47
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3

وَالَّذي نَفسي بِيَدِهِ ، إنَّ فيكُم رَجُلاً يُقاتِلُ النّاسَ مِن بَعدي عَلى تَأويلِ القُرآنِ كَما قاتَلتُ المُشرِكينَ عَلى تَنزيلِهِ ، وهُم يَشهَدونَ أن لا إلهَ إلَا اللّهُ ، فَيَكبُرُ قَتلُهُم عَلَى النّاسِ ، حَتّى يَطعَنوا عَلى وَلِيِّ اللّهِ ، ويَسخَطوا عَمَلَهُ كَما سَخِطَ موسى أمرَ السَّفينَةِ وقَتلَ الغُلامِ وأمرَ الجِدارِ ، وكانَ خَرقُ السَّفينَةِ وقَتلُ الغُلامِ وإقامَةُ الجِدارِ للّهِِ رضِىً ، وسَخِطَ ذلِكَ موسى .
أرادَ بِالرَّجُلِ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ عليه السلام ۱ .

۲۰۳۵.كفاية الأثر عن أنس بن مالك :سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله قالَ : أوصياءُ الأَنبِياءِ الَّذينَ [ يَقومونَ مِن ] ۲ بَعدِهِم بِقَضاءِ دُيونِهِم ، وإنجازِ عِداتِهِم ، ويُقاتِلونَ عَلى سُنَّتِهِم .
ثُمَّ التَفَتَ إلى عَلِيٍّ عليه السلام ، فَقالَ : أنتَ وَصِيّي ، وأخي فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ ، تَقضي دَيني ، وتَنحو ۳ عِداتي ، وتُقاتِلُ عَلى سُنَّتي ؛ تُقاتِلُ عَلَى التَّأويلِ كَما قاتَلتُ عَلَى التَّنزيلِ ۴ .

۲۰۳۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أيُّهَا النّاسُ ! لا اُلفِيَنَّكُم بَعدي تَرجِعونَ كُفّارا ؛ يَضرِبُ بَعضُكُم رِقابَ بَعضٍ ، فَتَلقَوني في كَتيبَةٍ كَمَجَرِّ السَّيلِ الجَرّارِ ! ألا وإنَّ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ أخي ، ووَصِيّي ، يُقاتِلُ بَعدي عَلى تَأويلِ القُرآنِ كَما قاتَلتُ عَلى تَنزيلِهِ ۵ .

۲۰۳۷.عنه صلى الله عليه و آله :يا عَلِيُّ ، أنتَ . . . تُقاتِلُ بَعدي عَلى التَّأويلِ كَما قاتَلتُ عَلَى التَّنزيلِ ۶ .

1.المناقب للخوارزمي : ص۸۸ ح۷۸ ، كفاية الطالب : ص۳۳۴ ، الفردوس : ج۴ ص۳۶۸ ح۷۰۶۸ نحوه ؛ تفسير فرات : ص۲۰۰ ح۲۶۲ وليس فيهما «أراد بالرجل عليّ بن أبي طالب عليه السلام » .

2.سقط ما بين المعقوفين من المصدر ، وأثبتناه من بحار الأنوار.

3.كذا ، وفي بحار الأنوار نقلاً عن المصدر : «وتُنجِزُ» .

4.كفاية الأثر : ص۷۵ ، بحار الأنوار : ج۳۶ ص۳۱۱ ح۱۵۲ وراجع الأمالي للطوسي : ص۳۵۱ ح۷۲۶ والطرائف : ص۵۲۱ والصراط المستقيم : ص۸۷ والمناقب للخوارزمي : ص۶۱ ح۳۱ وينابيع المودّة : ج۳ ص۲۷۸ ح۲ .

5.الإرشاد : ج۱ ص۱۸۰ ، بحار الأنوار : ج۲۲ ص۴۶ ح۱۹ .

