79
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2

أن يَختَلِفَ النّاسُ إنِ افتُلِتَت ۱ نَفسي في غَشيَتي ! قالَ : نَعَم . قالَ : جَزاكَ اللّهُ خَيرا عَنِ الإِسلامِ وأهلِهِ ! وأقَرَّها أبو بَكرٍ مِن هذَا المَوضِعِ ۲ .

۱۰۲۸.تاريخ المدينة عن أسلَم :كَتَبَ عُثمانُ عَهدَ الخَليفَةِ بَعدَ أبي بَكرٍ ، وأمَرَهُ ألّا يُسَمِّيَ أحَدا ، وتَرَكَ اسمَ الرَّجُلِ ، فَاُغمِيَ عَلى أبي بَكرٍ إغماءَةً ، فَأَخَذَ عُثمانُ العَهدَ فَكَتَبَ فيهِ اسمَ عُمَرَ . قالَ : فَأَفاقَ أبو بَكرٍ فَقالَ : أرِنِي العَهدَ ، فَإِذا فيهِ اسمُ عُمَرَ . قالَ : مَن كَتَبَ هذا ؟ فَقالَ عُثمانُ : أنَا . فَقالَ : رَحِمَكَ اللّهُ وجَزاكَ خَيرا ! فَوَاللّهِ لَو كَتَبتَ نَفسَكَ لَكُنتَ لِذلِكَ أهلاً ۳ .

۱۰۲۹.تاريخ الطبري عن قيس :رَأَيتُ عُمَرَ بنَ الخَطّابِ وهُوَ يَجلِسُ وَالنّاسُ مَعَهُ ، وبِيَدِهِ جَريدَةٌ ، وهُوَ يَقولُ : أيُّهَا النّاسُ ! اسمَعوا وأطيعوا قَولَ خَليفَةِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ؛ إنَّهُ يَقولُ : إنّي لَم آلُكُم نُصحا . قالَ : ومَعَهُ مَولىً لِأَبي بَكرٍ يُقالُ لَهُ شَديدٌ ، مَعَهُ الصَّحيفَةُ الَّتي فيهَا استِخلافُ عُمَرَ ۴ .

۱۰۳۰.الإمامة والسياسةـ في ذِكرِ كِتابَةِ استِخلافِ عُمَرَ ـ: خَرَجَ عُمَرُ بِالكِتابِ وأعلَمَهُم ، فَقالوا : سَمعا وطاعَةً ، فَقالَ لَهُ رَجُلٌ : ما فِي الكِتابِ يا أبا حَفصٍ ؟ قالَ : لا أدري ، ولكِنّي أوَّلُ مَن سَمِعَ وأطاعَ . قالَ : لكِنّي وَاللّهِ أدري ما فيهِ ؛ أمَّرتَهُ عامَ أوَّلٍ ، وأمَّرَكَ العامَ ! ۵

۱۰۳۱.شرح نهج البلاغة :إنَّ أبا بَكرٍ لَمّا نَزَلَ بِهِ المَوتُ دَعا عَبدَ الرَّحمنِ بنَ عَوفٍ ، فَقالَ :

1.افْتُلِتَ فلانٌ : أي ماتَ فجْأَةً (لسان العرب : ج۲ ص۶۸) .

2.تاريخ الطبري : ج۳ ص۴۲۹ ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۷۹ ، نهاية الأرب : ج۱۹ ص۱۵۲ ، الطبقات الكبرى : ج۳ ص۲۰۰ ، تاريخ دمشق : ج۳۰ ص۴۱۱ ، تاريخ الإسلام للذهبي : ج۳ ص۱۱۷ والثلاثة الأخيرة نحوه وراجع تاريخ المدينة : ج۲ ص۶۶۸ .

3.تاريخ المدينة : ج۲ ص۶۶۷ ، تاريخ دمشق : ج۴۴ ص۲۵۲ عن عبد اللّه بن عمر ، الأوائل لأبي هلال : ص۱۰۲ عن المدائني وكلاهما نحوه .

