۱۷۴۶.الإمام عليّ عليه السلام :لا تَميلوا بِراياتِكُم ، ولا تُزيلوها ، ولا تَجعَلوها إلّا مَعَ شُجعانِكُم ؛ فَإِنَّ المانِعَ لِلذِّمارِ وَالصّابِرَ عِندَ نُزولِ الحَقائِقِ هُم أهلُ الحِفاظِ . . . وَاعلَموا أنَّ أهلَ الحِفاظِ هُمُ الَّذَينَ يَحُفّونَ بِراياتِهِم ، ويَكتَنِفونَها ، ويَصيرونَ حِفافَيها ، ووَراءَها ، وأمامَها ، ولا يُضَيِّعونَها ، لا يَتَأَخَّرونَ عَنها فَيُسَلِّموها ، ولا يَتَقَدَّمونَ عَلَيها فَيُفرِدوها ۱ .
ب : تَنظيمُ الجَيشِ
۱۷۴۷.دعائم الإسلامـ في عَلِيٍّ عليه السلام ـ: إنَّهُ كانَ إذا زَحَفَ لِلقِتالِ جَعَلَ مَيمَنَةً وَمَيسَرَةً وقَلبا يَكونُ هُوَ فيهِ ، ويَجعَلُ لَها رَوابِطُ ، ويُقَدِّمُ عَلَيها مُقَدّمينَ ، ويَأمُرُهُم بِخَفضِ الأَصواتِ ، وَالدُّعاءِ ، وَاجتِماعِ القُلوبِ ، وشَهرِ السُّيوفِ ، وإظهارِ العِدَّةِ ، ولُزومِ كُلِّ قَومٍ مَكانَهُم ، ورُجوعِ كُلِّ مَن حَمَلَ إلى مَصافِّهِ بَعدَ الحَملَةِ ۲ .
۱۷۴۸.دعائم الإسلامـ في عَلِيٍّ عليه السلام ـ: إنَّهُ كانَ إذا زَحَفَ لِلقِتالِ يُعَبِّئُ الكَتائِبَ ، ويُفَرِّقُ بَينَ القَبائِلِ ، ويُقَدِّمُ عَلى كُلِّ قَومٍ رَجُلاً ، ويُصَفِّفُ الصُّفوفَ ، ويُكَردِسُ الكَراديسَ ۳ ، ثُمَّ يَزحَفُ إلَى القِتالِ ۴ .
۱۷۴۹.الإمام عليّ عليه السلامـ في كَيفِيَّةِ القِتالِ ـ: قَدِّمُوا الرَّجّالَةَ وَالرُّماةَ ؛ فَليَرشُقوا بِالنَّبَلِ ، وَليَتَناوَشِ الجَنبانِ ۵ ، وَاجعَلُوا الخَيلَ الرَّوابِطَ وَالمُنتَجَبَةَ ۶ رِدءا لِلِّواءِ والمُقَدِّمَةِ ، ولا تَنشُزوا ۷ عَن
1.الكافي : ج۵ ص۳۹ ح۴ عن مالك بن أعين ، بحار الأنوار : ج۳۲ ص۵۶۳ ح۴۶۸ وراجع نهج البلاغة : الخطبة ۱۲۴ .
2.دعائم الإسلام : ج۱ ص۳۷۲ .
3.الكردوس : الخيل العظيمة ، وقيل : القطعة من الخيل العظيمة . والكراديس : الفِرَق منهم ، ويقال : كَردسَ القائد خيلَه أي جعلَها كتيبة كتيبة (لسان العرب : ج۶ ص۱۹۵) .
4.دعائم الإسلام : ج۱ ص۳۷۲ .
5.الجَنْب : الناحية (لسان العرب : ج۱ ص۲۷۸) .
6.المنتجَب : المختار من كلّ شيء (لسان العرب : ج۱ ص۷۴۸) .
7.يقال : نَشَزَ من مكانه نُشوزا ؛ إذا ارتفع عنه . ونَشَزَ الرجلُ من امرأته : تَركَها (المصباح المنير : ص۶۰۵) .