559
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2

۱۷۹۹.الكافي عن عبد اللّه بن شريك عن أبيه :لَما هُزم النّاسُ يَومَ الجَمَلِ ، قالَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام : لا تَتبَعوا مُوَلِّيا ، ولا تُجيزوا ۱ عَلى جَريحٍ ، ومنَ أغلَقَ بابَهُ فَهُوَ آمِنٌ .
فَلَمّا كانَ يَومُ صِفّينَ ، قَتَلَ المُقبِلَ وَالمُدِبرَ ، وأجازَ عَلى جَريحٍ . فَقالَ أبانُ بنُ تَغلِبَ لِعَبدِ اللّهِ بنِ شَريكٍ : هذِهِ سيرَتانِ مُختَلِفَتانِ ! فَقالَ: إنَّ أهلَ الجَمَلِ قُتِلَ ۲ طَلحَةُ وَالزُّبَيرُ ، وإنَّ مُعاوِيَةَ كانَ قائِما بِعَينِهِ وكانَ قائِدَهُم ۳ .

۱۸۰۰.السنن الكبرى عن أبي فاخِتَةَ :إنَّ عَلِيا رضى الله عنه اُتِيَ بِأَسيرٍ يَومَ صِفّينَ ، فَقالَ: لا تَقتُلني صَبرا . فَقالَ عَلِيٌّ رضى الله عنه: لا أقتُلُكَ صَبرا ؛ إنّي أخافُ اللّهَ رَبَّ العالَمينَ . فَخَلّى سَبيلَهُ ، ثُمَّ قالَ: أ فيكَ خَيرٌ تُبايِعُ ؟ ۴

۱۸۰۱.المصنّف عن يزيد بن بِلال :شَهِدتُ مَعَ عَلِيٍّ يَومَ صِفّينَ ، فَكانَ إذا اُتِيَ بِالأَسيرِ قالَ: لَن أقتُلَكَ صَبرا ؛ إنّي أخافُ اللّهَ رَبَّ العالَمينَ . وكانَ يَأخُذُ سِلاحَهُ ، ويُحَلِّفُهُ لا يُقاتِلُهُ ، ويُعطيهِ أربَعَةَ دَراهِمَ ۵ .

۱۸۰۲.المصنّف عن أبي جعفر :كان عَلِيٌّ إذا اُتِيَ بِأَسيرِ صِفّينَ أخَذَ دابَّتَهُ وسِلاحَهُ ، وأخَذَ عَلَيهِ أن [ لا ] ۶ يَعودَ ، وخَلّى سَبيلَهُ ۷ .

1.أجزتُ على الجريح: لغة في أجهزت. وجهز على الجريح وأجهز: أثبتَ قتله (تاج العروس: ج۸ ص۴۰و۴۱).

2.كذا في جميع المصادر ، ولعلّ المراد : «قُتل قادتهم» أو نحو ذلك .

3.الكافي : ج۵ ص۳۳ ح۵ ، رجال الكشّي : ج۲ ص۴۸۲ ح۳۹۲ ، بحار الأنوار : ج۳۳ ص۴۴۶ ح۶۵۷ .

4.السنن الكبرى : ج۸ ص۳۱۵ ح۱۶۷۵۴ ، كنز العمّال : ج۱۱ ص۳۴۸ ح۳۱۷۰۶ .

5.المصنّف لابن أبي شيبة : ج۸ ص۷۲۵ ح۲۵ ، كنز العمّال : ج۱۱ ص۳۴۵ ح۳۱۷۰۳ .

6.إضافة يقتضيها السياق أثبتناها من كنز العمّال .

7.المصنّف لابن أبي شيبة : ج۸ ص۷۲۴ ح۲۳ ، كنز العمّال : ج۱۱ ص۳۴۵ ح۳۱۷۰۲ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
558

ز : إعانَةُ الضَّعيفِ

۱۷۹۵.الإمام عليّ عليه السلامـ لِأَصحابِهِ في ساحَةِ الحَربِ بِصِفّينَ ـ: أيُّ امرِىً مِنكُم أحَسَّ مِن نَفسِهِ رَباطَةَ جَأشٍ عِندَ اللِّقاءِ ، ورَأى مِن أحَدٍ مِن أخوانِهِ فَشَلاً ، فَليَذُبَّ عَن أخيهِ بِفَضلِ نَجدَتِهِ الَّتي فُضِّلَ بِها عَلَيهِ ، كَما يَذُبُّ عَن نَفسِهِ ، فَلَو شاءَ اللّهُ لَجَعَلَهُ مِثلَهُ ۱ .

