وَالنَّهيِ عَنِ المُنكَرِ ، وَالعَدلِ فِي الرَّعِيَّةِ ، وَالقَسمِ بِالسَّوِيَّةِ ، وَالجِهادِ في سَبيلِ اللّهِ ، وإقامَةِ الحُدودِ وأشباهِهِ ۱ .
3 / 5 ـ 4
كانَ لي مِن رَسولِ اللّهِ عَشرُ خِصالٍ
۳۶۵۸.الإمام عليّ عليه السلام :أيُّهَا النّاسُ ! إنَّهُ كانَ لي مِن رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَشرُ خِصالٍ ، هُنَّ أحَبُّ إلَيَّ مِمّا طَلَعَت عَلَيهِ الشَّمسُ ؛ قالَ لي رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : يا عَلِيُّ ، أنتَ أخي فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ ، وأنتَ أقرَبُ الخَلائِقِ إلَيَّ يَومَ القِيامَةِ فِي المَوقِفِ بَينَ يَدَيِ الجَبّارِ ، ومَنزِلُكَ فِي الجَنَّةِ مُواجِهُ مَنزِلي كَما يَتَواجَهُ مَنازِلُ الإِخوانِ فِي اللّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وأنتَ الوارِثُ مِنّي ، وأنتَ الوَصِيُّ مِن بَعدي في عِداتي وأمري ، وأنتَ الحافِظُ لي في أهلي عِندَ غَيبَتي ، وأنتَ الإِمامُ لِاُمَّتي ، وَالقائِمُ بِالقِسطِ في رَعِيَّتي ، وأنتَ وَلِيّي ، ووَلِيّي وَلِيُّ اللّهِ ، وعَدُوُّكَ عَدُوّي ، وعَدُوّي عَدُوُّ اللّهِ ۲ .
۳۶۵۹.عنه عليه السلام :كانَ لي عَشرٌ مِن رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله لَم يُعطَهُنَّ أحَدٌ قَبلي ، ولا يُعطاهُنَّ أحَدٌ بَعدي ؛ قالَ لي : يا عَلِيُّ ، أنتَ أخي فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ ، وأنتَ أقرَبُ النّاسِ مِنّي مَوقِفا يَومَ القِيامَةِ ، ومَنزلي ومَنزِلُكَ فِي الجَنَّةِ مُتَواجِهَينِ ۳ كَمَنزِلِ الأَخَوَينِ ، وأنتَ الوَصِيُّ ، وأنتَ الوَلِيُّ ، وأنتَ الوَزيرُ ، عَدُوُّكَ عَدُوّي ، وعَدُوّيَعُدوُّ اللّهِ ، ووَلِيُّكَ وَلِيّي ، ووَلِيّي وَلِيُّ اللّهِ ۴ .
1.فضائل الصحابة لابن حنبل : ج۱ ص۵۳۸ ح۸۹۸ عن عباية ، كنز العمّال : ج۱۳ ص۱۶۸ ح۳۶۵۰۹ ؛ الخصال : ص۳۶۳ ح۵۳ عن عباية بن ربعي وفيه «بسبع» بدل «بتسع» وليس فيه «الجهاد في سبيل اللّه » و«أشباهه» .
2.الأمالي للمفيد : ص۱۷۴ ح۴ ، الأمالي للطوسي : ص۱۹۳ ح۳۲۹ وفيه «اُسرتي» بدل «أمري» وكلاهما عن عمرو بن ميمون ، بشارة المصطفى : ص۱۰۴ عن عمر بن ميمون وكلّها عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلام .
3.في المصادر الاُخرى: «متواجهان» وهو الأنسب.
4.الخصال : ص۴۲۹ ح۷ ، الأمالي للصدوق : ص۱۳۶ ح۱۳۵ ، الأمالي للطوسي : ص۱۳۷ ح۲۲۲ كلّها عن زيد بن عليّ عن آبائه عليهم السلام .