477
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2

بِالمَدينَةِ مِن يَنبُعَ ۱ .

۱۵۶۱.الجمل عن أبي مِخنَف لوط بن يَحيى عن رِجاله :لَمَّا أرادَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام التَّوَجُّهَ إلَى الكوفَةِ قامَ في أهلِ البَصرَةِ فَقالَ : ما تَنقِمونَ عَلَيَّ يا أهلَ البَصرَةِ ؟ وأشارَ إلى قَميصِهِ وَرِدائِهِ فَقالَ : وَاللّهِ إنَّهُما لَمِن غَزلِ أهلي .
ما تَنقِمونَ مِنّي يا أهلَ البَصرَةِ ؟ وأشارَ إلى صُرَّةٍ في يَدِهِ فيها نَفَقَتُهُ فَقالَ : وَاللّهِ ما هِيَ إلّا مِن غَلَّتي بِالمَدينَةِ ؛ فَإِن أنَا خَرَجتُ مِن عِندِكُم بِأَكثَرَ مِمّا تَرَونَ فَأَنَا عِندَ اللّهِ مِنَ الخائِنينَ ۲ .

۱۵۶۲.تاريخ دمشق عن عَنتَرَة :دَخَلتُ عَلى عَلِيٍّ بِالخَوَرنَقِ ۳ وعَلَيهِ سَمَلُ ۴ قَطيفَةٍ وهُوَ يُرعَدُ فيها ، فَقُلتُ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، إنَّ اللّهَ قَد جَعَلَ لَكَ ولِأَهلِ بَيتِكَ في هذَا المالِ نَصيبا وأنتَ تَفعَلُ هذا بِنَفسِكَ ! قالَ : فَقالَ : إنّي وَاللّهِ ما أرزُؤُكُم شَيئا ، وما هِيَ إلّا قَطيفَتِي الَّتي أخرَجتُها ۵ مِن بَيتي ـ أو قالَ : مِنَ المَدينَةِ ـ ۶ .

۱۵۶۳.الغارات عن زاذان :اِنطَلَقتُ مَعَ قَنبَرٍ إلى عَلِيٍّ عليه السلام فَقالَ : قُم يا أميرَ المُؤمِنينَ ، فَقَد خَبَّأتُ لَكَ خَبيئَةً . قالَ : فَما هُوَ ۷ ؟ قالَ : قُم مَعي . فَقامَ وَانطَلَقَ إلى بَيتِهِ ، فَإِذا باسِنَةٌ ۸ مَملوءَة

1.الغارات : ج۱ ص۶۸ ؛ شرح نهج البلاغة : ج۲ ص۲۰۰ وراجع المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۹۸ .

2.الجمل : ص۴۲۲ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۹۸ وفيه «يا أهل البصرة ما تنقمون منّي إنّ هذا لمن غزل أهلي . وأشار إلى قميصه» .

3.الخَوَرْنَق : موضع بالكوفة . وقيل : الخورنق : قصر كان بظهر الحيرة (معجم البلدان : ج۲ ص۴۰۱) .

4.سَمَل الثوب : أخلق ، فهو سَمَلٌ (لسان العرب : ج۱۱ ص۳۴۵) .

5.في الطبعة المعتمدة : «اللتين أخرجتهما» ، والتصحيح من تاريخ دمشق «ترجمة الإمام عليّ عليه السلام » تحقيق محمّد باقر المحمودي (ج ۳ ص۱۸۱) .

6.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۴۷۷ و ص۴۸۱ ، الأموال : ص۲۸۴ ح۶۷۱ ، حلية الأولياء : ج۱ ص۸۲ ، البداية والنهاية : ج۸ ص۳ .

7.كذا في المصدر ، وفي تاريخ دمشق والأموال : «فما هي» ، وهو أنسب .