۱۷۹۶.عنه عليه السلام :إذا رَأَيتُم مِن إخوانِكُم فِي الحَربِ الرَّجُلَ المَجروحَ ، أو مَن قَد نُكِّلَ بِهِ ، أو مَن قَد طَمعَ عَدُوُّكُم فيهِ ، فَقَوُّوهُ بِأَنفُسِكُم ۲ .

ح : حُسنُ المُعامَلَةِ مَعَ بقَايَا العَدُوِّ

۱۷۹۷.تاريخ اليعقوبي عن إسماعيل بن عليّ :إنَّ أوَّلَ مَن عَلَّمَ قِتالَ أهلِ القِبلَةِ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، ولم يَكُن يَقتُلُ أسيرا ، ولا يَتبَعُ مُنهَزِما ، ولا يُجهِزُ عَلى جَريحٍ ۳ .

۱۷۹۸.العقد الفريد عن أبي الحسنـ في ذِكرِ حَوادِثِ وَقعَةِ صِفّينَ ـ: كانَ مُنادي عَلِيٍّ يَخرُجُ كُلَّ يَومٍ ويُنادي : أيُّهَا النّاسُ ، لا تُجهِزُنَّ عَلى جَريحٍ ، ولا تَتبَعُنَّ مُوَلِّيا ، ولا تَسلُبُنَّ قَتيلاً ، ومَن ألقى سِلاحَهُ فَهُوَ آمِنٌ ۴ .

1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۲۳ ، الإرشاد : ج۱ ص۲۵۳ ، الجمل : ص۳۳۴ وليس فيهما «بفضل نجدته» .

2.الخصال : ص۶۱۷ ح۱۰ عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، تحف العقول : ص۱۰۷ ، بحار الأنوار : ج۱۰۰ ص۲۱ ح۸ .

3.تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۳۸۳ .

4.العقد الفريد : ج۳ ص۳۳۳ ، هذا الموقف من العدوّ كان يمثّل السيرة العمليّة للإمام أمير المؤمنين عليه السلام في حروبه جميعها ، راجع وقعة صفّين : ص۲۰۴ والغيبة للنعماني : ص۲۳۱ ح۱۵ وتفسير القمّي : ج۲ ص۳۲۱ . كما فعل مع عدوّه في حرب الجمل ، راجع الكافي : ج۵ ص۳۳ ح۳ و ح۵ و ص۱۲ ح۲ وتهذيب الأحكام : ج۶ ص۱۵۵ ح۲۷۴ و ص۱۵۶ ح۲۷۶ و ص۱۳۷ ح۲۳۰ والخصال : ص۲۷۶ ح۱۸ والأمالي للمفيد : ص۵۹ ح۳ والجمل : ص۳۴۱ و۳۴۲ و۴۰۳ ودعائم الإسلام : ج۱ ص۳۹۴ وتحف العقول : ص۲۹۰ والمناقب لابن شهر آشوب : ج۱ ص۲۷۴ وشرح الأخبار : ج۱ ص۳۸۸ ح۳۳۰ و ص۳۹۵ ح۳۳۴ والاختصاص : ص۹۵ والمستدرك على الصحيحين : ج۲ ص۱۶۸ ح۲۶۶۱ وتذكرة الخواصّ: ص۷۲ وكنز العمّال: ج۴ ص۴۷۸ ح۱۱۴۲۴ و ج۱۱ ص۳۳۵ ح۳۱۶۷۵ . وكذلك في حرب صفّين راجع : المستدرك على الصحيحين : ج۲ ص۱۶۷ ح۲۶۶۰ والسنن الكبرى : ج۸ ص۳۱۵ ح۱۶۷۵۳ وتحف العقول : ص۴۸۰ . وقد استلهم الإمام عليه السلام هذا الموقف حيال العدوّ من سيرة النبيّ صلى الله عليه و آله ، الكافي : ج۵ ص۱۲ ح۲ و۳ وتهذيب الأحكام : ج۶ ص۱۳۷ ح۲۳۰ و ص۱۵۵ ح۲۷۴ وتحف العقول : ص۲۹۰ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 100142
صفحه از 600
پرینت  ارسال به