يَا بنَ عَبّاسٍ ! لا تَشُكَّ في عَلِيٍّ ؛ فَإِنَّ الشَّكَّ فيهِ يُخرِجُ عَنِ الإِيمانِ ، ويوجِبُ الخُلودَ فِي النّارِ ۱ .
2 / 7 ـ 5
تَخصِمُ النّاسَ بِسَبعٍ
۳۵۶۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يا عَلِيُّ ، أخصِمُكَ بِالنُّبُوَّةِ ولا نُبُوَّةَ بَعدي ، وتَخصِمُ النّاسَ بِسَبعٍ ولا يُحاجُّكَ فيهِ ۲ أحَدٌ مِن قُرَيشٍ : اللّهُمَّ أنتَ أوَّلُهُم إيمانا بِاللّهِ ، وأوفاهُم بِعَهدِ اللّهِ ، وأقوَمُهُم بِأَمرِ اللّهِ ، وأقسَمُهُم بِالسَّوِيَّةِ ، وأعدَلُهُم فِي الرَّعِيَّةِ ، وأبصَرُهُم بِالقَضِيَّةِ ، وأعظَمُهُم عِندَ اللّهِ مَزِيَّةً ۳ .
۳۵۶۱.حلية الأولياء عن أبي سعيد الخدري :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِعَلِيٍّ عليه السلام ـ وضَرَبَ بَينَ كَتِفَيهِ ـ : يا عَلِيُّ ، لَكَ سَبعُ خِصالٍ لا يُحاجُّكَ فيهِنَّ أحَدٌ يَومَ القِيامَةِ : أنتَ أوَّلُ المُؤمِنينَ بِاللّهِ إيمانا ، وأوفاهُم بِعَهدِ اللّهِ ، وأقوَمُهُم بِأَمرِ اللّهِ ، وأرأَفُهُم بِالرَّعِيَّةِ ، وأقسَمُهُم بِالسَّوِيَّةِ ، وأعلَمُهُم بِالقَضِيَّةِ ، وأعظَمُهُم مَزِيَّةً يَومَ القِيامَةِ ۴ .
1.الأمالي للطوسي : ص۱۸۸ ح۳۱۷ ، الخصال : ص۲۹۳ ح۵۷ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۲۶۱ ، الفضائل لابن شاذان : ص۵ كلّها عن ابن عبّاس و ص۱۴۱ عن ابن عبّاس وعبد اللّه بن مسعود ، روضة الواعظين : ص۱۲۳ وفيها إلى «ما نظرت إليه» .
2.كذا ، وفي حلية الأولياء : «فيها» ، وفي المناقب للخوارزمي : «فيهنّ» .
3.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۵۸ ، حلية الأولياء : ج۱ ص۶۵ ، المناقب للخوارزمي : ص۱۱۰ ح۱۱۸ ؛ الخصال : ص۳۶۳ ح۵۴ كلّها عن معاذ بن جبل .
4.حلية الأولياء : ج۱ ص۶۶ ، الفردوس : ج۵ ص۳۲۰ ح۸۳۱۵ وفيه «أرقهم» بدل «أرأفهم» ، المناقب للخوارزمي : ص۱۱۰ ح۱۱۸ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۵۸ كلاهما عن معاذ بن جبل نحوه ؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۶ ، الخصال : ص۳۳۷ ح۳۹ عن زيد بن موسى عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام ، الإرشاد : ج۱ ص۳۸ عن ابن عبّاس ، جامع الأحاديث للقمّي : ص۲۳۴ عن الحارث الهمداني والثلاثة الأخيرة نحوه وراجع المناقب للخوارزمي : ص۱۱۱ ح۱۲۰ والأمالي للطوسي : ص۲۵۱ ح۴۴۸ وبشارة المصطفى : ص۹۱ وتفسير فرات : ص۵۸۵ ح۷۵۴ .