2 / 3 ـ 5
نَفسي
۳۲۱۵.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في وَصفِ عَلِيٍّ عليه السلام ـ: ذاكَ نَفسي ۱ .
۳۲۱۶.عنه صلى الله عليه و آله :عَلِيٌّ مِنّي كَنَفسي ، طاعَتُهُ طاعَتي ، ومَعصِيَتُهُ مَعصِيَتي ۲ .
۳۲۱۷.عنه صلى الله عليه و آله :عَلِيٌّ كَنَفسي ، لا فَرقَ بَيني وبَينَهُ إلَا النُّبُوَّةَ ۳ .
۳۲۱۸.عنه صلى الله عليه و آله :فَأَمّا عَلِيٌّ فَأَنَا هُوَ ، وهُوَ أنَا ۴ .
۳۲۱۹.نثر الدرّ :سُئِلَ [رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ] عَن أصحابِهِ فَذَكَرَهُم ، ثُمَّ سُئِلَ عَن عَلِيٍّ عليه السلام فَقالَ صلى الله عليه و آله : وهَل يُسأَلُ الرَّجُلُ عَن نَفسِهِ ۵ .
۳۲۲۰.المستـدرك على الصحيحيـن عـن عبـد الـرحمن بن عـوف :اِفتَتَحَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله مَكَّةَ ، ثُمَّ انصَرَفَ إلَى الطّائِفِ فَحاصَرَهُم ثَمانِيةً أو سَبعَةً ، ثُمَّ أوغَلَ غُدوَةً أو رَوحَةً ، ثُمَّ نَزَلَ ، ثُمَّ هَجَرَ ، ثُمَّ قالَ : أيُّهَا النّاسُ ! إنّي لَكُم فَرَطٌ ۶ ، وإنّي اُوصيكُم بِعِترَتي خَيرا ، مَوعِدُكُمُ الحَوضُ . وَالَّذي نَفسي بِيَدِهِ! لَتُقيمُنَّ الصَّلاةَ ولَتُؤتُنَّ ۷ الزَّكاةَ أو لَأَبعَثَنَّ عَلَيكُم رَجُلاً مِنّي أو كَنَفسي فَلَيَضرِبَنَّ أعناقَ مُقاتِليهِم وَلَيَسبِيَنَّ ذَرارِيَّهُم . قالَ : فَرَأَى النّاسُ أنَّهُ يَعني أبا بَكرٍ أو عُمَرَ ، فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ فَقالَ : هذا ۸ .
1.الاختصاص : ص۲۲۳ عن محمّد بن مسلم عن الإمام الباقر عليه السلام عن جابر بن عبد اللّه .
2.الخصال : ص۴۹۶ ح۵ ، الأمالي للصدوق : ص۱۴۹ ح۱۴۶ ، بشارة المصطفى : ص۲۰ ، جامع الأخبار : ص۵۱ ح۵۶ كلّها عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري وراجع الأمالي للصدوق : ص۱۵۵ ح۱۴۹ .
3.الصراط المستقيم : ج۱ ص۲۵۲ .
4.الكافي : ج۸ ص۳۱۹ ح۵۰۲ عن الحسين أبي العلاء الخفّاف عن الإمام الصادق عليه السلام .
5.نثر الدرّ : ج۱ ص۲۶۷ وراجع مجمع البيان : ج۲ ص۷۶۴ وكفاية الطالب : ص۲۸۸ .
6.فَرَطَ : تقدّم وسبق القوم (النهاية : ج۳ ص۴۳۴) .
7.في المصدر : «لتؤتون»، والصواب ما أثبتناه كما في المصادر الاُخرى .
8.المستدرك على الصحيحين : ج۲ ص۱۳۱ ح۲۵۵۹ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج۷ ص۴۹۸ ح۲۳ وفيه «لنفسي» بدل «كنفسي» ، مسند أبي يعلى : ج۱ ص۳۹۳ ح۸۵۶ ، الصواعق المحرقة : ص۱۲۶ ؛ الأمالي للطوسي : ص۵۰۴ ح۱۱۰۴ كلّها نحوه وراجع ح۱۱۰۶ و ص۵۷۹ ح۱۱۹۶ والاختصاص : ص۲۰۰ .