غَيرِهِ وقَد عَرَفوا فَضلَهُ وسابِقَتَهُ ومَكانَهُ مِن رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ؟ ـ: إنَّما مالوا عَنهُ إلى غَيرِهِ وقَد عَرَفوا فَضلَهُ ، لِأَنَّهُ قَد كانَ قَتَلَ مِن آبائِهِم وأجدادِهِم وإخوانِهِم وأعمامِهِم وأخوالِهِم وأقرِبائِهِمُ المُحادّينَ للّهِِ ولِرَسولِهِ عَدَدا كَثيرا ، فَكانَ حِقدُهُم عَلَيهِ لِذلِكَ في قُلوبِهِم ، فَلَم يُحِبّوا أن يَتَوَلّى عَلَيهِم ، ولَم يَكُن في قُلوبِهِم عَلى غَيرِهِ مِثلُ ذلِكَ ؛ لِأَنَّهُ لَم يَكُن لَهُ فِي الجِهادِ بَينَ يَدَي رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله مِثلُ ما كانَ لَهُ ، فَلِذلِكَ عَدَلوا عَنهُ ومالوا إلى سِواهُ 1 .
۳۷۴۱.الكافي عن أحمد بن عمر:سَأَلتُ أبَا الحَسَنِ عليه السلام لِمَ سُمِّيَ أميرَالمُؤمِنينَ عليه السلام ؟ قالَ : لِأَنَّهُ يِميرُهُمُ العِلمَ ، أ ما سَمِعتَ في كتابِ اللّهِ «وَ نَمِيرُ أَهْلَنَا»۲۳ .
۳۷۴۲.الكافي عن أحمد بن عمر الحلّال :سَأَلتُ أبَا الحَسَنِ عليه السلام عَن قَولِهِ تَعالى : «فَأَذَّنَ مُؤَذِّن بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّــلِمِينَ»۴ قالَ: المُؤَذِّنُ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام ۵ .
4 / 9
الإِمامُ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ الجَوادُ
۳۷۴۳.الإمام الجواد عليه السلام :عَلَّمَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَلِيّا عليه السلام ألفَ كَلِمَةٍ ، كُلُّ كَلِمَةٍ يَفتَحُ ألفَ كَلِمَةٍ ۶ .
۳۷۴۴.الكافي عن عليّ بن إبراهيم عن أبيه :قالَ عَلِيُّ بنُ حَسّانَ لِأَبي جَعفَرٍ عليه السلام : يا سَيِّدي إن
1.عيون أخبار الرضا : ج۲ ص۸۱ ح۱۵ ، علل الشرائع : ص۱۴۶ ح۳ كلاهما عن الحسن بن عليّ بن فضّال .
2.يوسف : ۶۵ .
3.الكافي : ج۱ ص۴۱۲ ح۳ ، معاني الأخبار : ص۶۳ ح۱۳ ، تفسير العيّاشي : ج۲ ص۱۸۴ ح۴۶ كلاهما عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر عليه السلام ، علل الشرائع : ص۱۶۱ ح۴ عن يعقوب بن سويد عن الإمام الصادق عليه السلام . وراجع : شرح اُصول الكافي للمولى محمّد صالح المازندراني : ج ۷ ص ۴۹ .
4.الأعراف : ۴۴ .
5.الكافي : ج۱ ص۴۲۶ ح۷۰ ، تفسير العيّاشي : ج۲ ص۱۷ ح۴۱ ، تفسير القمّي : ج۱ ص۲۳۱ نحوه وكلاهما عن محمّد بن الفضيل .
6.الخصال : ص۶۵۰ ح۴۶ عن عبد اللّه بن المغيرة .