457
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4

2 / 4 ـ 18

كَلِمَةُ عَدلٍ

۳۳۷۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ عَلِيّا لَيسَ بِظَلّامٍ ، ولَم يُخلَق لِلظُّلمِ ، لِأَنَّ الوِلايَةَ لِعَلِيٍّ مِن بَعدي ، وَالحُكمَ حُكمُهُ ، وَالقَولَ قَولُهُ ۱ .

۳۳۷۷.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ اللّهَ تَعالى جَعَلَني ميزانَ قِسطٍ ، وجَعَلَ عَلِيّا كَلِمَةَ عَدلٍ ۲ .

راجع : ج 2 ص 279 (القسم الخامس : سياسة الإمام عليّ عليه السلام ) .

2 / 4 ـ 19

حَبلُ اللّهِ المَتينُ

۳۳۷۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في وَصفِ عَلِيٍّ عليه السلام ـ: هُوَ حَبلُ اللّهِ المَتينُ ، وعُروَتُهُ الوُثقَى الَّتي لَا انفِصامَ لَها ۳ .

۳۳۷۹.عنه صلى الله عليه و آله :مَن أحَبَّ أن يَركَبَ سَفينَةَ النَّجاةِ ، ويَستَمسِكَ بِالعُروَةِ الوُثقى ، ويَعتَصِمَ بِحَبلِ اللّهِ المَتينِ ، فَليُوالِ عَلِيّا بَعدي ، وَليُعادِ عَدُوَّهُ ، وَليَأتَمَّ بِالأَئِمَّةِ الهُداةِ مِن وُلدِهِ ۴ .

۳۳۸۰.عنه صلى الله عليه و آله :خَلَّفتُ فيكُمُ العَلَمَ الأَكبَرَ ، عَلَمَ الدّينِ ونورَ الهُدى وضِياءَهُ ، وهُوَ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، ألا وهُوَ حَبلُ اللّهِ ، فَاعتَصِموا بِحَبلِ اللّهِ جَميعا ولا تَفَرَّقوا ۵ .

1.تهذيب الأحكام : ج۱۰ ص۲۲۹ ح۹۰۰ ، الكافي : ج۷ ص۳۵۲ ح۸ وفيه «إنّ» بدل «لأنّ» وكلاهما عن الإمام الباقر عليه السلام ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۳۳ عن الإمام الصادق عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله .

2.الصراط المستقيم : ج۱ ص۲۲۷ .

3.الأمالي للصدوق : ص۲۶۴ ح۲۸۲ عن حذيفة بن أسيد الغفاري .

4.عيون أخبار الرضا : ج۱ ص۲۹۲ ح۴۳ ، الأمالي للصدوق : ص۷۰ ح۳۷ كلاهما عن الحسين بن خالد ، بشارة المصطفى : ص۱۵ عن داود بن سليمان وكلّها عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام ، روضة الواعظين : ص۱۷۴ ؛ شواهد التنزيل : ج۱ ص۱۶۸ ح۱۷۷ عن الحسين بن خالد عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام عنه صلى الله عليه و آله .

5.خصائص الأئمّة عليهم السلام : ص۷۴ عن أبي موسى الضرير البجلي عن أبي الحسن عن أبيه عليهماالسلام ، بحار الأنوار : ج۲۲ ص۴۸۶ ح۳۱ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
456

فَسَلَّموها إلَيكَ ـ يَعنِي الخِلافَةَ ـ فَاقبَل مِنهُم ، وإن لَم يَأتوكَ فَلا تَأتِهِم حَتّى يَأتوكَ ۱ .

۳۳۷۲.عنه صلى الله عليه و آله :يا عَلِيُّ ، إنَّما أنتَ بِمَنزِلَةِ الكَعبَةِ تُؤتى ولا تَأتي ، فَإِن أتاكَ هؤُلاءِ القَومُ فَسَلَّموا لَكَ الأَمرَ فَاقبَلهُ مِنهُم ، وإن لَم يَأتوكَ فَلا تَأتِهِم حَتّى يَأتُوا اللّهَ ۲ .

۳۳۷۳.كفاية الأثر عن محمود بن لبيدـ في حَديثٍ لَهُ مَعَ فاطِمَةَ عليهاالسلام بِنتِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله في إمامَةِ عَلِيٍّ عليه السلام ـ: قالَ : قُلتُ : يا سَيِّدَتي ، فَما بالُهُ قَد قَعَدَ عَن حَقِّهِ ؟ فَقالَت : يا أبا عُمَرَ ، لَقَد قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَثَلُ الإِمامِ مَثَلُ الكَعبَةِ ؛ إذ تُؤتى ولا يَأتي ـ أو قالَت : مَثَلُ عَلِيٍّ ـ ۳ .

2 / 4 ـ 17

مَثَلُهُ مَثَلُ سَفينَةِ نوحٍ

۳۳۷۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يا عَلِيُّ ، مَثَلُكَ في اُمَّتي كَمَثَلِ سَفينَةِ نوحٍ ، مَن رَكِبَها نَجا ومَن تَخَلَّفَ عَنها غَرِقَ ۴ .

۳۳۷۵.عنه صلى الله عليه و آلهـ لِعَلِيٍّ عليه السلام ـ: مَثَلُكَ ومَثَلُ الأَئِمَّةِ مِن وُلدِكَ بَعدي مَثَلُ سَفينَةِ نوحٍ ؛ مَن رَكِبَها نَجا ، ومَن تَخَلَّفَ عَنها غَرِقَ ، ومَثَلُكُم كَمَثَلِ النُّجومِ ؛ كُلَّما غابَ نَجمٌ طَلَعَ نَجمٌ إلى يَومِ القِيامَةِ ۵ .

راجع : كتاب «أهل البيت في الكتاب والسنّة»: ص 87 (الفصل الثاني : مكانتهم) .

1.اُسد الغابة : ج۴ ص۱۰۶ ح۳۷۸۹ ؛ المسترشد : ص۳۸۷ ح۱۳۰ كلاهما عن الصنابحي ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۲۴۲ عن سلمة بن كهيل وفيهما صدره وكلّها عن الإمام عليّ عليه السلام .

2.بشارة المصطفى : ص۲۷۷ عن الصنابحي ؛ الفردوس : ج۵ ص۳۱۵ ح۸۳۰۰ كلاهما عن الإمام عليّ عليه السلام نحوه .

3.كفاية الأثر : ص۱۹۹ ، بحار الأنوار : ج۳۶ ص۳۵۳ ح۲۲۴ .

4.الخصال : ص۵۷۳ ح۱ عن مكحول عن الإمام عليّ عليه السلام ، خصائص الأئمّة عليهم السلام : ص۷۷ عن عيسى بن أحمد بن عيسى بن المنصور عن الإمام العسكري عن آبائه عليهم السلام وفيه «يا عليّ ، مثلكم في الناس مثل سفينة نوح . . .» .

5.كمال الدين : ص۲۴۱ ح۶۵ ، الأمالي للصدوق : ص۳۴۲ ح۴۰۸ ، بشارة المصطفى : ص۳۲ ، مائة منقبة : ص۶۵ ح۱۸ ؛ فرائد السمطين : ج۲ ص۲۴۴ ح۵۱۷ كلّها عن ابن عبّاس .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 103121
صفحه از 684
پرینت  ارسال به