483
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4

عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ـ ۱ .

۳۴۸۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :عَلِيُّ بنُ أبيطالِبٍ أميني غَدا فِي القِيامَةِ ، وصاحِبُ رايَتي فِي القِيامَةِ ، عَلِيٌّ مَفاتيحُ خَزائِنِ رَحمَةِ رَبّي ۲ .

۳۴۸۳.عنه صلى الله عليه و آلهـ لِعَلِيٍّ عليه السلام ـ: سَأَلتُ رَبّي عَزَّ وجَلَّ أن يَجعَلَكَ حامِلَ لِوائي ؛ وهُوَ لِواءُ اللّهِ الأَكبَرُ ، عَلَيهِ مَكتوبٌ : المُفلِحونَ الفائِزونَ بِالجَنَّةِ ، فَأَعطاني ۳ .

۳۴۸۴.عنه صلى الله عليه و آله :عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ أمامي ، وبِيَدِهِ لِوائي ؛ وهُوَ لِواءُ الحَمدِ ، مَكتوبٌ عَلَيهِ : لا إلهَ إلَا اللّهُ ، المُفلِحون هُمُ الفائِزونَ بِاللّهِ ۴ .

۳۴۸۵.المناقب للخوارزمي عن جابر بن عبد اللّه :سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : أوَّلُ مَن يَدخُلُ الجَنَّةَ مِنَ النَّبِيّينَ وَالصِّدّيقينَ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، فَقامَ إلَيهِ أبو دُجانَةَ فَقالَ لَهُ : أ لَم تُخبِرنا عَنِ اللّهِ تَعالى أنَّهُ أخبَرَكَ أنَّ الجَنَّةَ مُحَرَّمَةٌ عَلَى الأَنبِياءِ حَتّى تَدخُلَها أنتَ ، وعَلَى الاُمَمِ حَتّى تَدخُلَها اُمَّتُكَ ؟ ! قالَ : بَلى ، ولكِن أما عَلِمتَ أنَّ حامِلَ لِواءِ الحَمدِ أمامَهُم ! وعَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ حامِلُ لِواءِ الحَمدِ يَومَ القِيامَةِ بَينَ يَدَيَّ ؛ يَدخُلُ بِهِ الجَنَّةَ وأنَا عَلى أثَرِهِ . فَقامَ عَلِيٌّ عليه السلام وقَد أشرَقَ وَجهُهُ سُرورا ويَقولُ : الحَمدُ للّهِِ الَّذي شَرَّفَنا

1.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۷۵ ح۸۴۲۰ .

2.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۳۳۰ ح۸۸۹۲ ، حلية الأولياء : ج۱ ص۶۶ ، المناقب للخوارزمي : ص۳۱۱ ح۳۱۱ كلّها عن أنس بن مالك ، الفردوس : ج۵ ص۳۶۷ ح۸۴۵۸ عن ابن عبّاس .

3.الخصال : ص۳۱۴ ح۹۴ ، عيون أخبار الرضا : ج۱ ص۲۷۸ ح۱۶ كلاهما عن ياسر الخادم و ج۲ ص۳۰ ح۳۵ عن أحمد بن عامر وأحمد بن عبد اللّه وداود بن سليمان ، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام : ص۴۸ ح۳۳ ؛ المناقب للخوارزمي : ص۲۹۳ ح۲۸۰ كلاهما عن أحمد بن عامر وكلّها عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام ، كنز العمّال : ج۱۳ ص۱۵۲ ح۳۶۴۷۶ .

4.معاني الأخبار : ص۱۱۶ ح۱ ، علل الشرائع : ص۱۶۵ ح۶ ، الأمالي للصدوق : ص۱۷۸ ح۱۸۰ ، بصائر الدرجات : ص۴۱۷ ح۱۱ ، روضة الواعظين : ص۱۲۷ ، تأويل الآيات الظاهرة : ج۱ ص۱۴۷ ح۶ كلّها عن أبي سعيد الخدري .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
482

هُوَ أوسَعُ لَكَ مِن هذا ؟ ! فَقالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله : يا عائِشَةُ دَعي لي أخي ؛ فَإِنَّهُ أوَّلُ النّاسِ إسلاما ، وآخِرُ النّاسِ بي عَهدا ، وأوَّلُ النّاسِ لي لُقِيّا يَومَ القِيامَةِ ۱
.

2 / 6 ـ 2

صاحِبُ لِوائي

۳۴۷۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :عَلِيٌّ أخي ، وصاحِبُ لِوائي ۲ .

۳۴۷۹.عنه صلى الله عليه و آلهـ لِعَلِي عليه السلام ـ: أنتَ صاحِبُ لِوائي فِي الآخِرَةِ ، كَما أنتَ صاحِبُ لِوائي فِي الدُّنيا ۳ .

۳۴۸۰.عنه صلى الله عليه و آلهـ لِعَلِيٍّ عليه السلام ـ: أنتَ صاحِبُ لِوائي فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ ۴ .

۳۴۸۱.تاريخ دمشق عن أنس بن مالك :سَأَلتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله فَقُلتُ : بِأَبي ۵ واُمّي ، مَن صاحِبُ لِوائِكَ يَومَ القِيامَةِ ؟ قالَ : صاحِبُ لِوائي فِي دارِ الدُّنيا ـ وأومَأَ إلى

1.الإصابة : ج۸ ص۳۰۷ ح۱۱۷۳۱ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۴۵ ح۸۳۷۶ ؛ المناقب للكوفي : ج۱ ص۲۸۷ ح۲۰۴ نحوه .

2.كشف الغمّة : ج۱ ص۳۲۷ عن جابر .

3.الأمالي للصدوق : ص۴۱۱ ح۵۳۳ ، بشارة المصطفى : ص۵۵ كلاهما عن أبي سعيد عقيصا عن الإمام الحسين عن أبيه عليهماالسلام .

4.الخصال : ص۴۲۹ ح۸ عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر عن أبيه عن جدّه عليهم السلام و ص۵۵۲ ح۳۰ عن أبي سعيد الورّاق عن أبيه عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلام عنه صلى الله عليه و آله ، الأمالي للصدوق : ص۱۷۵ ح۱۷۸ عن ابن عبّاس ، و ص۱۱۶ ح۱۰۱ عن الحسين بن خالد عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، الأمالي للطوسي : ص۵۵۰ ح۱۱۶۸ عن أبي ذرّ ، الاحتجاج : ج۱ ص۳۱۲ ح۵۳ عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، المناقب للكوفي : ج۱ ص۳۸۸ ح۳۰۹ عن زيد بن عليّ عن آبائه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ؛ الفردوس : ج۵ ص۳۳۲ ح۸۳۴۶ عن اُبيّ .

5.في المصدر : «بأُمّي» ، والتصحيح من نسخة تاريخ دمشق «ترجمة الإمام عليّ عليه السلام » تحقيق محمّد باقر المحمودي : (ج۱ ص۱۴۷ ح۲۱۲) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 103094
صفحه از 684
پرینت  ارسال به