67
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

فَسُرَّ أبو طالِبٍ سُرورا عَظيما ، وخَرَّ ساجِدا للّهِِ تَبارَكَ وتَعالى ، وعَقَّ بِعَشَرَةٍ مِنَ الإِبِلِ .
وكانَ اللَّوحُ مُعَلَّقا في بَيتِ [اللّهِ] ۱ الحَرامِ يَفتَخِرُ بِهِ بَنو هاشِمٍ عَلى قُرَيشٍ ، حَتّى غابَ زَمانَ قِتالِ الحَجّاجِ ابنَ الزُّبَيرِ ۲ .

۲۸.الإمام زين العابدين عليه السلام :كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ذاتَ يَومٍ جالِسا وعِندَهُ عَلِيٌّ وفاطِمَةُ وَالحَسَنُ وَالحُسَينُ عليهم السلام ، فَقالَ : وَالَّذي بَعَثَني بِالحَقِّ بَشيرا ، ما عَلى وَجهِ الأَرضِ خَلقٌ أحَبَّ إلَى اللّهِ عزَّ وجَلَّ ولا أكرَمَ عَلَيهِ مِنّا . إنَّ اللّهَ تَبارَكَ وتَعالى شَقَّ لِيَ اسماً مِن أسمائِهِ ؛ فَهُوَ مَحمودٌ وأنَا مُحَمَّدٌ ، وشَقَّ لَكَ يا عَلِيُّ اسماً مِن أسمائِهِ ؛ فَهُوَ العَلِيُّ الأَعلى وأنتَ عَلِيٌّ . . . ۳ .

۲۹.الإمام عليّ عليه السلام :أنَا اسمي فِي الإِنجيلِ إليا، وفِي التَّوراةِ بريء، وفِي الزَّبورِ أريّ، وعِندَ الهِندِ كبكر، وعِندَ الرّومِ بطريسا، وعِندَ الفُرسِ جبتر، وعِندَ التُّركِ بثير، وعِندَ الزَّنجِ حيتر ، وعِندَ الكَهَنَةِ بويء ، وعِندَ الحَبَشَةِ بثريك ، وعِندَ اُمّي حَيدَرَةُ ، وعِندَ ظِئري مَيمونٌ ، وعِندَ العَرَبِ عَلِيٌّ ، وعِندَ الأَرمَنِ فَريقٌ ، وعِندَ أبي ظَهيرٌ ۴ .

۳۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا كانَ يَومُ القِيامَةِ ، يُنادونَ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ بِسَبعَةِ أسماءَ : يا صِدّيقُ ، يا دالُّ ، يا عابِدُ ، يا هادي ، يا مَهدِيُّ ، يا فتى ، يا عَلِيُّ ؛ اُدخُل أنتَ وشيعَتُكَ الجَنَّةَ بِغَيرِ حِسابٍ ۵ .

1.ما بين المعقوفين إضافة منّا يقتضيها السياق .

2.ينابيع المودّة : ج۲ ص۳۰۵ ح۸۷۳ ؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۱۷۴ نحوه ، بحار الأنوار : ج۳۵ ص۱۹ ح۱۰۲ وراجع كفاية الطالب : ص۴۰۶ .

3.معاني الأخبار : ص۵۵ ح۳ عن عبد اللّه بن الفضل الهاشمي عن الإمام الصادق عن أبيه عليهماالسلام وراجع ص۵۶ ح۵ .

4.معاني الأخبار : ص۵۹ ح۹ عن جابر الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام .

5.إرشاد القلوب : ص۲۵۷ ، مائة منقبة : ص۱۳۸ ح۸۳ ؛ المناقب للخوارزمي : ص۳۱۹ ح۳۲۳ كلاهما عن أنس وراجع مشارق أنوار اليقين : ص۶۸ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
66

وكانت له أسماء اُخرى أيضا ستأتي في سياق النصوص التاريخيّة والروائيّة لهذا الفصل .

۲۶.علل الشرائع عن فاطمة بنت أسد :إنّي دَخَلتُ بَيتَ اللّهِ الحَرامَ ، وأكَلتُ مِن ثِمارِ الجَنَّةِ وأرزاقِها ، فَلَمّا أرَدتُ أن أخرُجَ هَتَفَ بي هاتِفٌ : يا فاطِمَةُ ! سَمّيهِ عَلِيّا ، فَهُوَ عَلِيٌّ ، وَاللّهُ العَلِيُّ الأَعلى يَقولُ : إنّي شَقَقتُ اسمَهُ مِنِ اسمي ، وأدَّبتُهُ بِأَدَبي ، ووَقَفتُهُ عَلى غامِضِ عِلمي ، وهُوَ الَّذي يُكَسِّرُ الأَصنامَ في بَيتي ، وهُوَ الَّذي يُؤَذِّنُ فَوقَ ظَهرِ بَيتي ، ويُقَدِّسُني ويُمَجِّدُني ، فَطوبى لِمَن أحَبَّهُ وأطاعَهُ ، ووَيلٌ لِمَن عَصاهُ وأبغَضَهُ ۱ .

۲۷.ينابيع المودّة عن العبّاس بن عبد المطّلب :لَمّا وَلَدَت فاطِمَةُ بِنتُ أسَدٍ عَلِيّا سَمَّتهُ بِاسمِ أبيها ۲ أسَدٍ ، ولَم يَرضَ أبو طالِبٍ بِهذا ، فَقالَ : هَلُمَّ حَتّى نَعلُوَ أبا قُبَيسٍ لَيلاً ، ونَدعُوَ خالِقَ الخَضراءِ ، فَلَعَلَّهُ أن يُنبِئَنا فِي اسمِهِ .
فَلَمّا أمسَيا ، خَرَجا وصَعِدا أبا قُبَيسٍ ودَعَيَا اللّهَ تَعالى ، فَأَنشَأَ أبو طالِبٍ شِعرا :

يا رَبَّ الغَسَقِ الدَّجِيِّ
وَالفَلَقِ المُبتَلِجِ المُضِيِّ

بَيِّن لَنا عَن أمرِكَ المَقضِيِّ
بِما نُسَمّي ذلِكَ الصَّبِيَّ

فَإِذا خَشخَشَةٌ مِنَ السَّماءِ ، فَرَفَعَ أبو طالِبٍ طَرفَهُ ، فَإِذا لَوحٌ مِثلُ زَبَرجَدٍ أخضَرُ فيهِ أربَعَةُ أسطُرٍ ، فَأَخَذَهُ بِكِلتا يَدَيهِ وضَمَّهُ إلى صَدرِهِ ضَمّا شَديدا ، فَإِذا مَكتوبٌ :

خُصِّصتُما بِالوَلَدِ الزَّكِيِّ
وَالطّاهِرِ المُنتَجَبِ الرَّضِيِّ

وَاسمُهُ مِن قاهِرٍ العَلِيِّ۳
عَلِيٌّ اشتُقَّ مِنَ العَلِيِّ

1.علل الشرائع : ص۱۳۶ ح۳ ، معاني الأخبار : ص۶۲ ح۱۰ ، الأمالي للصدوق : ص۱۹۵ ح۲۰۶ ، بشارة المصطفى : ص۸ ، روضة الواعظين : ص۸۸ وراجع الأمالي للطوسي : ص۷۰۷ ح۱۵۱۱ .

2.في المصدر : «أبيه» ، وهو تصحيف .

3.كذا في المصدر ، ولعلّ الصحيح : «قاهرٍ عليِّ» ، وفي بعض المصادر : «شامخٍ عليِّ» .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 77880
صفحه از 664
پرینت  ارسال به