جَهلُهُ وعِلمُهُ مَعَهُ لا يَنفَعُهُ . وَاللّهِ لَيَنَبَحَنَّها كِلابُ الحَوأَبِ ، فَهَل يَعتَبِرُ مُعتَبِرٌ أو يَتَفَكَّرُ مُتَفَكِّرٌ ؟!
ثُمَّ قالَ : قَد قامَتِ الفِئَةُ الباغِيَةُ ؛ فَأَينَ المُحسِنونَ ؟ ۱
4 / 3
خُروجُ الإِمامِ مِنَ المَدينَةِ
۲۱۳۳.المستدرك على الصحيحين عن أبي الأسود الدؤلي عن الإمام عليّ عليه السلام :أتاني عَبدُ اللّهِ بنُ سَلامٍ وقَد وَضَعتُ رِجلي فِي الغَرزِ ۲ وأنَا اُريدُ العِراق، فَقالَ : لا تَأتِ ۳ العِراقَ ؛ فَإنَّكَ إن أتَيتَهُ أصابَكَ بِهِ ذُبابُ ۴ السَّيفِ . قالَ عَلِيٌّ : وَايمُ اللّهِ ، لَقَد قالَها لي رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله قَبلَكَ . قالَ أبُو الأَسودِ : فَقُلتُ في نَفسي: ، يا اَللّهُ ، ما رَأَيتُ كَاليَومِ رَجُلاً مُحارِبا ۵ يُحَدِّثُ النّاسَ بِمِثلِ هذا ۶ .
۲۱۳۴.تاريخ الطبري :بَلَغَ عَلِيّا الخَبَرُ ـ وهُوَ بِالمَدينَةِ ـ بِاجتِماعِهِم عَلَى الخُروجِ إلَى البَصرَةِ ، وبِالَّذِي اجتَمَعَ عَلَيهِ مَلَؤُهُم ؛ طَلحَةُ وَالزُّبَيرُ وعائِشَةُ ومَن تَبِعَهُم ، وبَلَغَهُ قَولُ عائِشَةَ ، وخَرَجَ عَلِيٌّ يُبادِرُهُم في تَعبِيَتِهِ الَّتي كانَ تَعَبّى بِها إلَى الشّامِ ، وخَرَجَ مَعَهُ مَن نَشِطَ مِنَ الكوفِيّينَ وَالبَصرِيّينَ مُتَخَفِّفينَ في سَبعِمِئَةِ رَجُلٍ ، وهُوَ يَرجو أن يُدرِكَهُم ، فَيَحولَ بَينَهُم وبَينَ الخُروجِ ، فَلَقِيَهُ عَبدُ اللّهِ بنُ سَلامٍ فَأَخَذَ بِعِنانِهِ وقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ لا
1.الإرشاد : ج۱ ص۲۴۶ ، الكافئة : ص۱۹ ح۱۹ ، بحار الأنوار : ج۳۲ ص۱۱۳ ح۸۸ ؛ المعيار والموازنة : ص۵۳ .
2.الغَرْز : رِكاب كور الجملِ إذا كان من جلد أو خشب (النهاية : ج۳ ص۳۵۹) .
3.في المصدر : «تأتي» ، والصحيح ما أثبتناه .
4.ذُبابُ السَّيف: حَدُّ طَرفِه الذي بين شَفرَتَيه (لسان العرب: ج۱ ص۳۸۳).
5.في المصدر: «رجلٌ محاربٌ»، والصواب ماأثبتناه كما في المصادر الاُخرى.
6.المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۵۱ ح۴۶۷۸ ، صحيح ابن حبّان : ج۱۵ ص۱۲۷ ح۶۷۳۳ ، مسند أبي يعلى : ج۱ ص۲۵۹ ح۴۸۷ .