385
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4

۳۱۴۰.المعجم الكبير عن ابن عبّاسـ في قَولِ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ :«الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَ لَهُم بِالَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً»ـ: نَزَلَت في عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ، كانَت عِندَهُ أربَعَةُ دَراهِمَ ، فَأَنفَقَ بِاللَّيلِ واحِدا ، وبِالنَّهارِ واحِدا ، وفِي السِّرِّ واحِدا ، وفِي العَلانِيَةِ واحِدا ۱ .

۳۱۴۱.تفسير العيّاشي عن أبي إسحاق :كانَ لِعَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليه السلام أربَعَةُ دَراهِمَ لَم يَملِك غَيرَها ، فَتَصَدَّقَ بِدِرهَمٍ لَيلاً ، وبِدِرهَمٍ نَهارا ، وبِدِرهَمٍ سِرّا ، وبِدِرهَمٍ عَلانِيَةً ، فَبَلَغَ ذلِكَ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله فَقالَ : يا عَلِيُّ ، ما حَمَلَكَ عَلى ما صَنَعتَ ؟ قالَ عليه السلام : إنجازُ مَوعودِ اللّهِ .
فَأَنزَلَ اللّهُ : «الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَ لَهُم بِالَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً» الآيَةَ ۲ .

۳۱۴۲.تفسير الفخر الرازيـ في تَفسيرِ الآيَةِ الكَريمَةِ ـ: في سَبَبِ النُّزولِ وُجوهٌ :
الأَوَّلُ : لَمّا نَزَلَ قَولُهُ تَعالى : «لِلْفُقَرَآءِ الَّذِينَ أُحْصِرُواْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ»۳ بَعَثَ عَبدُ الرَّحمنِ بنُ عَوفٍ إلى أصحابِ الصُّفَّةِ بِدَنانيرَ ، وَبَعَثَ عَلِيٌّ رضى الله عنه بِوَسقٍ ۴ مِن تَمرٍ لَيلاً ، فَكانَ أحَبَّ الصَّدَقَتَينِ إلَى اللّهِ تَعالى صَدَقَتُهُ ، فَنَزَلَت هذِهِ الآيَةُ ، فَصَدَقَةُ اللَّيلِ كانَت أكمَلَ .
وَالثّاني : قالَ ابنُ عَبّاسٍ : إنَّ عَلِيّا عليه السلام ما كانَ يَملِكُ غَيرَ أربَعَةِ دَراهِمَ ، فَتَصَدَّقَ بِدِرهَمٍ لَيلاً ، وبِدِرهَمٍ نَهارا ، وبِدِرهَمٍ سِرّا ، وبِدِرهَمٍ عَلانِيَةً ، فَقالَ صلى الله عليه و آله : ما حَمَلَكَ عَلى هذا ؟ فَقالَ : أن أستَوجِبَ ما وَعَدَني رَبّي ، فَقالَ صلى الله عليه و آله : لَكَ ذلِكَ . فَأَنزَل

1.المعجم الكبير : ج۱۱ ص۸۰ ح۱۱۱۶۴ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۳۵۸ وأيضا في نفس الصفحة عن مجاهد ، اُسد الغابة : ج۴ ص۹۹ ح۳۷۸۹ ، الكشّاف : ج۱ ص۱۶۴ نحوه ، تفسير ابن كثير : ج۱ ص۴۸۲ عن مجاهد ، الصواعق المحرقة : ص۱۳۱ ، المناقب لابن المغازلي : ص۲۸۰ ح۳۲۵ ؛ تفسير الحبري : ص۲۴۳ ح۱۰ وفيه «أربعة دنانير» بدل «أربعة دراهم» ، تفسير فرات : ص۷۱ ح۴۲ و ص۷۲ ح۴۴ عن مجاهد و ح۴۵ عن أبي عبد الرحمن السلمي والأربعة الأخيرة نحوه .

2.تفسير العيّاشي : ج۱ ص۱۵۱ ح۵۰۲ ، بحار الأنوار : ج۴۱ ص۳۵ ح۱۱ .

3.البقرة : ۲۷۳ .

4.الوَسْق ـ بالفتح ـ : ستّون صاعا ، والصاع مكيال يسع أربعة أمداد (النهاية : ج۵ ص۱۸۵ و ج۳ ص۶۰) .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
384

مُحَمَّدٍ نَبِيّي ، فَآثَرَهُ بِالحَياةِ عَلى نَفسِهِ ، ثُمَّ ظَلَّ أورَقَدَ ۱ عَلى فِراشِهِ يَقيهِ بِمُهجَتِهِ ! اهبِطا إلَى الأَرضِ جَميعا ، فَاحفَظاهُ مِن عَدُوِّهِ .
فَهَبَطَ جِبريلُ فَجَلَسَ عِندَ رَأسِهِ ، وميكائيلُ عِندَ رِجلَيهِ ، وجَعَلَ جَبرَئيلُ يَقولُ : بَخٍ بخٍ ! مَن مِثلُكَ يَابنَ أبي طالِبٍ وَاللّهُ يُباهي بِكَ ۲ المَلائِكَةَ ؟ فَأَنزَلَ اللّهُ : «وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِى نَفْسَهُ ابْتِغَآءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ»۳ .

۳۱۳۹.تفسير الفخر الرازيـ في تَفسيرِ الآيَةِ الكَريمَةِ ـ: نَزَلَت في عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ، باتَ عَلى فِراشِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله لَيلَةَ خُروجِهِ إلَى الغارِ .
ويُروى : أنَّهُ لَمّا نامَ عَلى فِراشِهِ قامَ جِبريلُ عليه السلام عِندَ رَأسِهِ ، وميكائيلُ عليه السلام عِندَ رِجلَيهِ ، وجِبريلُ يُنادي : بَخٍ بَخٍ ! مَن مِثلُكَ يَابنَ أبي طالِبٍ يُباهِي اللّهُ بِكَ المَلائِكَةَ ؟ ونَزَلَتِ الآيَةُ ۴ .

راجع : ج 1 ص 145 (الإيثار الرائع ليلة المبيت) .
و ج 5 ص 248 (كمال الإيثار) .
و ج 7 ص 168 (وضع الأحاديث في ذمّه) .

1 / 14

الَّذي يُنفِقُ مالَهُ بِاللَّيلِ وَالنَّهارِ سِرّا وعَلانِيَةً

« الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَ لَهُم بِالَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ » ۵ .

1.كذا في المصدر ، والظاهر أنّه من الأَرَق بمعنى السهَر .

2.في المصدر : «به» ، والصواب ما أثبتناه كما في بحار الأنوار .

3.المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۶۴ ، بحار الأنوار : ج۳۶ ص۴۳ .

4.تفسير الفخر الرازي : ج۵ ص۲۲۱ ، شواهد التنزيل : ج۱ ص۱۲۳ ح۱۳۳ ؛ إرشاد القلوب : ص۲۲۴ كلاهما عن أبي سعيد الخدري ، العمدة : ص۲۴۰ ح۳۶۷ كلّها نحوه .

5.البقرة : ۲۷۴ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 103160
صفحه از 684
پرینت  ارسال به