أهَّلَنِي الآنَ لِلخِلافَةِ ، وكانَ قَبلَ ذلِكَ يَقولُ : إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله قالَ : إنَّ النُّبُوَّةَ وَالإِمامَةَ لا يَجتَمِعانِ في بَيتٍ ، فَأَنَا أدخُلُ في ذلِكَ لِاُظهِرَ لِلنّاسِ مُناقَضَةَ فِعلِهِ لِرِوايَتِهِ ۱ .
۱۰۷۱.تاريخ الطبري :قالَ العَبّاسُ لِعَلِيٍّ عليه السلام : لا تَدخُل مَعَهم ، قالَ : أكرَهُ الخِلافَ ، قالَ : إذا تَرى ما تَكرَهُ ۲ .
3 / 5
مَوقِفُ الإِمامِ مِن قَرارِ الشّورى
۱۰۷۲.الإمام عليّ عليه السلامـ مِن كَلامٍ لَهُ لَمّا عَزَموا عَلى بَيعَةِ عُثمانَ ـ: لَقَد عَلِمتُم أنّي أحَقُّ النّاسِ بِها مِن غَيري ، ووَاللّهِ لَاُسلِمَنَّ ما سَلِمَت اُمورُ المُسلِمينَ ، ولَم يَكُن فيها جَورٌ إلّا عَلَيَّ خاصَّةً ؛ اِلتِماسا لِأَجرِ ذلِكَ وفَضلِهِ ، وزُهدا فيما تَنافَستُموهُ مِن زُخرُفِهِ وزِبرِجِهِ ۳ .
۱۰۷۳.عنه عليه السلامـ في عُمَرَ وجَعلِهِ الخِلافَةَ في سِتَّةِ أشخاصٍ ـ: حَتّى إذا مَضى لِسَبيلِهِ جَعَلَها في جَماعَةٍ زَعَمَ أنّي أحَدُهُم ، فَيا للّهِِ وَلِلشّورى ! مَتَى اعتَرَضَ الرَّيبُ فِيَّ مَعَ الأَوَّلِ مِنهُم ، حَتّى صِرتُ اُقرَنُ إلى هذِهِ النَّظائِرِ !! ۴
۱۰۷۴.تاريخ الطبري عن المِسوَر بن مَخرَمَة عن الإمام عليّ عليه السلامـ في خُطبَتِهِ في قَضِيَّةِ الشّورى ـ: الحَمدُ للّهِِ الَّذي بَعَثَ مُحَمَّدا مِنّا نَبِيّا ، وبَعَثَهُ إلَينا رَسولاً ، فَنَحنُ بَيتُ النُّبُوَّةِ ، ومَعدِنُ الحِكمَةِ ، وأمانُ أهلِ الأَرضِ ، ونَجاةٌ لِمَن طَلَبَ ، لَنا حَقٌّ إن نُعطَهُ نَأخُذهُ ، وإن نُمنَعه
1.شرح نهج البلاغة : ج۱ ص۱۸۹ .
2.تاريخ الطبري : ج۴ ص۲۲۸ ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۲۲۰ ، شرح نهج البلاغة : ج۱ ص۱۹۱ وزاد فيه «وارفع نفسك عنهم» بعد «لا تدخل معهم» .
3.نهج البلاغة : الخطبة ۷۴ .
4.نهج البلاغة : الخطبة ۳ ، الإرشاد : ج۱ ص۲۸۸ ، معاني الأخبار : ص۳۶۱ ح۱ ، علل الشرائع : ص۱۵۱ ح۱۲ ، الجمل : ص ۱۲۶ وفيه «احتلج» بدل «اعترض» ، الاحتجاج : ج۱ ص۴۵۴ ح۱۰۵ كلّها عن ابن عبّاس ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۲۰۵ ، نثر الدرّ : ج۱ ص۲۷۵ ؛ تذكرة الخواصّ : ص۱۲۴ كلاهما نحوه .