177
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2

بِأَحداثِهِ .
فَأَرسَلوا إلَيهِ عامِرَ بنَ عَبدِ اللّهِ التَّميميَّ ثُمَّ العَنبَريَّ ـ وهُوَ الَّذي يُدعى عامِرَ بنَ عَبدَ قَيسٍ ـ فَأَتاهُ ، فَدَخَلَ عَلَيهِ ، فَقالَ لَهُ : إنَّ ناسا مِنَ المُسلِمينَ اجتَمَعوا فَنَظَروا في أعمالِكَ ، فَوَجَدوكَ قَد رَكِبتَ اُمورا عِظاما ، فَاتَّقِ اللّهَ عَزَّوجَلَّ ، وتُب إلَيهِ ، وَانزِع عَنها .
قالَ لَهُ عُثمانُ : اُنظُر إلى هذا ؛ فَإِنَّ النّاسَ يَزعُمونَ أنَّهُ قارِئٌ ، ثُمَّ هُوَ يَجيءُ فَيُكَلِّمُني فِي المُحَقَّراتِ ، فَوَاللّهِ ما يَدري أينَ اللّهُ !
قالَ عامِرٌ : أنَا لا أدري أينَ اللّهُ ؟
قالَ : نَعَم ، وَاللّهِ ما تَدري أينَ اللّهُ .
قالَ عامِرٌ : بَلى وَاللّهِ ، إنّي لَأَدري أنَّ اللّهَ بِالمِرصادِ لَكَ ۱ .

4 / 7 ـ 6

ضَربُ كَعبِ بنِ عَبدَةَ وتَسييرُهُ

۱۱۷۲.أنساب الأشراف :كَتَبَ جَماعَةٌ مِنَ القُرّاءِ [أي مِن قُرّاءِ الكوفَةِ] إلى عُثمانَ ، مِنهُم : مَعقِلُ بنُ قَيسٍ الرِّياحِيُّ ، وعَبدُ اللّهِ بنُ الطُّفَيلِ العامِرِيُّ ، ومالِكُ بنُ حَبيبٍ التَّميمِيُّ ، ويَزيدُ بنُ قَيسٍ الأَرحَبِيُّ ، وحُجرُ بنُ عَدِيٍّ الكِندِيُّ ، وعَمرُو بنُ الحَمِقِ الخُزاعِيُّ ، وسُلَيمانُ بنُ صُرَدٍ الخُزاعِيُّ ويُكنّى أبا مُطَرِّفٍ ، والمُسَيِّبُ بنُ نجبة الفزاري ، وزَيدُ بنُ حِصنٍ الطّائي ، وكَعبُ بنُ عَبدَةَ النَّهدي ، وزِيادُ بنُ النَّضرِ بنِ بُشرِ بنِ مالِكِ بنِ الدَّيّانِ الحارِثِيُّ ، ومَسلَمَةُ بنُ عَبدِ القارِي مِنَ القارَةِ مِن بَنِي الهونِ بنِ خُزَيمَةَ بنِ مدرَكَةٍ : أنَّ سَعيدا كَثُرَ عَلى قَومٍ مِن أهلِ الوَرَعِ وَالفَضلِ وَالعَفافِ ، فَحَمَلَكَ في أمرِهِم عَلى ما لا

1.تاريخ الطبري : ج ۴ ص ۳۳۳ ، الكامل في التاريخ : ج ۲ ص ۲۷۴ نحوه .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
176

القَموسِ ۱ مِن خَيبَرٍ ، وكانَ سَبَبُ تَسييرِهِ إيّاهُ أنَّهُ بَلَغَهُ كُرهُهُ مَساوِئَ ابنِهِ وخالِهِ ، وأنَّهُ هَجاهُ ۲ .

4 / 7 ـ 5

تَسييرُ عامِرِ بنِ قَيسٍ

۱۱۶۹.المعارف :سَيَّرَ [عُثمانُ] عامِرَ بنَ عَبدِ القَيسِ ۳ مِنَ البَصرَةِ إلَى الشّامِ ۴ .

۱۱۷۰.أنساب الأشراف عن أبي مِخنَف لوط بن يحيى وغيره :كانَ عامِرُ بنُ عَبدِ قَيسٍ التَّميميُّ يُنكِرُ عَلى عُثمانَ أمرَهُ وسيرَتَهُ ، فَكَتَبَ حَمرانُ بنُ أبانٍ ـ مَولى عُثمانَ ـ إلى عُثمانَ بِخَبَرِهِ ، فَكَتَبَ عُثمانُ إلى عَبدِ اللّهِ بنِ عامِرِ بنِ كُرَيزٍ في حَملِهِ فَحَمَلَهُ ۵ .

۱۱۷۱.تاريخ الطبري عن العلاء بن عبد اللّه بن زيد العنبري :اِجتَمَعَ ناسٌ مِنَ المُسلِمينَ ، فَتَذاكَروا أعمالَ عُثمانَ وما صَنَعَ ، فَاجتَمَعَ رَأيُهُم عَلى أن يَبعَثَوا إلَيهِ رَجُلاً يُكَلِّمُهُ ، ويُخبِرُه

1.كذا في المصدر . وفي معجم البلدان (ج ۴ ص ۳۹۸) : القَمُوص : جبل بخيبر ، عليه حصن أبي الحُقيق اليهودي .

2.تاريخ اليعقوبي : ج ۲ ص ۱۷۳ .

3.عامر بن عبد قيس : من الزهّاد الثمانية (رجال الكشّي : ج ۱ ص ۳۱۳ الرقم ۱۵۴ ؛ البيان والتبيين : ج ۳ ص ۱۹۳) ، مجمعا على جلالته ، ولد بالبصرة ، وكان معرِضا عن زخارف الدنيا ، أنكر على عثمان أحداثه في الدين ، فقام عثمان بإبعاده إلى الشام . ولمزيد الاطّلاع على تحريفات سيف بن عمر لهذه الوقعة راجع تاريخ الطبري : ج ۴ ص ۳۲۷ و ۳۲۸ وتاريخ دمشق : ج ۲۶ ص ۱۸ ـ ۲۴ .

4.المعارف لابن قتيبة : ص ۱۹۵ ، العقد الفريد : ج ۳ ص ۲۹۱ وراجع البداية والنهاية : ج ۷ ص ۱۶۶ .

5.أنساب الأشراف : ج ۶ ص ۱۷۲ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 91461
صفحه از 600
پرینت  ارسال به