587
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

ورَوى عُثمانُ بنُ مُطَرِّفٍ أنَّ رَجُلاً سَأَلَ أنَسَ بنَ مالِكٍ في آخِرِ عُمُرِهَِعن عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ، فقَالَ : إنّي آلَيتُ أن لا أكتُمَ حَديثا سُئِلتُ عَنهُ في عَلِيٍّ بَعدَ يَومِ الرَّحبَةِ ، ذاكَ رَأسُ المُتَّقينَ يَومَ القِيامَةِ ، سَمِعتُهُ وَاللّهِ مِن نَبِيِّكُم .
ورَوى أبو إسرائيلَ عَنِ الحَكَمِ عَن أبي سُلَيمانَ المُؤَذِّنِ : أنَّ عَلِيّا عليه السلام نَشَدَ النّاسَ مَن سَمِعَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَلِيٌّ مَولاهُ . فَشَهِدَ لَهُ قَومٌ وأمسَكَ زَيدُ بنُ أرقَمَ ؛ فَلَم يَشهَد ـ وكانَ يَعلَمُها ـ فَدَعا عَلِيٌّ عليه السلام عَلَيهِ بِذِهابِ البَصَرِ ، فَعَمِيَ ، فَكانَ يُحَدِّثُ النّاسَ بِالحَديثِ بَعدَ ما كُفَّ بَصَرُهُ ۱ .

۸۷۰.الخصال عن جابر بن يزيد الجعفيّ عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري :خَطَبَنا عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ عليه السلام فَحَمِدَ اللّهَ وأثنى عَلَيهِ ، ثُمَّ قالَ : أيُّهَا النّاسُ ! إنَّ قُدّامَ مَنبَرِكُم هذا أربَعَةُ رَهطٍ مِن أصحابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله ؛ مِنهُم أنَسُ بنُ مالِكٍ ، وَالبَراءُ بنُ عازِبٍ ، وَالأَشعَثُ بنُ قَيسٍ الكِندِيُّ ، وخالِدُ بنُ يَزيدَ البَجَلِيُّ .
ثُمَّ أقبَلَ عَلى أنَسٍ فَقالَ : يا أنَسُ ! إن كُنتَ سَمِعتَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : مَن كُنتُ مَولاهُ فَهذا عَلِيٌّ مَولاهُ . ثُمَّ لَم تَشهَد لِيَ اليَومَ بِالوِلايَةِ فَلا أماتَكَ اللّهُ حَتّى يَبتَلِيَكَ بِبَرَصٍ لا تُغَطّيهِ العِمامَةُ .
وأمّا أنتَ يا أشعَثُ ، فَإِن كُنتَ سَمِعتَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : مَن كُنتُ مَولاهُ فَهذا عَلِيٌّ مَولاهُ . ثُمَّ لَم تَشهَد لِيَ اليَومَ بِالوِلايَةِ فَلا أماتَكَ اللّهُ حَتّى يَذهَبَ بِكَريمَتَيكَ ۲ .
وأمّا أنتَ يا خالِدَ بنَ يَزيدَ ، فَإِن كُنتَ سَمِعتَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : مَن كُنتُ مَولاهُ فَهذا عَلِيٌّ مَولاهُ ، اللّهُمَّ والِ مَن والاهُ ، وعادِ مَن عاداهُ . ثُمَّ لَم تَشهَد لِيَ اليَومَ بِالوِلايَةِ فَلا أماتَكَ اللّهُ إلّا ميتَةً جاهِلِيَّةً .

1.شرح نهج البلاغة : ج۴ ص۷۴ ؛ كشف الغمّة : ج۱ ص۲۸۳ وفيه إلى «بين عينيه» .

2.أي عينيك ، وكلّ شيء يكرم عليك فهو كريمك وكريمتك (النهاية : ج۴ ص۱۶۷) .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
586

۸۶۸.الإرشاد عن أبي سلمان المؤذّن عن زيد بن أرقم :نَشَدَ عَلِيٌّ النّاسَ فِي المَسجِدِ فَقالَ : أنشُدُ اللّهَ رَجُلاً سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله يَقولُ : مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَلِيٌّ مَولاهُ ، اللّهُمَّ والِ مَن والاهُ ، وعادِ مَن عاداهُ . فَقامَ اثنا عَشَرَ بَدرِيّا ؛ سِتَّةٌ مِنَ الجانِبِ الأَيمَنِ ، وسِتَّةٌ مِنَ الجانِبِ الأَيسَرِ ، فَشَهِدوا بِذلِكَ .
قالَ زَيدُ بنُ أرقَمَ : وكُنتُ أنَا فيمَن سَمِعَ ذلِكَ فَكَتَمتُهُ ، فَذَهَبَ اللّهُ بِبَصَري ، وكانَ يَتَنَدَّمُ عَلى ما فاتَهُ مِنَ الشَّهادَةِ ويَستَغفِرُ ۱ .

۸۶۹.شرح نهج البلاغة :وذَكَرَ جَماعَةٌ مِن شُيوخِنَا البَغدادِيّينَ أنَّ عِدَّةً مِنَ الصَّحابَةِ وَالتّابِعينَ وَالمُحَدِّثينَ كانوا مُنحَرِفينَ عَن عَلِيٍّ عليه السلام ، قائِلينَ فيهِ السّوءَ ، ومِنهُم مَن كَتَمَ مَناقِبَهُ وأعانَ أعداءَهُ مَيلاً مَعَ الدُّنيا ، وإيثارا لِلعاجِلَةِ ، فَمِنهُم أنَسُ ابنُ مالِكٍ .
ناشَدَ عَلِيٌّ عليه السلام النّاسَ في رَحبَةِ القَصرِ ـ أو قالَ : رحَبَةِ الجامِعِ بِالكوفَةِ ـ : أيُّكُم سَمِعَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَلِيٌّ مَولاهُ ؟
فَقامَ اثنا عَشَرَ رَجُلاً فَشَهِدوا بِها ، وأنَسُ بنُ مالِكٍ فِي القَومِ لَم يَقُم ، فَقالَ لَهُ : يا أنَسُ ! ما يَمنَعُكَ أن تَقومَ فَتَشهَدَ ، ولَقَد حَضَرتَها ؟ فَقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، كَبِرتُ ونَسيتُ ! فَقالَ : اللّهُمَّ إن كانَ كاذِبا فَارمِهِ بِها بَيضاءَ لا تُواريهَا العِمامَةُ .
قالَ طَلحَةُ بنُ عُمَيرٍ : فَوَاللّهِ لَقَد رَأَيتُ الوَضَحَ بِهِ بَعدَ ذلِكَ أبيَضَ بَينَ عَينَيهِ .

1.الإرشاد : ج۱ ص۳۵۲ ، الخرائج والجرائح : ج۱ ص۲۰۸ ح۵۰ ، كشف الغمّة : ج۱ ص۲۸۳ وراجع السيرة الحلبيّة : ج۳ ص۲۷۴ . قال التستري في قاموس الرجال : فلا ريب في حسن خاتمته ورجوعه إلى أمير المؤمنين عليه السلام ، ونقله النصّ عليه كرارا في الغدير وغيره فيه عليه السلام خاصّة ، وفيه وفي أهل بيته عامّة (قاموس الرجال : ج۴ ص۵۲۹) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 77848
صفحه از 664
پرینت  ارسال به