عَزَّ وجَلَّ . ثُمَّ قالَ : يا عَلِيُّ ، حَربُكَ حَربي ، وسِلمُكَ سِلمي ، وأنتَ العَلَمُ بَيني وبَينَ اُمَّتي .
قالَ عَطِيَّةُ : فَدَخَلتُ عَلى زَيدِ بنِ أرقَمَ في مَنزِلِهِ فَذَكَرتُ لَهُ حَديثَ مَحدوجِ بنِ زَيدٍ ، فَقالَ : ما ظَنَنتُ أنَّهُ بَقِيَ مِمَّن سَمِعَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ هذا غَيري ! أشهَدُ لَقَد حَدَّثَنا بِهِ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله . ثُمَّ قالَ : لَقَد حادَّهُ رِجالٌ سَمِعوا رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله قَولَهُ هذا ، وقَد رُدّوا ۱ . ۲
۱۹۸۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ لِعَلِيٍّ وفاطِمَةَ وَالحَسَنِ وَالحُسَينِ عليهم السلام ـ: أنَا حَربٌ لِمَن حاربَتُم ، وسِلمٌ لِمَن سالَمتُم ۳ .
۱۹۸۴.مسند ابن حنبل عن أبي هريرة :نَظَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله إلى عَلِيٍّ وَالحَسَنِ وَالحُسَينِ وفاطِمَةَ فَقالَ : أنَا حَربٌ لِمَن حارَبَكُم ، وسِلمٌ لِمَن سالَمَكُم ۴ .
۱۹۸۵.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يا عَلِيُّ ، سَتُقاتِلُكَ الفِئَةُ الباغِيَةُ وأنتَ عَلَى الحَقِّ ، فَمَن لَم يَنصُركَ يَومَئِذٍ فَلَيسَ مِنّي ! ۵
1.في بحار الأنوار: «وقد وَرَدوا». وقال العلّامةُ المجلسيّ قدس سره في بيان معناها: أي ورَدوا على عَملِهم أو الجَحيمِ.
2.الأمالي للطوسي : ص۴۸۵ ح۱۰۶۳ ، تأويل الآيات الظاهرة: ج۲ ص۶۸۲ ح۱۰ وليس فيه ذيله من «قال عطيّة...»، بحار الأنوار : ج۳۸ ص۱۱۹ ح۶۲ ؛ ينابيع المودّة : ج۱ ص۱۷۲ ح۱۹ نحوه .
3.سنن الترمذي : ج۵ ص۶۹۹ ح۳۸۷۰ ، سنن ابن ماجة : ج۱ ص۵۲ ح۱۴۵ ، المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۶۱ ح۴۷۱۴ ، المعجم الكبير : ج۳ ص۴۰ ح۲۶۱۹ و ۲۶۲۰ ؛ كشف الغمّة : ج۲ ص۱۵۴ كلّها عن زيد بن أرقم .
4.مسند ابن حنبل : ج۳ ص۴۴۶ ح۹۷۰۴ ، المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۶۱ ح۴۷۱۳ ، تاريخ بغداد : ج۷ ص۱۳۷ ح۳۵۸۲ ، المعجم الكبير : ج۳ ص۴۰ ح۲۶۲۱ ، اُسد الغابة : ج۳ ص۷ ح۲۴۸۱ عن صبيح ، المناقب لابن المغازلي : ص۶۴ ح۹۰ ؛ الأمالي للطوسي : ص۳۳۶ ح۶۸۰ عن زيد بن أرقم ، الاعتقادات : ص۱۰۵ .
5.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۴۷۳ ح۹۰۴۴ عن عمّار بن ياسر ، كنز العمّال : ج۱۱ ص۶۱۳ ح۳۲۹۷۰ .