607
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3

۲۶۳۵.مسند ابن حنبل عن سعيد بن جهمان :كُنّا نُقاتِلُ الخَوارِجَ وفينا عَبدُ اللّهِ بنُ أبي أوفى وقَد لَحِقَ لَهُ غُلامٌ بِالخَوارِجِ ، وهُم مِن ذلِكَ الشَّطِّ ونَحنُ مِن ذَا الشَّطِّ ، فَنادَيناهُ : أبا فَيروزَ ، أبا فَيروزَ ! وَيحَكَ ! هذا مَولاكَ عَبدُ اللّهِ بنُ أبي أوفى ، قالَ : نِعمَ الرَّجُلُ هُوَ لَو هاجَرَ !
قالَ : ما يَقولُ عَدُوُّ اللّهِ ؟ قالَ : قُلنا : يَقولُ : نِعمَ الرَّجُلُ لَو هاجَرَ ! قالَ : فَقالَ : أ هِجرَةٌ بَعدَ هِجرَتي مَعَ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ؟ ثُمَّ قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : طوبى لِمَن قَتَلَهُم وقَتَلوهُ ۱ .

۲۶۳۶.صحيح البخاري عن يسير بن عمرو :قُلتُ لِسَهلِ بنِ حُنَيفٍ : هَل سَمِعتَ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله يَقولُ فِي الخَوارِجِ شَيئا ؟ قالَ : سَمِعتُهُ يَقولُ ـ وأهوى بِيَدِهِ قِبَلَ العِراقِ ـ : يَخرُجُ مِنهُ قَومٌ يَقرَؤونَ القُرآنَ ، لا يُجاوِزُ تَراقِيَهُم ، يَمرُقونَ مِنَ الإِسلامِ مُروقَ السَّهمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ ۲ .

۲۶۳۷.شرح نهج البلاغة :قَد تَظافَرَتِ الأَخبارُ ـ حَتّى بَلَغَت حَدَّ التَّواتُرِ ـبِما وَعَدَ اللّهُ تَعالى قاتِلِي الخَوارِجِ مِنَ الثَّوابِ عَلى لِسانِ رَسولِهِ صلى الله عليه و آله ۳ .

1 / 3

رِواياتُ عائِشَةَ فيهِم

۲۶۳۸.السنّة عن أبي سعيد الرقاشي :دَخَلتُ عَلى عائِشَةَ فَقالَت : ما بالُ أبِي الحَسَنِ يَقتُلُ أصحابَهُ القُرّاءَ ؟ ! قالَ : قُلتُ : يا اُمَّ المُؤمِنينَ ، إنّا وَجَدنا فِي القَتلى ذَا الثُّدَيَّةِ . قالَ:

1.مسند ابن حنبل : ج۷ ص۵۴ ح۱۹۱۷۰ و ص۱۰۶ ح۱۹۴۳۱ ، السنّة لابن أحمد بن حنبل : ص۲۷۹ ح۱۴۴۷ ، الطبقات الكبرى : ج۴ ص۳۰۱ والثلاثة الأخيرة عن سعيد بن جمهان ، السنّة لابن أبي عاصم : ص۴۲۴ ح۹۰۶ عن أبي حفص وكلّها نحوه .

2.صحيح البخاري : ج۶ ص۲۵۴۱ ح۶۵۳۵ ، صحيح مسلم : ج۲ ص۷۵۰ ح۱۵۹ ، مسند ابن حنبل : ج۵ ص۴۱۰ ح۱۵۹۷۷ ، السنّة لابن أبي عاصم : ص۴۲۵ ح۹۰۸ كلّها نحوه .

