وكانَ يَقولُ : وَاللّهِ لا أشبَعُ وإنَّما أعيى ۱ .
۲۳۱۹.تهذيب التهذيب عن عليّ بن عمر :النَّسائِيُّ أفقَهُ مَشايِخِ مِصرَ في عَصرِهِ ، وأعرَفُهُم بِالصَّحيحِ وَالسَّقيمِ ، وأعلَمُهُم بِالرِّجالِ ، فَلَمّا بَلَغَ هذَا المَبلَغَ حَسَدوهُ ، فَخَرَجَ إلَى الرَّملَةِ ۲ [ثُمَّ إلى دِمَشقَ ]فَسُئِلَ عَن فَضائِلِ مُعاوِيَةَ فَأَمسَكَ عَنهُ ، فَضَرَبوهُ فِي الجامِعِ فَقالَ : أخرِجوني إلى مَكَّةَ ، فَأَخرَجوهُ وهُوَ عَليلٌ وتُوُفِّيَ مَقتولاً شَهيدا . . . .
و عَن أبي بَكرٍ المَأمونِيِّ : قيلَ لَهُ [أيِ النَّسائيِّ] وأنَا حاضِرٌ : أ لا تُخرِجَ فَضائِلَ مُعاوِيَةَ ؟ فَقالَ : أيَّ شَيءٍ اُخرِجُ ؟ «اللّهُمَّ لا تُشبِع بَطنَهُ» ؟ ! ! وسَكَتَ، وسَكَتَ السّائِلُ ۳ .
2 / 1 ـ 3
أمرُ النَّبِيِّ بِقَتلِهِ إذا شوهِدَ عَلى مِنبَرِهِ
۲۳۲۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا رَأَيتُم مُعاوِيَةَ عَلى مِنبَري فَاقتُلوهُ ۴ .
1.البداية والنهاية : ج۶ ص۱۶۹ . وقال ابن كثير في موضع آخر : وقد انتفع معاوية بهذه الدعوة في دنياه واُخراه ، أمّا في دنياه فإنّه لمّا صار إلى الشام أميراً ، كان يأكل في اليوم سبع مرّات ، يجاء بقصعة فيها لحم كثير وبصل فيأكل منها ، ويأكل في اليوم سبع أكلات بلحم ، ومن الحلوى والفاكهة شيئا كثيرا ! !(البداية والنهاية : ج۸ ص۱۱۹) .
2.الرَّمْلة : مدينة عظيمة بفلسطين وهي اليوم خراب ، بينها وبين بيت المقدس ثمانية عشر يوما ، كانت مقرّ ملك سليمان بن داود عليهماالسلام (معجم البلدان : ج۳ ص۶۹) .
3.تهذيب التهذيب : ج۱ ص۹۴ الرقم۶۶ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : ص۱۱ وفيه من «قيل له . . .» وراجع تهذيب الكمال : ج۱ ص۳۳۸ الرقم۴۸ .
4.تهذيب التهذيب : ج۱ ص۶۳۷ الرقم۱۷۰۸ عن عبد اللّه و ج۳ ص۷۱ الرقم۳۶۶ عن عبد اللّه مرفوعا و ج۴ ص۳۴۶ الرقم۵۹۵۶ ، تاريخ دمشق : ج۵۹ ص۱۵۷ كلاهما عن الحسن ، سير أعلام النبلاء : ج۳ ص۱۴۹ و ج۶ ص۱۰۵ ؛ وقعة صفّين : ص۲۲۱ كلاهما عن الحسن و ص۲۱۶ عن زرّ بن حبيش وعن عبد اللّه بن مسعود وزاد في ذيله «قال الحسن : فما فعلوا ولا أفلحوا» .
قال العلّامة الأميني : للحديث طرق أربعة صحيحة لا غمز فيها ، غير أنّ ابن كثير حبّبته أمانته أن لا يذكر من طرق الحديث إلّا الضعيف كما أنّ السيوطي راقه أن لا ينضّد في سلك لآلئه إلّا المزيّف ، ساكتا عن الأسانيد الصحيحة حفظا لكرامة ابن هند (الغدير : ج۱۰ ص۱۴۵) .