4.تاريخ الطبري : ج۳ ص۴۲۹ ، مسند ابن حنبل : ج۱ ص۸۸ ح۲۵۹ نحوه . وفي معالم الفتن : ج۱ ص۳۲۶ «ياليت الفاروق قال ذلك يوم أن أمر النبيّ صلى الله عليه و آله أن يأتوه بصحيفة ليكتب لهم كتابا لا يضلّوا بعده أبدا» .

5.الإمامة والسياسة : ج۱ ص۳۸ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
78

۱۰۲۵.الإمام عليّ عليه السلامـ يَصِفُ استِعمالَ عُمَرَ بنِ الخَطّابِ ـ: ولَولا خاصَّةٌ ما كان بَينَهُ [أبي بَكرٍ ]وبَينَ عُمَرَ ، لَظَنَنتُ أنَّهُ لا يَدفَعُها عَنّي ۱ .

2 / 2

اِستعِمالُ عُمَرَ بنِ الخَطّابِ

۱۰۲۶.تاريخ اليعقوبي :اِعتَلَّ أبو بَكرٍ في جُمادَى الآخِرَةِ سَنَةَ (13) . فَلَمَّا اشتَدَّت بِهِ العِلَّةُ عَهِدَ إلى عُمَرَ بنِ الخَطّابِ ، فَأَمَرَ عُثمانَ أن يَكتُبَ عَهدَهُ ، وكَتَبَ :
بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ . هذا ما عَهِدَ أبو بَكرٍ خَليفَةُ رَسولِ اللّهِ إلَى المُؤمِنينَ وَالمُسلِمينَ : سَلامٌ عَلَيكُم ، فَإِنّي أحمَدُ إلَيكُمُ اللّهَ ؛ أمّا بَعدُ فَإِنّي قَدِ استَعمَلتُ عَلَيكُم عُمَرَ بنَ الخَطّابِ ، فَاسمَعوا وأطيعوا ، وإنّي ما ألَوتُكُم ۲ نُصحا . وَالسَّلامُ ۳ .

۱۰۲۷.تاريخ الطبري عن محمّد بن إبراهيم بن الحارث :دَعا أبو بَكرٍ عُثمانَ خالِيا ۴ ، فَقالَ : اُكتُب :
بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ . هذا ما عَهِدَ أبو بَكرٍ بنُ أبي قُحافَةَ إلَى المُسلِمينَ ؛ أمّا بَعدُ .
قالَ : ثُمَّ اُغمِيَ عَلَيهِ ، فَذَهَبَ عَنهُ ، فَكَتَبَ عُثمانُ : أمّا بَعدُ ؛ فَإِنّي قَدِ استَخلَفتُ عَلَيكُم عُمَرَ بنَ الخَطّابِ ، ولَم آلُكُم خَيرا مِنهُ .
ثُمَّ أفاقَ أبو بَكرٍ فَقالَ : اِقرَأ عَلَيَّ ، فَقَرأَ عَلَيهِ ، فَكَبَّرَ أبو بَكرٍ وقالَ : أراكَ خِفت

1.الغارات : ج۱ ص۳۰۷ عن جندب ، المسترشد : ص۴۱۳ عن شريح بن هاني وزاد فيه «وأمر قد عقداه بينهما» بعد «بين عمر» ؛ شرح نهج البلاغة : ج۶ ص۹۵ عن جندب .

2.يقال : إنّي لا آلُوكَ نُصْحاً ، أي لا أفْتُرُ ولا اُقَصِّر (لسان العرب : ج۱۴ ص۴۰) .

3.تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۱۳۶ .

4.الخِلْو : المُنْفَرِد (النهاية : ج۲ ص۷۴) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 2
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 91539
صفحه از 600
پرینت  ارسال به