65
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3

الفصل الأول : مواصفات الحرب

1 / 1

تاريخُها

ذكر بعض المؤرّخين أنّ معركة الجمل وقعت في جمادى الاُولى ۱ عام (36 ه ) ، بينما أكّد بعض آخر أنّها وقعت في جمادى الثانية ۲ من العام نفسه ، ولم تدُم أكثر من يوم واحد ۳ .
وتاريخ الرسالتين اللتين بعثهما الإمام إلى أهالي المدينة والكوفة بعد انتهاء الحرب يؤيّد الرأي الأوّل . فقد جاء في ختام هاتين الرسالتين : «وكَتَبَ عُبَيدُ اللّهِ بنُ أبي رافِعٍ في جُمادَى الاُولى مِن سَنَةِ سِتٍّ وثَلاثينَ مِنَ الهِجرَةِ» ۴ .

1.التاريخ الصغير : ج۱ ص۱۲۰ ، مروج الذهب : ج۲ ص۳۶۰ ، تاريخ الإسلام للذهبي : ج۳ ص۴۸۵ ، اُسد الغابة : ج۲ ص۳۱۰ ؛ تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۱۸۲ .

2.المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۴۱۱ ح۵۵۷۰ ، الطبقات الكبرى : ج۳ ص۲۲۴ ، تاريخ خليفة بن خيّاط : ص۱۳۵ و ۱۳۸ ، تاريخ الطبري : ج۴ ص۵۰۱ و ۵۱۴ و ۵۳۴ ، الأخبار الطوال : ص۱۴۷ ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۳۳۳ ، العقد الفريد : ج۳ ص۳۱۴ ، البداية والنهاية : ج۷ ص۲۳۹ .

3.ذكرت بعض المصادر أنّ الحرب استغرقت أربع ساعات (راجع تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۱۸۳) ، وحدّد زمانها بما بين الظهر والمغرب في مصادر اُخرى نظير (أنساب الأشراف : ج۳ ص۳۸) ، كما ذكر أنّها استمرّت يوما في بعضها كما في (تاريخ الطبري : ج۴ ص۵۲۳) . ولا تعارض بين هذه الأقوال .

4.الجمل : ص۳۹۶ و ص۳۹۹ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
64
  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 99515
صفحه از 670
پرینت  ارسال به