447
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4

۳۳۲۲.عنه صلى الله عليه و آله :يا اُمَّ سَلَمَةَ ، اِسمَعي وَاشهَدي : هذا عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، وَزيري فِي الدُّنيا ووَزيري فِي الآخِرَةِ ۱ .

۳۳۲۳.الإمام عليّ عليه السلام :ولَقَد سَمِعتُ رَنَّةَ ۲ الشَّيطانِ حينَ نَزَلَ الوَحيُ عَلَيهِ صلى الله عليه و آله فَقُلتُ : يا رَسولَ اللّهِ ، ما هذِهِ الرَّنَّةُ ؟ فَقالَ : هذَا الشَّيطانُ قَد أيِسَ مِن عِبادَتِهِ . إنَّكَ تَسمَعُ ما أسمَعُ ، وتَرى ما أرى ، إلّا أنَّكَ لَستَ بِنَبِيٍّ ، ولكِنَّكَ لَوَزيرٌ ، وإنَّكَ لَعَلى خَيرٍ ۳ .

۳۳۲۴.عنه عليه السلام :إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله رَضِيَني لِنَفسِهِ أخا ، وَاختَصَّني لَهُ وَزيرا ۴ .

۳۳۲۵.عنه عليه السلام :لَمّا نَزَلَت : «وَ أَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ» . . . دَعا رسَولُ اللّهِ بَني عَبدِ المُطَّلِبِ ، وهُم إذ ذاكَ أربَعونَ رَجُلاً ـ يَزيدونَ رَجُلاً أو يَنقُصونَ رَجُلاً ـ فَقالَ : أيُّكُم يَكونُ أخي ووَصِيّي ووارِثي ووَزيري وخَليفَتي فيكُم بَعدي ؟ فَعَرَضَ عَلَيهِم ذلِكَ رَجُلاً رَجُلاً ، كُلُّهُم يَأبى ذلِكَ ، حَتّى أتى عَلَيَّ ، فَقُلتُ : أنَا يا رَسولَ اللّهِ ، فَقالَ : يا بَني عَبدِ المُطَّلِبِ ! هذا أخي ، ووارِثي ، ووَصِيّي ، ووَزيري ، وخَليفَتي فيكُم بَعدي ۵ .

۳۳۲۶.تاريخ دمشق عن أنس بن مالك :كُنّا إذا أرَدنا أن نَسأَلَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله أمَرنا عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ أو سَلمانَ الفارِسيَّ أو ثابِتَ بنَ مُعاذٍ الأَنصارِيَّ ، لِأَنَّهُم كانوا أجرَأ

1.معاني الأخبار : ص۲۰۴ ح۱ عن المفضّل بن عمر عن الإمام الصادق عليه السلام ، الأمالي للصدوق : ص۴۶۴ ح۶۲۰ ، الأمالي للطوسي : ص۴۲۵ ح۹۵۲ كلاهما عن المفضّل بن عمر عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، الاحتجاج : ج۱ ص۴۶۲ ح۱۰۶ عن اُمّ سلمة .

2.الرنّة : الصيحة الحزينة (لسان العرب : ج۱۳ ص۱۸۷) .

3.نهج البلاغة : الخطبة ۱۹۲ .

4.الإرشاد : ج۱ ص۲۷۶ .

5.علل الشرائع : ص۱۷۰ ح۲ عن عبد اللّه بن الحارث بن نوفل .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
446

۳۳۱۹.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ أخي ، ووَزيري ، وخَيرَ مَن أخلُفُهُ بَعدي عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ۱ .

۳۳۲۰.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ . . . أخي وصاحِبي ووَزيري ووَصِيّي ۲ .

۳۳۲۱.عنه صلى الله عليه و آله :يا عَلِيُّ ، إنَّ اللّهَ عَزَّ وجَلَّ أشرَفَ عَلى أهلِ الدُّنيا ، فَاختارَني مِنها عَلى رِجالِ العالَمينَ ، ثُمَّ اطَّلَعَ الثّانِيَةَ فَاختارَكَ عَلى رِجالِ العالَمينَ ، ثُمَّ اطَّلَعَ الثّالِثَةَ فَاختارَ الأَئِمَّةَ مِن وُلدِكَ عَلى رِجالِ العالَمينَ ، ثُمَّ اطَّلَعَ الرّابِعَةَ فَاختارَ فاطِمَةَ عَلى نِساءِ العالَمينَ .
يا عَلِيُّ ، إنّي رَأَيتُ اسمَكَ مَقرونا بِاسمي في ثَلاثَةِ مَواطِنَ ، فَآنَستُ بِالنَّظَرِ إلَيهِ : إنّي لَمّا بَلَغتُ بَيتَ المَقدِسِ في مِعراجي إلَى السَّماءِ وَجَدتُ عَلى صَخرَتِها : لا إلهَ إلَا اللّهُ مُحَمَّدٌ رَسولُ اللّهِ ، أيَّدتُهُ بِوَزيرِهِ ، ونَصَرتُهُ بِوَزيرِهِ . فَقُلتُ لِجَبرَئيلَ عليه السلام : مَن وَزيري ؟فَقالَ : عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ .
فَلَمَّا انتَهَيتُ إلى سِدرَةِ المُنتَهى وَجَدتُ مَكتوبا عَلَيها : إنّي أنَا اللّهُ لا إلهَ إلّا أنَا وَحدي ، مُحَمَّدٌ صَفوَتي مِن خَلقي ، أيَّدتُهُ بِوَزيرِهِ ، ونَصَرتُهُ بِوَزيرِهِ . فَقُلتُ لِجَبرَئيلَ عليه السلام : مَن وَزيري ؟ فَقالَ : عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ .
فَلَمّا جاوَزتُ سِدرَةَ المُنتَهَى انتَهَيتُ إلى عَرشِ رَبِّ العالَمينَ جَلَّ جَلالُهُ ، فَوَجَدتُ مَكتوبا عَلى قَوائِمِهِ : إنّي أنَا اللّهُ لا إلهَ إلّا أنَا وَحدي ، مُحَمَّدٌ حَبيبي ، أيَّدتُهُ بِوَزيرِهِ ، ونَصَرتُهُ بِوَزيرِهِ ۳ .

1.المناقب للخوارزمي : ص۱۱۲ ح۱۲۱ ؛ الأمالي للصدوق : ص۴۲۷ ح۵۶۴ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۷۰ ، كشف الغمّة : ج۱ ص۱۵۳ كلّها عن سلمان .

2.الأمالي للصدوق : ص۲۷۱ ح۲۹۹ ، مائة منقبة : ص۵۸ ح۱۴ كلاهما عن محمّد بن فرات عن الإمام الباقر عن آبائه عليهم السلام ، الاحتجاج : ج۱ ص۳۲۹ ح۵۵ عن جابر الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام نحوه .

3.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۴ ص۳۷۴ ح۵۷۶۲ عن حمّاد بن عمرو وأنس بن محمّد عن أبيه جميعا عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عن الإمام عليّ عليهم السلام ، الخصال : ص۲۰۶ ح۲۵ عن حمّاد بن عمرو عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عن الإمام عليّ عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، الأمالي للطوسي : ص۶۴۲ ح۱۳۳۵ عن أبي بصير عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 99479
صفحه از 684
پرینت  ارسال به