الجُمُعَةِ أوَّلَ لَيلَةٍ مِنَ العَشرِ الأَواخِرِ مِن شَهرِ رَمَضانَ سَنَةَ (40) ، ومِن شُهورِ العَجَمِ في كانونِ الآخِرِ ، وهُوَ ابنُ ثَلاثٍ وسِتّينَ سَنَةً ، وغَسَّلَهُ الحَسَنُ ابنُهُ بِيَدِهِ ، وصَلّى عَلَيهِ وكَبَّرَ عَلَيهِ سَبعا ، وقالَ : أما إنَّهُ لا يُكَبِّرُ عَلى أحَدٍ بَعدَهُ ، ودُفِنَ بِالكوفَةِ في مَوضِعٍ يُقالُ لَهُ الغَرِيُّ ۱ .
۲۹۸۴.المستدرك على الصحيحين عن الحريث بن مخشى :إنَّ عَلِيّا قُتِلَ صَبيحَةَ إحدى وعِشرينَ مِن رَمَضانَ ، قالَ : فَسَمِعتُ الحَسَنَ بنَ عَلِيٍّ يَقولُ وهُوَ يَخطُبُ وذَكَرَ مَناقِبَ عَلِيٍّ فَقالَ : قُتِلَ لَيلَةً اُنزِلَ القُرآنُ ، ولَيلَةً اُسرِيَ بِعيسى ، ولَيلَةً قُبِضَ موسى . قالَ : وصَلّى عَلَيهِ الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ عليهماالسلام ۲ .
۲۹۸۵.الإمام الباقر عليه السلام :لَمّا قُبِضَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام قامَ الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ عليه السلام في مَسجِدِ الكوفَةِ ، فَحَمِدَ اللّهُ وأثنى عَلَيهِ وصَلّى عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ثُمَّ قالَ :
أيُّهَا النّاسُ إنَّهُ قَد قُبِضَ في هذِهِ اللَّيلَةِ رَجُلٌ ما سَبَقَهُ الأَوَّلونَ ، ولا يُدرِكُهُ الآخِرونَ ، إنَّهُ كانَ لَصاحِبَ رايَةِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ؛ عَن يَمينِهِ جَبرَئيلُ وعَن يَسارِهِ ميكائيلُ ، لا يَنثَني حَتّى يَفتَحَ اللّهُ لَهُ .
وَاللّهِ ما تَرَكَ بَيضاءَ ولا حَمراءَ إلّا سَبعُمِئَةِ دِرهَمٍ فَضَلَت عَن عَطائِهِ ، أرادَ أن يَشتَرِيَ بِها خادِما لِأَهلِهِ . وَاللّهِ لَقَد قُبِضَ فِي اللَّيلَةِ الَّتي فيها قُبِضَ وَصِيُّ موسى يوشَعُ بنُ نونٍ ، وَاللَّيلَةِ الَّتي عُرِجَ فيها بِعيسَى ابنِ مَريَمَ ، وَاللَّيلَةِ الَّتي نَزَلَ فيها القُرآنُ ۳ .
1.تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۲۱۲ .
2.المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۵۴ ح۴۶۸۸ ، الدرّ المنثور : ج۲ ص۲۲۶ عن الحريث بن مخشبي ؛ المناقب للكوفي : ج۲ ص۵۸۷ ح۱۰۹۸ عن حريث بن المخش وفيهما إلى «موسى» .
3.الكافي : ج۱ ص۴۵۷ ح۸ عن أبي حمزة ، الإرشاد : ج۲ ص ۷ عن أبي إسحاق السبيعي وغيره ، بشارة المصطفى : ص۲۴۰ عن أبي الطفيل ، تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۲۱۳ ؛ المعجم الكبير : ج۳ ص۸۰ ح۲۷۲۵ ، الطبقات الكبرى : ج۳ ص۳۸ كلاهما عن هبيرة بن يريم ، البداية والنهاية : ج۷ ص۳۳۳ عن أبي خالد بن جابر ، مجمع الزوائد : ج۹ ص۲۰۲ ح۱۴۷۹۸ عن أبي الطفيل وكلّها نحوه .