3.شرح نهج البلاغة : ج۲ ص۲۶۵ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
606

اختِلافٌ وفُرقَةٌ ، قَومٌ يُحسِنونَ القيلَ ويُسيؤونَ الفِعلَ ، يَقرَؤونَ القُرآنَ لا يُجاوِزُ تَراقِيَهُم ، يَمرُقونَ مِنَ الدّينِ مُروقَ السَّهمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، لا يَرجِعونَ حَتّى يَرتَدَّ عَلى فُوقِهِ ، هُم شَرُّ الخَلقِ وَالخَليقَةِ ، طوبى لِمَن قَتَلَهُم وقَتَلوهُ ، يَدعونَ إلى كِتابِ اللّهِ ولَيسوا مِنهُ في شَيءٍ ، مَن قاتَلَهُم كانَ أولى بِاللّهِ مِنهُم . قالوا : يا رَسولَ اللّهِ ما سيماهُم ؟ قالَ : التَّحليقُ ۱ .

۲۶۳۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يَأتي في آخِرِ الزَّمانِ قَومٌ حُدَثاءُ الأَسنانِ ، سُفَهاءُ الأَحلامِ ، يَقولونَ مِن خَيرِ قَولِ البَرِيَّةِ ، يَمرُقونَ مِنَ الإِسلامِ كَما يَمرُقُ السَّهمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، لا يُجاوِزُ إيمانُهُم حَناجِرَهُم ، فَأَينَما لَقيتُموهُم فَاقتُلوهُم ؛ فَإِنَّ في قَتلِهِم أجرا لِمَن قَتَلَهُم يَومَ القِيامَةِ ۲ .

۲۶۳۴.المستدرك على الصحيحين عن أنس :إنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله قالَ : سَيَكونُ في اُمَّتِي اختِلافٌ وفُرقَةٌ ، وسَيَجيءُ قَومٌ يُعجِبونَكُم وتُعجِبُهُم أنفُسُهُم ، الَّذينَ يَقتُلونَهُم أولى بِاللّهِ مِنهُم ، يُحسِنونَ القيلَ ويُسيؤونَ الفِعلَ ، ويَدعونَ إلَى اللّهِ ولَيسوا مِنَ اللّهِ في شَيءٍ ، فَإِذا لَقيتُموهُم فَأَنِيموهُم ۳ . قالوا : يا رَسولَ اللّهِ ، أنعِتهُم لَنا . قالَ : آيَتُهُمُ الحَلقُ وَالتَّسبيتُ . يَعِني استِئصالَ التَّقصيرِ ، قالَ : وَالتَّسبيتُ استِئصالُ الشَّعرِ ۴ .

1.سنن أبي داود : ج۴ ص۲۴۳ ح۴۷۶۵ ، مسند ابن حنبل : ج۴ ص۴۴۶ ح۱۳۳۳۷ وزاد فيه «يحقر أحدهم صلاته مع صلاتهم ، وصيامه مع صيامهم» بعد «تراقيهم» ، السنن الكبرى : ج۸ ص۲۹۷ ح۱۶۷۰۳ ، المستدرك على الصحيحين : ج۲ ص۱۶۱ ح۲۶۴۹ نحوه ؛ إعلام الورى : ج۱ ص۹۲ كلاهما عن أنس بن مالك .

2.صحيح البخاري : ج۳ ص۱۳۲۲ ح۳۴۱۵ ، سنن أبي داود : ج۴ ص۲۴۴ ح۴۷۶۷ ، السنن الكبرى: ج۸ ص۳۲۵ ح۱۶۷۸۱ ، صحيح مسلم : ج۲ ص۷۴۶ ح۱۵۴ ، سنن النسائي : ج۷ ص۱۱۹ ، مسند ابن حنبل : ج۱ ص۱۷۷ ح۶۱۶ كلّها عن سويد بن غفلة عن الإمام عليّ عليه السلام ، سنن الترمذي : ج۴ ص۴۸۱ ح۲۱۸۸ ، سنن ابن ماجة : ج۱ ص۵۹ ح۱۶۸ ، مسند أبي يعلى : ج۵ ص۱۷۷ ح۵۳۸۰ والثلاثة الأخيرة عن عبد اللّه بن مسعود والستّة الأخيرة نحوه .

3.أي اقتلوهم ، وهو مجاز (تاج العروس : ج۱۷ ص۷۱۱) .

4.المستدرك على الصحيحين : ج۲ ص۱۶۰ ح۲۶۴۸ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 100902
صفحه از 670
پرینت  ارسال به