المهمّة : ص ۴۰ ، فرائد السمطين : ج ۱ ص ۷۱ ح ۳۸ ، الرياض النضرة : ج ۳ ص ۱۲۶ ؛ بشارة المصطفى : ص ۱۸۴ ، العمدة : ص ۱۰۰ ح ۱۳۳ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج ۳ ص ۳۵ ، المناقب للكوفي : ج ۲ ص ۳۶۸ ح ۸۴۴ و ص ۳۷۰ ح ۸۴۵ ، الأمالي للشجري : ج ۱ ص ۱۴۵ .

2.تاريخ دمشق : ج ۴۲ ص ۲۲۰ ح ۸۷۱۵ و ص ۲۲۱ ح ۸۷۱۷ و ۸۷۱۸ كلاهما نحوه ، البداية والنهاية : ج ۷ ص ۳۵۰ ؛ الغدير : ج ۱ ص ۱۹ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
550

فَإِنَّهُ أكرَمُ مَن عَلَيها مِن أهلِها ۱ .

۷۹۷.الاحتجاج عن اُبيّ بن كعبـ فِي احتِجاجِهِ عَلَى القَومِ بِأَحَقِّيَّةِ عَلِيٍّ عليه السلام بِالإِمامَةِ بَعدَ وَفاةِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ـ: سَيِّدُ الوَصِيّينَ ، ووَصِيُّ خاتِمِ المُرسَلينَ ، وأفضَلُ المُتَّقينَ ، وأطوَعُ الاُمَّةِ لِرَبِّ العالَمينَ ؛ سَلَّمتُم عَلَيهِ بِإِمرَةِ المُؤمِنينَ في حَياةِ سَيِّدِ النَّبِيّينَ وخاتِمِ المُرسَلينَ ۲ .

۷۹۸.الإرشادـ في ذِكرِ ما جَرى بَعدَ خُطبَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله يَومَ الغَديرِ ـ: ثُمَّ نَزَلَ صلى الله عليه و آله ... وأمَرَ عَلِيّا أن يَجلِسَ في خَيمَةٍ لَهُ بِإِزائِهِ .
ثُمَّ أمَرَ المُسلِمينَ أن يَدخُلوا عَلَيهِ فَوجا فَوجا فَيُهَنِّئوهُ بِالمَقامِ ، ويُسَلِّموا عَلَيهِ بِإِمرَةِ المُؤمِنينَ ، فَفَعَلَ النّاسُ ذلِكَ كُلُّهُم . ثُمَّ أمَرَ أزواجَهُ وجَميعَ نِساءَ المُؤمِنينَ مَعَهُ أن يَدخُلنَ عَلَيهِ ويُسَلِّمنَ عَلَيهِ بِإِمرَةِ المُؤمِنينَ ، فَفَعَلنَ ۳ .

10 / 5

التَّهنِئَةُ القِيادِيَّةُ

۷۹۹.مسند ابن حنبل عن البراء بن عازب :كُنّا مَعَ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله في سَفَرٍ ، فَنَزَلنا بِغَديرِ خُمٍّ ، فَنودِيَ فينا : الصَّلاةَ جامِعَةً ، وكُسِحَ ۴ لِرَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله تَحتَ شَجَرَتَينِ ، فَصَلَّى الظُّهرَ ، وأخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ رضى الله عنهفَقالَ : أ لَستُم تَعلَمونَ أنّي أولى بِالمُؤمِنينَ مِن أنفُسِهِم ؟قالوا : بَلى .

1.الفضائل لابن شاذان : ص ۱۱۳ ، كتاب سليم بن قيس : ج ۲ ص ۷۲۹ ح ۲۰ نحوه وراجع ص۶۹۲ ح ۱۴ ومختصر بصائر الدرجات : ص ۱۰۹ وبصائر الدرجات : ص ۲۷۹ ح ۱۴ .

2.الاحتجاج : ج ۱ ص ۳۰۱ ح ۵۲ ، المناقب للكوفي : ج ۱ ص ۴۱۸ ح ۳۳۰ ، اليقين : ص ۴۵۱ ح ۱۷۰ كلّها عن عبد اللّه بن الحسن عن أبيه عن الإمام عليّ عليهماالسلام وكلاهما نحوه .

3.الإرشاد : ج ۱ ص ۱۷۶ ، إعلام الورى : ج ۱ ص ۲۶۲ عن الإمام الصادق عليه السلام وراجع الاحتجاج : ج ۱ ص ۳۱۱ ح ۵۳ والخرائج والجرائح : ج ۲ ص ۵۹۲ ح ۱ والمناقب لابن شهر آشوب : ج ۳ ص ۵۳ .

4.الكَسْح : الكَنْس (لسان العرب : ج ۲ ص ۵۷۱) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 76480
صفحه از 664
پرینت  ارسال به