499
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2

مَعَرَّةِ ۱ الجَيشِ ، إلّا مِن جَوعَةِ المُضطَرِّ ، لا يَجِدُ عَنها مَذهَبا إلى شِبَعِهِ ، فَنَكِّلوا مَن تَناوَلَ مِنهُم شَيئا ظُلما عَن ظُلمِهِم ، وكُفّوا أيدِيَ سُفَهائِكُم عَن مُضارَّتِهِم ، والتَّعَرُّضِ لَهُم فيما استَثنَيناهُ مِنهُم ، وأنَا بَينَ أظهُرِ الجَيشِ ، فَارفَعوا إلَيَّ مَظالِمَكُم ، وما عَراكُم مِمّا يَغلِبُكُم مِن أمرِهِم ، وما لا تُطيقونَ دَفعَهُ إلّا بِاللّهِ وبي ، فَأَنَا اُغَيِّرُهُ بِمَعونَةِ اللّهِ إن شاءَ اللّهُ ۲ .

6 / 14

الحِرصُ عَلى جَماعَةِ الاُمَّةِ

۱۶۳۴.الإمام عليّ عليه السلامـ مِن كتابٍ لَهُ إلى أبي موسَى الأَشعَرِيِّ جَوابا في أمرِ الحَكَمَينِ ـ: فَإِنَّ النّاسَ قَد تَغَيَّرَ كَثيرٌ مِنهُم عَن كَثيرٍ مِن حَظِّهِم ، فَمالوا مَعَ الدُّنيا ، ونَطَقوا بِالهَوى ، وإنّي نَزَلتُ مِن هذا الأَمرِ مَنزِلاً مُعجِبا ، اِجتَمَعَ بِهِ أقوامٌ أعجَبَتهُم أنفُسُهُم ، وأنَا اُداوي مِنهُم قَرحا أخافُ أن يَكونَ عَلَقا ، ولَيسَ رَجُلٌ ـ فَاعلَم ـ أحرَصَ عَلى جَماعَةِ اُمَّةِ مَحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله واُلفَتِها مِنّي ، أبتَغي بِذلِكَ حُسنَ الثَّوابِ ، وكَرَمَ المَآبِ ، وسَأَفي بِالَّذي وَأَيتُ ۳ عَلى نَفسي ۴ .

۱۶۳۵.عنه عليه السلامـ في التَّحذيرِ مِنَ الفِتَنِ ـ: لا تَكونوا أنصابَ الفِتَنِ ، وأعلامَ البِدَعِ ، وَالزَموا ما عُقِدَ عَلَيهِ حَبلُ الجَماعَةِ ، وبُنِيَت عَلَيهِ أركانُ الطّاعَةِ ۵ .

۱۶۳۶.عنه عليه السلامـ مِن كَلامِهِ مَعَ الخَوارِجِ ـ: اِلزَموا السَّوادَ الأَعظَمَ ؛ فَإِنَّ يَدَ اللّهُ مَعَ الجَماعَةِ ،

1.المَعَرّة : الأمر القبيح المكروه والأذى (النهاية : ج۳ ص۲۰۵) .

2.نهج البلاغة : الكتاب ۶۰ ، بحار الأنوار : ج۳۳ ص۴۸۶ ح۶۹۱ .

3.الوَأْي : الوعد الَّذي يوثّقه الرجل على نفسه ، ويعزم على الوفاء به (النهاية : ج۵ ص۱۴۴) .

4.نهج البلاغة : الكتاب ۷۸ ، بحار الأنوار : ج۳۳ ص۳۰۴ ح۵۵۴ .

5.نهج البلاغة : الخطبة ۱۵۱ ؛ ينابيع المودّة : ج۳ ص۳۷۲ ح۴ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
498

6 / 12

تَأسيسُ بَيتِ القِصَصِ

۱۶۲۹.صبح الأعشى :أوَّلُ مَن اِتَّخَذَ بَيتا تُرمى فيهِ قِصَصُ أهلِ الظُّلاماتِ أميرُ المُؤمِنينَ عَليُّ بنُ أبي طالِبٍ رضى الله عنه ۱ .

۱۶۳۰.الأوائل عن محمّد بنِ سيرينَ :اتَّخَذَ عَلِيٌّ بَيتا يُلقِي النّاسُ فيهِ القِصَصَ ، حَتّى كَتَبوا شَتمَهُ فَأَلقَوهُ فيهِ ، فَتَرَكَهُ ۲ .

۱۶۳۱.شرح نهج البلاغة :كانَ لِأَميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام بَيتٌ سَمّاهُ : بَيتَ القِصَصِ ، يُلقِي النّاسُ فيهِ رِقاعَهُم ۳ .

۱۶۳۲.الإمام عليّ عليه السلامـ لِأَصحابِهِ ـ: مَن كانَت لَهُ إلَيَّ مِنكُم حاجَةٌ ، فَليَرفَعها في كِتابٍ ؛ لِأَصونَ وُجوهَكُم عَنِ المَسأَلَةِ ۴ .

6 / 13

المُراقَبَةُ لِدَفعِ مَظالِمِ الجُنودِ

۱۶۳۳.الإمام عليّ عليه السلام :مِن عَبدِ اللّهِ عَلِيٍّ أميرِ المُؤمِنينَ إلى مَن مَرَّ بِهِ الجَيشُ مِن جُباةِ الخَراجِ وعُمّالِ البِلادِ :
أمّا بَعدُ ، فَإِنّي قَد سَيَّرتُ جُنودا هي مَارَّةٌ بِكُم إن شاءَ اللّهُ ، وقَد أوصَيتُهُم بِما يَجِبُ للّهِِ عَلَيهِم مِن كَفِّ الأَذى ، وصَرفِ الشَّذى ۵ ، وأنَا أبرَأُ إلَيكُم وإلى ذِمَّتِكُم مِن

1.صبح الأعشى : ج۱ ص۴۱۴ .

2.الأوائل لأبي هلال : ص۱۴۲ .

3.شرح نهج البلاغة : ج۱۷ ص۸۷ .

4.العقد الفريد : ج۱ ص۲۰۳ .

5.الشَّذى : الشرّ والأذى (النهاية : ج۲ ص۴۵۴) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 100154
صفحه از 600
پرینت  ارسال به