59
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3

كلامٌ في إصابة الإمام في جميع حروفه

قال أبو عبد اللّه محمّد بن محمّد بن النعمان الملقّب بالمفيد : ومن الدليل على أنّ أمير المؤمنين عليه السلام كان مصيبا في حروبه كلّها ، وأنّ مخالفيه في ذلك على ضلال ، ما تظاهرت به الروايات عن النبيّ صلى الله عليه و آله من قوله : «حَربُكَ يا عَلِيُّ حَربي ، وسِلمُكَ يا عَلِيُّ سِلمي» ۱ ، وقوله صلى الله عليه و آله : «يا عَلِيُّ، أنَا حَربٌ لِمَن حارَبَكَ، وسِلمٌ لِمَن سالَمَكَ» ۲ .
وهذان القولان مرويّان من طريقي العامّة والخاصّة والمنتسبة من أصحاب الحديث إلى السنّة ، والمنتسبين منهم إلى الشيعة ، لم يعترض أحد من العلماء الطعن على سندهما ، ولا ادّعى إنسان من أهل المعرفة بالآثار كذب رواتهما .
وما كان هذا سبيله وجب تسليمه والعمل به ، إذ لو كان باطلاً لما خلت الاُمّة من عالم منها ينكره ويكذّب رواته ، ولا سلم من طعن فيه ، ولعرف سبب تخرّصه وافتعاله ، ولاُقيم دليل اللّه سبحانه على بطلانه ، وفي سلامة هذين الخبرين من جميع ما ذكرناه حجّة واضحة على ثبوتهما حسبما بيّنّاه .

1.الفصول المختارة : ج۲ ص۲۴۵ ، أوائل المقالات للمفيد : ج۴ ص۲۸۵ ، فقه القرآن للراوندي : ج۱ ص۳۶۵ ، عوالياللآلى¨ : ج۲ ص۱۰۲ ح۲۷۸ و ج۴ ص۸۷ ح۱۰۸ ، بحار الأنوار : ج۳۲ ص۳۳۱ .

2.الأمالي للمفيد : ص۲۱۳ ح۴ ،بحار الأنوار : ج۳۹ ص۲۰۶ ح۲۵ وراجع سنن ابن ماجة : ج۱ ص۵۲ ح۱۴۵ ومسند ابن حنبل : ج۳ ص۴۴۶ ح۹۷۰۴ والمستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۶۱ ح۴۷۱۳ و۴۷۱۴ والمناقب لابن المغازلي : ص۶۴ ح۹۰ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
58

بِذلِكَ أنَّ عَلِيّا مُحِقٌّ وأنَّ مُعاوِيَةَ باغٍ ۱ .

۲۰۶۷.فتح الباريـ بَعدَ ذِكرِ حَديثِ عَمّارٍ ـ: وفي هذَا الحَديثِ عَلَمٌ مِن أعلامِ النُّبُوَّةِ ، وفَضيلَةٌ ظاهِرَةٌ لِعَلِيٍّ ولِعَمّارٍ ، ورَدٌّ عَلَى النَّواصِبِ الزّاعِمينَ أنَّ عَلِيّا لَم يَكُن مُصيبا في حُروبِهِ ۲ .

۲۰۶۸.أيضاـ بَعدَ ذِكرِ حَديثِ الخَوارِجِ ـ: وفي هذَا الحَديثِ مِنَ الفَوائِدِ غَيرُ ما تَقَدَّمَ مَنقَبَةٌ عَظيمَةٌ لِعَلِيٍّ ، وأنَّهُ كانَ الإِمامَ الحَقَّ ، وأنَّهُ كانَ عَلَى الصَّوابِ في قِتالِ مَن قاتَلَهُ في حُروبِهِ فِي الجَمَلِ وصِفّينَ وغَيرِهِما ۳ .

۲۰۶۹.أيضاـ في قَولِهِ تَعالى :«وَ إِن طَـآئِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُواْ . . .»۴ـ: فيهَا الأَمرُ بِقِتالِ الفِئَةِ الباغِيَةِ ، وقَد ثَبَتَ أنَّ مَن قاتَلَ عَلِيّا كانوا بُغاةً ۵ .

۲۰۷۰.مجموع فتاوى ابن تيميّةـ بَعدَ ذِكرِ حَديثِ: عَمّارٌ تَقتُلُهُ الفِئَةُ الباغِيَةُ ـ: وهذا أيضا يَدُلُّ عَلى صِحَّةِ إمامَةِ عَلِيٍّ ووُجوبِ طاعَتِهِ ، وأنَّ الدّاعِيَ إلى طاعَتِهِ داعٍ إلَى الجَنَّةِ ، وَالدّاعِيَ إلى مُقاتَلَتِهِ داعٍ إلَى النّارِ ـ وإن كانَ مُتَأَوِّلاً ـ وهُوَ دَليلٌ عَلى أنَّهُ لَم يَكُن يَجوزُ قِتالُ عَلِيٍّ .
وعَلى هذا فَمُقاتِلُهُ مُخطِئٌ وإن كانَ مُتَأَوِّلاً ، أو باغٍ بِلا تَأويلٍ ، وهُوَ أصَحُّ القَولَينِ لِأَصحابِنا ، وهُوَ الحُكمُ بِتَخطِئَةِ مَن قاتَلَ عَلِيّا ، وهُوَ مَذهَبُ الأَئِمَّةِ الفُقَهاءِ الَّذينَ فَرَّعوا عَلى ذلِكَ قِتالَ البُغاةِ المُتَأَوِّلينَ ۶ .

1.البداية والنهاية : ج۷ ص۲۶۷ .

2.فتح الباري : ج۱ ص۵۴۳ ح۴۴۷ ، فيض القدير : ج۴ ص۴۶۷ .

3.فتح الباري : ج۱۲ ص۲۹۹ ح۶۹۳۴ .

4.الحجرات : ۹ .

5.فتح الباري : ج۱۳ ص۶۷ ح۷۱۱۰ .

6.مجموع فتاوى ابن تيميّة : ج۴ ص۴۳۷ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 99684
صفحه از 670
پرینت  ارسال به