1 / 2
إنَّكَ مَقتولٌ
۲۸۷۹.المعجم الكبير عن جابر :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِعَلِيٍّ رضى الله عنه : إنَّكَ امرُؤٌ مُستَخلَفٌ ، وإنَّكَ مَقتولٌ ، وهذِهِ مَخضوبَةٌ مِن هذِهِ ـ [يَعني] لِحيَتَهُ مِن رَأسِهِ ـ ۱ .
۲۸۸۰.المستدرك على الصحيحين عن أنس بن مالك :دَخَلتُ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله عَلى عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ رضى الله عنهيَعودُهُ وهُوَ مَريضٌ وعِندَهُ أبو بَكرٍ وعُمَرُ ، فَتَحَوَّلا حَتّى جَلَسَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَقالَ أحَدُهُما لِصاحِبِهِ : ما أراهُ إلّا هالِكٌ .
فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إنَّهُ لَن يَموتَ إلّا مَقتولاً ، ولَن يَموتَ حَتّى يَملَأَ غَيظا ۲ .
۲۸۸۱.مسند ابن حنبل عن فضالة بن أبي فضالة الأنصاري :خَرَجتُ مَعَ أبي عائِدا لِعَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ مِن مَرَضٍ أصابَهُ ثَقُلَ مِنهُ ، قالَ : فَقالَ لَهُ أبي : ما يُقيمُكَ في مَنزِلِكَ هذا ؟ لَو أصابَكَ أجَلُكَ لَم يَلِكَ إلّا أعرابُ جُهَينَةُ ، تُحمَلُ إلَى المَدينَةِ ، فَإِن أصابَكَ أجَلُكَ وَلِيَكَ أصحابُكَ وصَلّوا عَلَيكَ .
فَقالَ عَلِيٌّ : إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَهِدَ إلَيَّ أن لا أموتَ حَتّى اُؤَمِّرَ ثُمَّ تُخضَبُ هذِهِ ـ يَعني لِحيَتَهُ ـ مِن دَمِ هذِهِ ـ يَعني هامَتَهُ ـ فَقُتِلَ ، وقُتِلَ أبو فَضالَةَ مَعَ عَلِيٍّ يَومَ صِفّينَ ۳ .
1.المعجم الكبير : ج۲ ص۲۴۷ ح۲۰۳۸ ، المعجم الأوسط : ج۷ ص۲۱۸ ح۷۳۱۸ ، دلائل النبوّة لأبي نعيم : ص۵۵۳ ح۴۹۱ وفيهما «مؤمّر» بدل «امرؤ» ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۵۳۶ كلّها عن جابر بن سمرة .
2.المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۵۰ ح۴۶۷۳ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۵۳۶ ح۹۰۵۰ و ح۹۰۵۱ ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۴۳۳ ، الفصول المهمّة : ص۱۲۹ كلّها نحوه .
3.مسند ابن حنبل : ج۱ ص۲۱۹ ح۸۰۲ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ج۲ ص۶۹۴ ح۱۱۸۷ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۵۴۷ ح۹۰۶۰ و ص۵۴۸ ، الاستيعاب : ج۴ ص۲۹۳ الرقم ۳۱۵۶ ، اُسد الغابة : ج۶ ص۲۴۱ الرقم ۶۱۶۶ ، الإصابة : ج۷ ص۲۶۷ الرقم ۱۰۳۹۴ ، الفصول المهمّة : ص۱۲۹ والأربعة الأخيرة نحوه ، البداية والنهاية : ج ۶ ص۲۱۸ .