67
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3

الزاوية ۱ ؛ التي كانت واحدة من أحياء البصرة، أو في الخريبة ۲ .

1 / 3

عَدَدُ المُشارِكينَ فيها

بلغ قوام الجيشين في معركة الجمل خمسين ألفا ، شكّل جيش الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام عشرين ألفا منهم ۳ ، وشكّل جيش الناكثين ثلاثين ألفا ۴ . ومن اللافت للنظر في جيش الإمام عليه السلام أنّ بين اُمرائه عددا من وجوه الصحابة المعروفين بطهرهم ، وجلالتهم ، والتزامهم ، وتعبّدهم .

1 / 4

قادَةُ جَيشِ الإِمامِ

قائد الخيّالة : عمّار بن ياسر ۵ .

1.مروج الذهب : ج۲ ص۳۷۰ ، تاريخ خليفة بن خيّاط : ص۱۳۵ .

2.الأخبار الطوال : ص۱۴۶ ؛ تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۱۸۲ .

3.تاريخ الطبري : ج۴ ص۵۰۵ ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۳۳۶ ، الفتوح : ج۲ ص۴۶۴ ، البداية والنهاية : ج۷ ص۲۴۰ ؛ الجمل : ص۳۲۱ وفيه «فأحاط العسكر يومئذٍ من الفرسان المعروفين والرجّالة المشهورين على ستّة عشر ألف رجل» .

4.تاريخ الطبري : ج۴ ص۵۰۵ ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۳۳۶ ، الفتوح : ج۲ ص۴۶۴ ، البداية والنهاية : ج۷ ص۲۴۰ .

5. . قائد الرجّالة : محمّد بن أبي بكر . تاريخ الإسلام للذهبي : ج۳ ص۴۸۵ ، العقد الفريد : ج۳ ص۳۱۴ ، تاريخ خليفة بن خيّاط : ص۱۳۸ ، الإمامة والسياسة : ج۱ ص۹۰ ؛ الجمل : ص۳۱۹ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
66

النقطة الجديرة بالاهتمام فيما يخصّ تاريخ وقوع أوّل حرب داخليّة في عهد حكومة الإمام عليه السلام هي أنّ هذه الحرب وقعت بعد خمسة أشهر فقط من مبايعة الناس إيّاه ، وأنّه بقي مشغولاً بإخماد الفتن الداخليّة طوال عهد حكومته الذي استمرّ لأقلّ من خمس سنوات . وهذا يعني أنّه لم تسنح له الفرصة للبناء ولتنفيذ سياساته وخططه . ولكنّه في الوقت ذاته لم يفرّط بأيِّ فرصة ، وقدّم في عهد حكومته أفضل وأبدعها أساليب الحكم ، وخلّف أكبر رقم في ميدان البناء والإعمار.

1 / 2

مَكانُها

البصرة : مدينة تقع في أقصى الجنوب الشرقي للعراق، قرب الحدود مع إيران والكويت .
بُنيت البصرة مع الكوفة في عهد الخليفة الثاني وبأمره . وكانت مركزا عسكريّا تنطلق منه الجيوش الإسلاميّة لدى فتحها بلاد الشرق ۱ .
وعندما عزم الناكثون على محاربة أمير المؤمنين عليه السلام ، صاروا يبحثون عن مدينة عسكريّة . ولم تكن هناك مدينة تحمل هذه الخصوصيّة غير البصرة والكوفة . ونظرا لطبيعة علاقة أهالي الكوفة بالإمام عليّ عليه السلام ، وتنفُّذ بعض رؤوس الناكثين بين أهالى البصرة ، فقد وقع اختيارهم على البصرة .
وقعت معركة الجمل في الزّابوقة ۲ ؛ التي هي في ضواحي البصرة ، أو فى ¨

1.تاريخ الطبري : ج۳ ص۵۹۰ و۵۹۱ ، مروج الذهب : ج۲ ص۳۲۸ ، البداية والنهاية : ج۷ ص۴۸ وفي كلّها قول آخر في تمصيرها سنة ستّ عشرة ، معجم البلدان : ج۱ ص۴۳۲ لمزيد الاطّلاع على البصرة وتمصيرها راجع كتاب «موسوعة تاريخ البصرة» ، الجزء الأوّل .

2.تاريخ الطبري : ج۴ ص۴۶۶ و ۴۷۰ و ۵۰۵ ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۳۳۶ ، معجم البلدان : ج۳ ص۱۲۵ ، معجم ما استعجم : ج۲ ص۶۹۱ ، الفتوح : ج۲ ص۴۶۳ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 3
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 99002
صفحه از 670
پرینت  ارسال به