8.البَاسِنَة : كالجُوالِق [ وهو وعاء معروف ]غليظٌ يُتّخذ من مُشاقَة الكَتّان أغْلَظُ ما يكون ، ومنهم من يهمزها . وقال الفرّاء : البَأْسِنة : كِساء مخيطٌ يُجعَل فيه طعام (لسان العرب : ج۱۳ ص۵۲) .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
476

عَنّي فُضولَكُم ، وَاقصِدوا قَصدَ المَعاني ، وإيّاكُم وَالإِكثارَ ؛ فإِنَّ أموالَ المُسلِمينَ لا تَحتَمِلُ الإِضرارُ ۱ .

۱۵۵۷.إحقاق الحقّ :كانَ أميرُ المُؤمِنينَ عَلِيٌّ دَخَلَ لَيلَةً في بَيتِ المالِ يَكتُبُ قِسمَةَ الأَموالِ ، فَوَرَدَ عَلَيهِ طَلحَةُ وَالزُّبَيرُ ، فَأَطفَأ عليه السلام السِّراجَ الَّذي بَينَ يَدَيهِ ، وأمَرَ بِإحضارِ سِراجٍ آخَرَ مِن بَيتِهِ ، فَسَأَلاهُ عَن ذلِكَ ، فَقالَ : كانَ زَيتُهُ مِن بَيتِ المالِ ، لا يَنبَغي أن نُصاحِبَكُم في ضَوئِهِ ۲ .

۱۵۵۸.مكارم الأخلاق عن عقيل بن عبد الرحمن الخَولانيّ :كانَت عَمَّتي تَحتَ عَقيلِ بنِ أبي طالِبٍ ، فَدَخَلَت عَلى عَلِيٍّ عليه السلام بِالكوفَةِ وهُوَ جالِسٌ عَلى بَرذَعَةِ ۳ حِمارٍ مُبَتَّلَةً ۴ ، قالَت : فَدَخَلَت عَلى عَلِيٍّ عليه السلام اِمرَأَةٌ لَهُ مِن بَني تَميمٍ فَقُلتُ لَها : وَيحَكِ ! إنَّ بَيتَكِ مُمتَلِئٌ مَتاعا وأميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام جالِسٌ عَلى بَرذَعَةِ حِمارٍ مُبَتَّلَةً !
فَقالَت : لا تَلوميني ، فَوَاللّهِ ما يَرى شَيئا يَنكُرُهُ إلّا أخَذَهُ فَطَرَحَهُ في بَيتِ المالِ ۵ .

۱۵۵۹.فضائل الصحابة عن الأعمش :كانَ عَلِيٌّ يُغَدّي ويُعَشّي ، ويَأكُلُ هُوَ مِن شَيءٍ يَجيؤُهُ مِنَ المَدينَةِ ۶ .

۱۵۶۰.الغارات عن بكر بن عيسى :كانَ عَلِيٌّ عليه السلام يَقولُ : يا أهلَ الكوفَةِ ! إذا أنَا خَرَجتُ مِن عِندِكُم بِغَيرِ رَحلي وراحِلَتي وغُلامي فَأَنَا خائِنٌ . وكانَت نَفَقَتُهُ تَأتيهِ مِن غَلَّتِه

1.الخصال : ص۳۱۰ ح۸۵ عن محمّد بن إبراهيم النوفلي رفعه إلى الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج۴۱ ص۱۰۵ ح۶ .

2.إحقاق الحقّ : ج۸ ص۵۳۹ ، المناقب المرتضويّة : ص۲۸۹ .

3.البَرْذَعة والبردعة: ما يوضع على الحمار أو البغل ليركب عليه، كالسرج للفرس (المعجم الوسيط: ج۱ ص۴۸) .

4.أي مُقَطَّعة . يقال : بَتَلَهُ : قَطَعَهُ ، كبَتَّلَهُ (انظر تاج العروس : ج۱۴ ص۴۰) .

5.مكارم الأخلاق : ج۱ ص۲۸۶ ح۸۹۴ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۹۷ نحوه .

6.فضائل الصحابة لابن حنبل : ج۱ ص۵۳۶ ح۸۹۲ ، حلية الأولياء : ج۱ ص۸۲ ، الرياض النضرة : ج۳ ص۲۲۱ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 91756
صفحه از 600
پرینت  ارسال به