229
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3

بِسَيفِهِ ، فَنَشَبَ في حَجَفَتِهِ ، وضَرَبَهُ عَمّارُ وأوهَطَهُ ۱ ، ورمَى أصحابُ عَلِيٍّ ابنَ يَثرِبِيٍّ بِالحِجارَةِ حَتّى أثخَنوهُ وَارتَثّوهُ ۲۳ .

9 / 10

مُقاتَلَةُ الأَشتَرِ وَابنِ الزُّبَيرِ

۲۲۴۳.الجمل :لاذَ بِالجَمَلِ عَبدُ اللّهِ بنُ الزُّبَير وتَناوَلَ خِطامَهُ بِيَدِهِ ، فَقالَت عائِشَةُ : مَن هذَا الَّذي أخَذَ بِخِطامِ جَمَلي ؟ قالَ : أنَا عَبدُ اللّهِ ؛ اِبنُ اُختِكِ . فَقالَت : وا ثُكلَ أسماءَ !
ثُمَّ بَرَزَ الأَشتَرُ إلَيهِ ، فَخَلّى الخِطامَ مِن يَدِهِ وأقبَلَ نَحوَهُ ، فَقامَ مَقامَهُ فِي الخِطامِ عَبدٌ أسوَدُ ، وَاصطَرَعَ عَبدُ اللّهِ وَالأَشتَرُ ، فَسَقَطا إلَى الأَرضِ ، فَجَعَلَ ابنُ الزُّبَيرِ يَقولُ ـ وقَد أخَذَ الأشتَرُ بِعُنُقِهِ ـ : اُقتُلوني ومالِكا ، وَاقتُلوا مالِكا مَعي !
قالَ الأَشتَرُ : فَما سَرَّني إلّا قَولُهُ «مالِكٌ» ؛ لَو قالَ «الأَشتَرُ» لَقَتَلوني . ووَاللّهِ لَقَد عَجِبتُ مِن حُمقِ عَبدِ اللّهِ ؛ إذ يُنادي بِقَتلِهِ وقَتلي ، وما كانَ يَنفَعُهُ المَوتُ إن قُتِلتُ وقُتِلَ مَعي ، ولَم تَلِدِ امرَأَةٌ مِنَ النَّخَعِ غَيري ! ! فَأَفرَجتُ عَنهُ ، فَانهَزَمَ وبِهِ ضَربَةٌ مُثخِنَةٌ في جانِبِ وَجهِهِ ۴ .

1.أوهَطَهُ : أثخَنَهُ ضربا، أو صَرَعَهُ صرعَةً لايَقوم منها (تاج العروس: ج۱۰ ص۴۵۲) .

2.ارتُثّ فلان : إذا ضُرب في الحرب فاُثخن وحُمل وبه رمق ثمّ مات (لسان العرب : ج۲ ص۱۵۱) .

3.تاريخ الطبري : ج۴ ص۵۳۰ و ص۵۱۷ عن عطيّة بن بلال ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۳۴۰ ، البداية والنهاية : ج۷ ص۲۴۳ ، الفتوح : ج۲ ص۴۷۷ وليس فيهما الرجز وكلّها نحوه ؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۱۵۶ وفيه الرجز فقط وراجع الجمل : ص۳۴۵ .

4.الجمل : ص۳۵۰ ؛ تاريخ الطبري : ج۴ ص۵۱۹ عن عبد اللّه بن الزبير و ص۵۳۰ عن الشعبي ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۳۴۳ ، البداية والنهاية : ج۷ ص۲۴۴ كلّها نحوه وراجع أنساب الأشراف : ج۳ ص۳۹ وشرح نهج البلاغة : ج۱ ص۲۶۲ ومروج الذهب : ج۲ ص۳۷۶ والإمامة والسياسة : ج۱ ص۹۶ والبداية والنهاية : ج۸ ص۳۳۶ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
228

