۳۵۱۳.عنه صلى الله عليه و آله :إذا كانَ يَومُ القِيامَةِ ونُصِبَ الصِّراطُ عَلى ظَهرانَي ۱ جَهَنَّمَ ، لا يَجوزُها ولا يَقطَعُها إلّا مَن كانَ مَعَهُ جَوازٌ بِوِلايَةِ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ۲ .
۳۵۱۴.عنه صلى الله عليه و آله :إذا كانَ يَومُ القِيامَةِ ، أقامَ اللّهُ عَزَّ وجَلَّ جِبرَئيلَ ومُحَمَّدا عَلَى الصِّراطِ ، فَلا يَجوزُهُ أحَدٌ إلّا مَن كانَ مَعَهُ بَراءَةٌ مِن عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ۳ .
۳۵۱۵.عنه صلى الله عليه و آله :عَلِيٌّ يَومَ القِيامَةِ عَلَى الحَوضِ ، لا يَدخُلُ الجَنَّةَ إلّا مَن جاءَ بِجَوازٍ مِن عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ۴ .
۳۵۱۶.المناقب لابن شهر آشوب :سَأَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله جَبرَئيلَ : كَيفَ تَجوزُ اُمَّتِيَ الصِّراطَ ؟ فَمَضى ودَعا وقالَ : إنَّ اللّهَ تَعالى يُقرِئُكَ السَّلامَ ويَقولُ : إنَّكَ تَجوزُ الصِّراطَ بِنوري ، وعَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ يَجوزُ الصِّراطَ بِنورِكَ ، واُمَّتُكَ تَجوزُ الصِّراطَ بِنورِ عَلِيٍّ ؛ فَنورُ اُمَّتِكَ مِن نورِ عَلِيٍّ ، ونورُ عَلِيٍّ مِن نورِكَ ، ونورُكَ مِن نورِ اللّهِ ۵ .
راجع : ج 1 ص 489 (مضارّ مخالفته ومفارقته) .
و ج 7 ص 35 (جواز الصراط) و ص 36 (الثبات على الصراط) .
2 / 6 ـ 5
هُوَ فِي الجَنَّةِ
۳۵۱۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :عَلِيٌّ فِي الجَنَّةِ ۶ .
1.يقال للشيء إذا كان في وسط شيء : هو بين ظَهرَيه وظَهرانَيْه (لسان العرب : ج۴ ص۵۲۴) .
2.تاريخ أصبهان : ج۱ ص۴۰۰ ح۷۵۵ ؛ بشارة المصطفى : ص۲۰۰ كلاهما عن مالك بن أنس عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلام .
3.المناقب للخوارزمي : ص۳۲۰ ح۳۲۴ عن ابن عبّاس .
4.المناقب لابن المغازلي : ص۱۱۹ ح۱۵۶ عن ابن عبّاس ؛ العمدة : ص۲۸۵ ح۳۵ .
5.المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۱۵۶ ، تفسير فرات : ص۲۸۷ ح۳۸۷ عن أبي هريرة نحوه .
6.سنن أبي داود : ج۴ ص۲۱۲ ح۴۶۴۹ ، مسند ابن حنبل : ج۱ ص۳۹۷ ح۱۶۲۹ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج۷ ص۵۰۵ ح۶۷ كلّها عن سعيد بن زيد ؛ شرح الأخبار : ج۲ ص۴۶۶ ح۸۱۸ عن سعد بن زيد وراجع بشارة المصطفى : ص۱۵۳ .