615
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4

5 / 2

عائِشَةُ

۳۷۵۷.التاريخ الكبير عن عائشة :أعلَمُ النّاسِ بِالسُّنَّةِ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ عليه السلام ۱ .

۳۷۵۸.أنساب الأشراف عن عائشة :هُوَ أعلَمُ مَن بَقِيَ بِالسُّنَّةِ ۲ .

۳۷۵۹.شواهد التنزيل عن عائشة :عَلِيٌّ عليه السلام أعلَمُ أصحابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله بِما اُنزِلَ عَلى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله ۳ .

۳۷۶۰.خصائص أمير المؤمنين عن جميع بن عمير :دَخَلتُ مَعَ اُمّي عَلى عائِشَةَ ، فَسَمِعتُها تَسأَلُها مِن وَراءِ الحِجابِ عَن عَلِيٍّ عليه السلام ، فَقالَت : تَسأَليني عَن رَجُلٍ ما أعلَمُ أحَدا كانَ أحَبَّ إلى رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله مِنهُ ولا أحَبَّ إلَيهِ مِنِ امرَأَتِهِ ؟ ! ۴

۳۷۶۱.المصنّف عن جميع بن عمير :دَخَلتُ عَلى عائِشَةَ أنَا واُمّي وخالَتي ، فَسَأَلناها : كَيفَ كانَ عَلِيٌّ عِندَهُ ؟
فَقالَت : تَسأَلونّي عَن رَجُلٍ وَضَعَ يَدَهُ مِن رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله مَوضِعا لَم يَضَعها أحَدٌ ، وسالَت نَفسُهُ في يَدِهِ ومَسَحَ بِها وَجهَهُ وماتَ ، فَقيلَ : أينَ يَدفِنونَهُ ؟ فَقالَ عَلِيٌّ عليه السلام : ما فِي الأَرضِ بُقعَةٌ أحَبَّ إلَى اللّهِ مِن بُقعَةٍ قُبِضَ فيها نَبِيُّهُ ، فَدَفَنّاهُ ؟ ! ۵

1.التاريخ الكبير : ج۳ ص۲۲۸ الرقم۷۶۷ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۴۰۸ ، الاستيعاب : ج۳ ص۲۰۶ الرقم۱۸۷۵ ، المناقب للخوارزمي : ص۹۱ ح ۸۴ كلاهما نحوه .

2.أنساب الأشراف : ج۲ ص۳۶۵ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۴۰۸ .

3.شواهد التنزيل : ج۱ ص۴۷ الرقم۴۰ .

4.خصائص أمير المؤمنين للنسائي : ص۲۱۱ الرقم۱۱۲ و ۱۱۱ ، المناقب للخوارزمي : ص۷۹ الرقم۶۳ كلاهما نحوه وراجع سنن الترمذي : ج۵ ص۷۰۱ الرقم۳۸۷۴ ، المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۷۱ الرقم۴۷۴۴ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۲۶۰ ـ ۲۶۴ .

5.المصنّف لابن أبي شيبة : ج۷ ص۵۰۱ ح۳۸ ؛ الأمالي للطوسي : ص۳۸۲ ح۸۲۰ نحوه ، المناقب للكوفي : ج۲ ص۹۱ ح۵۷۷ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
614

۳۷۵۴.المستدرك على الصحيحين عن أبي موسى عن اُمّ سلمة :وَالَّذي أحلِفُ بِهِ ، إن كانَ عَلِيٌّ لَأَقرَبَ النّاسِ عَهدا بِرَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ؛ عُدنا رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله غَداةً وهُوَ يَقولُ : «جاءَ عَلِيٌّ ؟ جاءَ عَلِيٌّ ؟» مِرارا ، فَقالَت فاطِمَةُ عليهاالسلام : كَأَنَّكَ بَعَثتَهُ في حاجَةٍ . قالَت : فَجاءَ بَعدُ . قالَت اُمُّ سَلَمَةَ : فَظَنَنتُ أنَّ لَهُ إلَيهِ حاجَةً ، فَخَرَجنا مِنَ البَيتِ فَقَعَدنا عِندَ البابِ ، وكُنتُ مِن أدناهُم إلَى البابِ ، فَأَكَبَّ عَلَيهِ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله وجَعَلَ يُسارُّهُ ويُناجيهِ ، ثُمَّ قُبِضَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله مِن يَومِهِ ذلِكَ ، فَكانَ عَلِيٌّ أقرَبَ النّاسِ عَهدا ۱ .

۳۷۵۵.تاريخ دمشق عن زيد بن أرقم :دَخَلتُ عَلى اُمِّ سَلَمَةَ زَوجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله فَقالَت : مِمَّن أنتَ ؟ قُلتُ : مِن أهلِ الكوفَةِ . قالَت : مِن الَّذينَ يُسَبُّ فيهِم رَسولُ اللّهِ ؟ قُلتُ : لا وَاللّهِ يا اُمَّه ، ما سَمِعتُ أحَدا يَسُبُّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله . قالَت : بَلى وَاللّهِ ، إنَّهُم يَقولونَ : فَعَلَ اللّهُ بِعَلِيٍّ ومَن يُحِبُّهُ ، وقَد كانَ ـ وَاللّهِ ـ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يُحِبُّهُ ! ۲

۳۷۵۶.تاريخ الطبري عن أبي عمرةـ قَبلَ حَربِ الجَمَلِ ـ: قامَت اُمُّ سَلَمَةَ فَقالَت : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، لَولا أن أعصِيَ اللّهَ عَزَّ وجَلَّ وأنَّكَ لا تَقبَلُهُ مِنّي لَخَرَجتُ مَعَكَ ، وهذَا ابني عُمَرُ ـ وَاللّهِ لَهُوَ أعَزُّ عَلَيَّ مِن نَفسي ـ يَخرُجُ مَعَكَ فَيَشهَدُ مَشاهِدَكَ . فَخَرَجَ فَلَم يَزَل مَعَهُ ۳ .

راجع: ج 5 ص 235 (الصبر وفي العين قذى) .
و ج 7 ص 187 (اُمّ سلمة) .

1.المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۱۴۹ ح۴۶۷۱ ، مسند ابن حنبل : ج۱۰ ص۱۹۰ ح۲۶۶۲۷ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج۷ ص۴۹۴ ح۳ ، مسند أبي يعلى : ج۶ ص۲۵۷ ح۶۸۹۸ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : ص۲۸۳ ح۱۵۴ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۳۹۴ ح۹۰۰۸ و ص۳۹۵ ؛ المناقب للكوفي : ج۱ ص۴۵۶ كلّها عن اُمّ موسى عن اُمّ سلمة نحوه وراجع المعجم الكبير : ج۲۳ ص۳۷۵ ح۸۸۷ .

2.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۲۶۵ ، المعجم الأوسط: ج۱ ص۱۱۱ ح۳۴۴ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج۷ ص۵۰۳ ح۵۰ عن أبي عبد اللّه الجدلي وكلاهما نحوه .

3.تاريخ الطبري : ج۴ ص۴۵۱ ، الكامل في التاريخ : ج۲ ص۳۲۳ وفيه «وهذا ابن عمّي» بدل «وهذا ابني عمر» وراجع الفتوح : ج۲ ص۴۵۶ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 4
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 101643
صفحه از 684
پرینت  ارسال به