بِضَربَتَينِ ، فَبادَرَهُ عَمّارٌ بِضَربَةٍ فَأَرداهُ عَن فَرَسِهِ ، ثُمَّ نَزَلَ إلَيهِ عَمّارٌ سَريعا فَأَخَذَ بِرِجلِهِ وجَعَلَ يَجُرُّهُ حَتّى ألقاهُ بَينَ يَدي عَلِيٍّ رضى الله عنه .
فَقالَ عَلِيٌّ: اِضرِب عُنُقَهُ . فَقالَ عَمرٌو : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، استَبقِني حَتّى أقتُلَ لَكَ مِنهُم كَما قَتَلتُ مِنكُم . فَقالَ عَلِيٌّ : يا عَدُوَّ اللّهِ ! أبَعدَ ثَلاثَةٍ مِن خِيارِ أصحابي أستَبقيكَ ۱ ؟ ! لا كانَ ذلِكَ أبَدا . قالَ : فَادنُني حَتّى اُكَلِّمَكَ في اُذُنِكَ بِشَيءٍ . فَقالَ عَلِيٌّ : أنتَ رَجُلٌ مُتَمَرِّدٌ ، وقَد أخبَرَني رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بِكُلِّ مُتَمَرِّدٍ عَلَيَّ ، وأنتَ أحَدُهُم . فَقالَ عَمرُو بنُ يَثرِبِيٍّ: أمَا وَاللّهِ لَو وَصَلتُ إلَيكَ لَقَطَعتُ اُذُنَكَ ـ أو قالَ : أنفَكَ ـ قالَ : فَقَدَّمَهُ عَلِيٌّ فَضَرَبَ عُنُقَهُ ۲ .

۲۲۴۲.تاريخ الطبري عن داود بن أبي هند عن شيخ من بني ضبّة :اِرتَجَزَ يَومِئِذٍ ابنُ يَثرِبِيٍّ :

أنا لِمَن أنكَرَنِي ابنُ يَثرِبيّ
قَاتِلُ عَلباءَ وهِندِ الجَمَليّ

وَابنٍ لِصوحانَ عَلى دينِ عَليّ
وقالَ : مَن يُبارِزُ ؟ فَبَرَزَ لَهُ رَجُلٌ ، فَقَتَلَهُ ، ثُمَّ بَرَزَ لَهُ آخَرُ فَقَتَلَهُ . وَارتَجَزَ وقالَ :

أقتُلُهُم وقَد أرى عَلِيّا
ولَو أشا أوجَرتُه عَمرِيّا

فَبَرَزَ لَهُ عَمّارُ بُن ياسِرٍ ، وإنَّهُ لَأَضعَفُ مَن بارَزَهُ ، وإنَّ النّاسَ لَيَستَرجِعونَ حينَ قامَ عَمّارٌ ، وأنَا أقولُ لِعَمّارٍ ـ مِن ضَعفِهِ ـ : هذا وَاللّهِ لاحِقٌ بِأَصحابِهِ ! وكانَ قَضيفا ۳ ، حَمشَ ۴ السّاقَينِ ، وعَلَيهِ سَيفٌ حَمائِلُهُ تَشِفُّ عَنهُ قَريبٌ مِن إبطِهِ ، فَضَرَبَهُ ۵ ابنُ يَثرِبى ¨ٍّ

1.في المصدر : «استبقيتك» ، والصحيح ما أثبتناه كما في شرح نهج البلاغة .

2.الفتوح : ج۲ ص۴۷۷ ، شرح نهج البلاغة : ج۱ ص۲۵۹ نحوه .

3.القَضِيف : الدقيق العظم القليل اللحم (لسان العرب : ج۹ ص۲۸۴) .

4.حَمْشُ الساقين : دقيقهما (لسان العرب : ج۶ ص۲۸۸) .

5.في المصدر : «فيضربه» ، وهو تصحيف .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 99038
صفحه از 670
پرینت  ارسال به