233
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4

النَّخلِ في دَقعاءَ ۱ مِنَ التُّرابِ فَنُمنا ، فَوَاللّهِ ما أهَبنا إلّا رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يُحَرِّكُنا بِرِجلِهِ وقَد تَتَرَّبنا مِن تِلكَ الدَّقعاءِ ، فَيَومَئِذٍ قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِعَلِيٍّ : «يا أبا تُرابٍ» لِما يَرى عَلَيهِ مِنَ التُّرابِ . قالَ : أ لا اُحَدِّثُكُما بِأشقَى النّاسِ رَجُلَينِ ؟ قُلنا : بَلى يا رَسولَ اللّهِ . قالَ : اُحَيمِرُ ثَمودَ الَّذي عَقَرَ النّاقَةَ ، وَالَّذي يَضرِبُكَ يا عَلِيُّ عَلى هذِهِ ـ يَعني قَرنَهُ ـ حَتّى تُبَلَّ مِنهُ هذِهِ ـ يَعني لِحيَتَهُ ـ ۲ .

۲۸۹۱.المستدرك على الصحيحين عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم :إنَّ أبا سِنانِ الدُّؤَلِيَّ حَدَّثَهُ أنَّهُ عادَ عَلِيّا رضى الله عنهفي شَكوىً لَهُ أشكاها ، قالَ : فَقُلتُ لَهُ : لَقَد تَخَوَّفنا عَلَيكَ يا أميرَ المُؤمِنينَ في شَكواكَ هذِهِ . فَقالَ : لكِنّي وَاللّهِ ما تَخَوَّفتُ عَلى نَفسي مِنهُ ؛ لِأَنّي سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله الصّادِقَ المَصدوقَ يَقولُ : إنَّكَ سَتُضرَبُ ضَربَةً هاهُنا وضَربَةً هاهُنا ـ وأشارَ إلى صُدغَيهِ ـ فَيَسيلُ دَمُها حَتّى تَختَضِبَ لِحيَتُكَ ، ويَكونُ صاحِبُها أشقاها ، كَما كانَ عاقِرُ النّاقَةِ أشقى ثَمودَ ۳ .

1.الدَّقْعاء : عامَّةُ الترابِ ، وقيل : التراب الدَّقِيق على وجه الأرض (لسان العرب : ج۸ ص۸۹) .

2.مسند ابن حنبل : ج۶ ص۳۶۵ ح۱۸۳۴۹ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ج۲ ص۶۸۷ ح۱۱۷۲ ، المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۵۱ ح۴۶۷۹ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : ص۲۸۰ ح۱۵۲ ، السيرة النبويّة لابن هشام : ج۲ ص۲۴۹ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۵۴۹ ح۹۰۶۲ و ص۵۵۰ ، دلائل النبوّة لأبي نعيم : ص۵۵۲ ح۴۹۰ ، الكامل للمبرّد : ج۳ ص۱۱۶۶ ؛ مجمع البيان : ج۱۰ ص۷۵۶ والأربعة الأخيرة نحوه .

3.المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۲۲ ح۴۵۹۰ ، السنن الكبرى : ج۸ ص۱۰۴ ح۱۶۰۶۹ ، المعجم الكبير : ج۱ ص۱۰۶ ح ۱۷۳ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۵۴۳ ح۹۰۵۳ ، المناقب للخوارزمي : ص۳۸۰ ح۴۰۰ ، التاريخ الكبير : ج۸ ص۳۲۰ ح۳۱۶۷ ، اُسد الغابة : ج۴ ص۱۰۹ ح۳۷۸۹ وفيهما من «لأنّي سمعت . . .» ؛ شرح الأخبار : ج۲ ص۴۴۵ ح۷۹۹ والثلاثة الأخيرة نحوه .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
232

النّاقَةَ . قالَ : فَمَن أشقى هذِهِ الاُمَّةِ ؟ قالَ : اللّهُ أعلَمُ . قالَ : قاتِلُكَ ۱ .

۲۸۸۸.مسند أبي يعلى عن أبي سنان :مَرِضَ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ مَرَضا شَديدا حَتّى أدنَفَ ۲ ، وخِفنا عَلَيهِ ، ثُمَّ إنَّهُ بَرَأَ ونَقِهَ ، فَقُلنا : هَنيئا لَكَ أبَا الحَسَنِ ، الحَمدُ للّهِِ الَّذي عافاكَ ، قَد كُنّا نَخافُ عَلَيكَ . قالَ : لكِنّي لَم أخَف عَلى نَفسي ، أخبَرَنِيَ الصّادِقُ المَصدوقُ أنّي لا أموتُ حَتّى اُضرَبَ عَلى هذِهِ ـ وأشارَ إلى مُقَدَّمِ رَأسِهِ الأَيسَرِ ـ فَتُخَضِّبَ هذِهِ مِنها بِدَمٍ ـ وأخَذَ بِلِحيَتِهِ ـ وقالَ لي : يَقتُلُكَ أشقى هذِهِ الاُمَّةِ ، كَما عَقَرَ ناقَةَ اللّهِ أشقى بَني فُلانٍ مِن ثَمودَ ۳ .

۲۸۸۹.الإصابة :عَبدُ الرَّحمنِ بنُ مُلجَمٍ المُرادِيُّ أدرَكَ الجاهِلِيَّةَ وهاجَرَ في خِلافَةِ عُمَرَ وقَرَأَ عَلى مُعاذِ بنِ جَبَلٍ ، ذَكَرَ ذلِكَ أبو سَعيدِ بنُ يونُسَ ، ثُمَّ صارَ مِن كِبارِ الخَوارِجِ ، وهُوَ أشقى هذِهِ الاُمَّةِ بِالنَّصِّ الثّابِتِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله بِقَتلِ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ۴ .

1 / 6

قاتِلُهُ أشقَى النّاسِ

۲۸۹۰.مسند ابن حنبل عن عمّار بن ياسر :كُنتُ أنَا وعَلِيٌّ رَفيقَينِ في غَزوَةِ ذاتِ العَشيرَةِ ، فَلَمّا نَزَلَها رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله وأقامَ بِها رَأَينا ناسا مِن بَني مُدلِجٍ يَعمَلونَ في عَينٍ لَهُم في نَخلٍ فَقالَ لي عَلِيٌّ : يا أبَا اليَقظانِ ، هَل لَكَ أن نَأتِيَ هؤُلاءِ فَنَنظُرَ كَيفَ يَعمَلونَ ؟ . فَجِئناهُم فَنَظَرنا إلى عَمَلِهِم ساعَةً ثُمَّ غَشِيَنَا النَّومُ فَانطَلَقتُ أنَا وعَلِيٌّ فَاضطَجَعنا في صَورٍ ۵ مِن

1.المعجم الكبير : ج۲ ص۲۴۷ ح۲۰۳۷ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۵۵۰ ح۹۰۶۳ ؛ شرح الأخبار : ج۲ ص۴۵۱ ح۸۰۹ عن عبد اللّه بن محمّد بن عقيل عن الإمام عليّ عليه السلام وكلاهما نحوه .

2.دَنِفَ المريض : أي ثَقُلَ ، وأدْنَفَ مثله (لسان العرب : ج۹ ص۱۰۷) .

3.مسند أبي يعلى : ج۱ ص۲۸۶ ح۵۶۵ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۵۴۲ .

4.الإصابة : ج۵ ص۸۵ الرقم ۶۳۹۶ .

5.الصَّوْر : الجماعةُ من النَّخْلِ ، ولا واحدَ له من لفظه (النهاية : ج۳ ص۵۹) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 103113
صفحه از 684
پرینت  ارسال به