6.كفاية الأثر : ص۱۳۵ عن سعد بن مالك ، الجمل : ص۸۰ ، بشارة المصطفى : ص۱۴۲ عن ابن عبّاس ، فالمسترشد : ص۴۲۹ ح۱۴۲ ، عوالي اللآلي : ج۴ ص۸۷ ح۱۷ كلّها نحوه ؛ الصواعق المحرقة : ص۱۲۳ عن أبي سعيد الخدري .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
46

۲۰۳۲.الإمام زين العابدين عليه السلام :اِنقَطَعَ شِسعُ ۱ نَعلِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَدَفَعَها إلى عَلِيٍّ عليه السلام يُصلِحُها ، ثُمَّ مَشى في نَعلٍ واحِدَةٍ غَلوَةً ۲ أو نَحوَها ، وأقبَلَ عَلى أصحابِهِ فَقالَ : إنَّ مِنكُم مَن يُقاتِلُ عَلى التَّأويلِ كَما قاتَلَ مَعي عَلَى التَّنزيلِ !
فَقالَ أبو بَكرٍ : أنَا ذاكَ ، يا رَسولَ اللّهِ ؟ ! قالَ : لا . فَقالَ عُمَرُ : فَأَنَا يا رَسولَ اللّهِ ؟ !قالَ : لا . فَأَمسكَ القَومُ ، ونَظَرَ بَعضُهُم إلى بَعضٍ ، فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لكِنَّهُ خاصِفُ النَّعلِ ـ وأومَأَ إلى عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليه السلام ـ وإنَّهُ المُقاتِلُ عَلَى التَّأويلِ إذا تُرِكَت سُنَّتي ونُبِذَت ، وحُرِّفَ كِتابُ اللّهِ ، وتَكَلَّمَ فِي الدّينِ مَن لَيسَ لَهُ ذلِكَ ، فَيُقاتِلُهُم عَلِيٌّ عليه السلام عَلى إحياءِ دينِ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ ۳ .

۲۰۳۳.الإمام الباقر عليه السلام :جاءَ رَجُلٌ إلى عَلِيٍّ عليه السلام وهُوَ عَلى مِنبَرِهِ ، فَقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، أ تَأذَنُ لي أن أتَكَلَّمَ بِما سَمِعتُ عَن عَمّارِ بنِ ياسِرٍ يَرويهِ عَن رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ؟ فَقالَ : اِتَّقُوا اللّهَ ولاتَقولوا عَلى عَمّارٍ إلّا ما قالَهُ ـ حَتّى قالَ ذلِكَ ثَلاثَ مَرّاتٍ ـ ثُمَّ قالَ لَهُ : تكََلَّم .
قالَ : سَمِعتُ عَمّارا يَقولُ : سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : أنَا اُقاتِلُ عَلَى التَّنزيلِ ، وَعَلِيٌّ يُقاتِلُ عَلَى التَّأويلِ .
فَقالَ عليه السلام : صَدَقَ عَمّارٌ ورَبِّ الكَعبَةِ، إنَّ هذِهِ عِندي لَفي ألفِ كَلِمَةٍ تَتبَعُ كُلَّ كَلِمَةٍ ألفُ كَلِمَةٍ ۴ .

۲۰۳۴.المناقب للخوارزمي عن أبي ذرّ الغفاري :كُنتُ مَعَ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله وهُوَ بِبَقيعِ الغَرقَدِ ۵ ، فَقالَ :

1.شِسْع النعل: قِبالُها الذي يُشدّ إلى زمامها، والزمام: السَّير الذي يُعقد فيه الشسع (لسان العرب: ج۸ ص۱۸۰).

2.الغَلْوَة : قدر رمية بسهم (لسان العرب : ج۱۵ ص۱۳۲) .

3.الإرشاد : ج۱ ص۱۲۳ عن جابر بن يزيد ، كشف الغمّة : ج۱ ص۲۱۱ كلاهما عن الإمام الباقر عليه السلام ، كشف اليقين : ص۱۶۵ ح۱۷۵ من دون إسنادٍ إلى المعصوم ، بحار الأنوار : ج۳۲ ص۲۹۹ ح۲۶۰ .

4.الخصال : ص۶۵۰ ح۴۸ عن جابر بن يزيد الجعفي ، بصائر الدرجات : ص۳۰۹ ح۵ عن جابر .

5.بَقِيْعُ الغَرْقَد : موضع بظاهر المدينة فيه قبور أهلها (النهاية : ج۱ ص۱۴۶) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 99486
صفحه از 670
پرینت  ارسال به