283
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3

وكانَ يَقولُ : وَاللّهِ لا أشبَعُ وإنَّما أعيى ۱ .

۲۳۱۹.تهذيب التهذيب عن عليّ بن عمر :النَّسائِيُّ أفقَهُ مَشايِخِ مِصرَ في عَصرِهِ ، وأعرَفُهُم بِالصَّحيحِ وَالسَّقيمِ ، وأعلَمُهُم بِالرِّجالِ ، فَلَمّا بَلَغَ هذَا المَبلَغَ حَسَدوهُ ، فَخَرَجَ إلَى الرَّملَةِ ۲ [ثُمَّ إلى دِمَشقَ ]فَسُئِلَ عَن فَضائِلِ مُعاوِيَةَ فَأَمسَكَ عَنهُ ، فَضَرَبوهُ فِي الجامِعِ فَقالَ : أخرِجوني إلى مَكَّةَ ، فَأَخرَجوهُ وهُوَ عَليلٌ وتُوُفِّيَ مَقتولاً شَهيدا . . . .
و عَن أبي بَكرٍ المَأمونِيِّ : قيلَ لَهُ [أيِ النَّسائيِّ] وأنَا حاضِرٌ : أ لا تُخرِجَ فَضائِلَ مُعاوِيَةَ ؟ فَقالَ : أيَّ شَيءٍ اُخرِجُ ؟ «اللّهُمَّ لا تُشبِع بَطنَهُ» ؟ ! ! وسَكَتَ، وسَكَتَ السّائِلُ ۳ .

2 / 1 ـ 3

أمرُ النَّبِيِّ بِقَتلِهِ إذا شوهِدَ عَلى مِنبَرِهِ

۲۳۲۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا رَأَيتُم مُعاوِيَةَ عَلى مِنبَري فَاقتُلوهُ ۴ .

1.البداية والنهاية : ج۶ ص۱۶۹ . وقال ابن كثير في موضع آخر : وقد انتفع معاوية بهذه الدعوة في دنياه واُخراه ، أمّا في دنياه فإنّه لمّا صار إلى الشام أميراً ، كان يأكل في اليوم سبع مرّات ، يجاء بقصعة فيها لحم كثير وبصل فيأكل منها ، ويأكل في اليوم سبع أكلات بلحم ، ومن الحلوى والفاكهة شيئا كثيرا ! !(البداية والنهاية : ج۸ ص۱۱۹) .

2.الرَّمْلة : مدينة عظيمة بفلسطين وهي اليوم خراب ، بينها وبين بيت المقدس ثمانية عشر يوما ، كانت مقرّ ملك سليمان بن داود عليهماالسلام (معجم البلدان : ج۳ ص۶۹) .

3.تهذيب التهذيب : ج۱ ص۹۴ الرقم۶۶ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : ص۱۱ وفيه من «قيل له . . .» وراجع تهذيب الكمال : ج۱ ص۳۳۸ الرقم۴۸ .

4.تهذيب التهذيب : ج۱ ص۶۳۷ الرقم۱۷۰۸ عن عبد اللّه و ج۳ ص۷۱ الرقم۳۶۶ عن عبد اللّه مرفوعا و ج۴ ص۳۴۶ الرقم۵۹۵۶ ، تاريخ دمشق : ج۵۹ ص۱۵۷ كلاهما عن الحسن ، سير أعلام النبلاء : ج۳ ص۱۴۹ و ج۶ ص۱۰۵ ؛ وقعة صفّين : ص۲۲۱ كلاهما عن الحسن و ص۲۱۶ عن زرّ بن حبيش وعن عبد اللّه بن مسعود وزاد في ذيله «قال الحسن : فما فعلوا ولا أفلحوا» . قال العلّامة الأميني : للحديث طرق أربعة صحيحة لا غمز فيها ، غير أنّ ابن كثير حبّبته أمانته أن لا يذكر من طرق الحديث إلّا الضعيف كما أنّ السيوطي راقه أن لا ينضّد في سلك لآلئه إلّا المزيّف ، ساكتا عن الأسانيد الصحيحة حفظا لكرامة ابن هند (الغدير : ج۱۰ ص۱۴۵) .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
282

۲۳۱۷.وقعة صفّين عن عليّ بن الأقمر :وَفَدنا عَلى مُعاوِيَةَ وقَضَينا حَوائِجَنا ثُمَّ قُلنا : لَو مَرَرنا بِرَجُلٍ قَد شَهِدَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله وعايَنَهُ ، فَأَتَينا عَبدَ اللّهِ بنَ عُمَرَ فَقُلنا : يا صاحِبَ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، حَدِّثنا ما شَهِدَت ورَأَيتَ . قالَ :
إنَّ هذا أرسَلَ إلَيَّ ـ يَعني مُعاوِيَةَ ـ فَقالَ : لَئِن بَلَغَني أنَّكَ تُحَدِّثُ لَأَضرِبَنَّ عُنُقَكَ . فَجَثَوتُ عَلى رُكبَتَيَّ بَينَ يَدَيهِ ، ثُمَّ قُلتُ : وَدِدتُ أنّ أحَدَّ سَيفٍ في جُندِكَ عَلى عُنُقي ، فَقالَ : وَاللّهِ ما كُنتُ لِاُقاتِلَكَ ولا أقتُلَكَ .
وَايمُ اللّهِ ما يَمنَعُني أن اُحَدِّثَكُم ما سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله قالَ فيه : رَأَيتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله أرسَلَ إلَيهِ يَدعوهُ ـ وكانَ يَكتُبُ بَينَ يَدَيهِ ـ فَجاءَ الرَّسولُ فَقالَ : هُوَ يَأكُلُ . فَقالَ : «لا أشبَعَ اللّهُ بَطنَهُ» فَهَل تَرَونَهُ يَشبَعُ ؟
قال : وخَرَجَ مِن فَجٍّ ۱ فَنَظَرَ رَسولُ اللّهِ إلى أبي سُفيانَ وهُوَ راكِبٌ ومُعاوِيَةُ وأخوهُ ، أحَدُهُما قائِدٌ وَالآخَرُ سائِقٌ ، فَلَمّا نَظَرَ إلَيهِم رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله قال : « اللّهُمَّ العَنِ القائِدَ وَالسّائِقَ وَالرّاكِبَ » .
قُلنا : أنتَ سَمِعتَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله ؟
قالَ : نَعَم ، وإلّا فَصُمَّتا اُذُنايَ ، كَما عَمِيَتا عَينايَ ۲ .

۲۳۱۸.البداية والنهايةـ بَعدَ ذِكرِ كَلامِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ـ: وقَد كانَ مُعاوِيَةُ لا يَشبَعُ بَعدَها ، ووافَقَتهُ هذِهِ الدَّعوَةُ في أيّامِ إمارَتِهِ ، فَيُقالُ : إنَّهُ كانَ يَأكُلُ فِي اليَومِ سَبعَ مَرّاتٍ طَعاما بِلَحمٍ ،

1.الفَجّ : الطريق الواسع (النهاية : ج۳ ص۴۱۲) .

2.وقعة صفّين : ص۲۲۰ ، بحار الأنوار : ج۳۳ ص۱۹۰ ح۴۵۸ ـ ۴۷۴ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 99493
صفحه از 670
پرینت  ارسال به