109
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

۵۲۱۳.عنه عليه السلام :لَيسَ لِأَوَّلِيَّتِهِ ابتِداءٌ ، ولا لِأَزَلِيَّتِهِ انقِضاءٌ ، هُوَ الأَوَّلُ ولَم يَزَل ، وَالباقي بِلا أجَلٍ . . . لا يُقالُ لَهُ : «مَتى ؟» ولا يُضرَبُ لَهُ أمَدٌ بِـ «حَتّى» . . . قَبلَ كُلِّ غايَةٍ ومُدَّةٍ ، وكُلِّ إحصاءٍ وعِدَّةٍ ۱ .

۵۲۱۴.عنه عليه السلام :قَبلَ كُلِّ شَيءٍ لا يُقالُ شَيءٌ قَبلَهُ ، وبَعدَ كُلِّ شَيءٍ لا يُقالُ لَهُ بَعدٌ . . . مَوجودٌ لا بَعدَ عَدَمٍ ۲ .

۵۲۱۵.عنه عليه السلام :لا أمَدَ لِكَونِهِ ، ولا غايَةَ لِبَقائِهِ ۳ .

۵۲۱۶.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الكائِنِ قَبلَ أن يَكونَ كُرسِيٌّ أو عَرشٌ ، أو سَماءٌ أو أرضٌ ، أو جانٌّ أو إنسٌ ۴ .

۵۲۱۷.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الَّذي لَم تَسبِق لَهُ حالٌ حالاً ، فَيَكونَ أوَّلاً قَبلَ أن يَكونَ آخِرا ۵ .

۵۲۱۸.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الأَوَّلِ فَلا شَيءَ قَبلَهُ ، وَالآخِرِ فَلا شَيءَ بَعدَهُ ۶ .

۵۲۱۹.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الأَوَّلِ قَبلَ كُلِّ أوَّلٍ ، وَالآخِرِ بَعدَ كُلِّ آخِرٍ ، وبِأَوَّلِيَّتِهِ وَجَبَ أن لا أوَّلَ لَهُ ، وبِآخِرِيَّتِهِ وَجَبَ أن لا آخِرَ لَهُ ۷ .

۵۲۲۰.عنه عليه السلام :الَّذي لَيسَت في أوَّلِيَّتِهِ نِهايَةٌ ، ولا لِاخِرِيَّتِهِ حَدٌّ ولا غايَةٌ ، الَّذي لَم يَسبِقهُ وَقتٌ ،

1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۶۳ ، بحار الأنوار : ج۵۷ ص۲۷ ح۳ .

2.الكافي : ج۱ ص۱۳۸ ح۴ عن محمّد بن أبي عبد اللّه رفعه ، التوحيد : ص۳۰۸ ح۲ عن عبد اللّه بن يونس وكلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۰۴ ح۳۴ .

3.الكافي : ج۱ ص۱۳۹ ص۵ عن إسماعيل بن قتيبة عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج۵۷ ص۱۶۶ ح۱۰۵ .

4.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۲ عن نوف البكالي ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۱۴ ح۴۰ .

5.نهج البلاغة : الخطبة ۶۵ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۰۸ ح۳۷ .

6.نهج البلاغة : الخطبة ۹۶ .

7.نهج البلاغة : الخطبة ۱۰۱ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
108

5 / 11

الحَيُّ

۵۲۰۶.الإمام عليّ عليه السلام :هُوَ حَياةُ كُلِّ شَيءٍ ، ونورُ كُلِّ شَيءٍ ، سُبحانَهُ وتَعالى عَمّا يَقولونَ عُلُوّا كَبيرا . . . وبِحَياتِهِ حَيِيَت قُلوبُهُم وبِنورِهِ اهتَدَوا إلى مَعرِفَتِهِ ۱ .

5 / 12

الأَوَّلُ وَالآخِرُ

۵۲۰۷.الإمام عليّ عليه السلام :الأَوَّلُ لا شَيءَ قَبلَهُ ، وَالآخِرُ لا غايَةَ لَهُ ۲ .

۵۲۰۸.عنه عليه السلام :الأَوَّلُ الَّذي لا غايَةَ لَهُ فَيَنتَهِيَ ، ولا آخِرَ لَهُ فَيَنقَضِيَ ۳ .

۵۲۰۹.عنه عليه السلام :الأَوَّلُ الَّذي لَم يَكُن لَهُ قَبلٌ فَيَكونَ شَيءٌ قَبلَهُ ، وَالآخِرُ الَّذي لَيسَ لَهُ بَعدٌ فَيَكونَ شَيءٌ بَعدَهُ ۴ .

۵۲۱۰.عنه عليه السلام :لا تَصحَبُهُ الأَوقاتُ ، ولا تَرفِدُهُ الأَدَواتُ ، سَبَقَ الأَوقاتَ كَونُهُ ، وَالعَدَمَ وُجودُهُ ، وَالِابتِداءَ أزَلُهُ . . . مَنَعَتها «مُنذُ» القِدمَةَ ، وحَمَتها «قَدُ» الأَزَلِيَّةَ ۵ .

۵۲۱۱.عنه عليه السلام :لَم يَتَقَدَّمهُ وَقتٌ ولا زَمانٌ ۶ .

۵۲۱۲.عنه عليه السلام :الَّذي لَيسَ لَهُ وَقتٌ مَعدودٌ ، ولا أجَلٌ مَمدودٌ ، ولا نَعتٌ مَحدودٌ ؛ سُبحانَ الَّذي لَيسَ لَهُ أوَّلٌ مُبتَدَأٌ ، ولا غايَةٌ مُنتَهًى ، ولا آخِرٌ يَفنى ۷ .

1.الكافي : ج۱ ص۱۳۰ ح۱ عن أحمد بن محمّد البرقي رفعه ، بحار الأنوار : ج۵۸ ص۱۰ ح۸ .

2.نهج البلاغة : الخطبة ۸۵ .

3.نهج البلاغة : الخطبة ۹۴ .

4.نهج البلاغة : الخطبة ۹۱ ، بحار الأنوار : ج۵۷ ص۱۰۶ ح۹۰ .

5.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۶ ، بحار الأنوار : ج۵۷ ص۳۰ ح۶ .

6.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۲ وراجع بحار الأنوار : ج۵۷ ص۱۶۷ ح۱۰۷ .

7.الكافي : ج۱ ص۱۳۵ ح۱ عن محمّد بن أبي عبد اللّه ومحمّد بن يحيى جميعا رفعاه إلى الإمام الصادق عليه السلام ، التوحيد : ص۴۲ ح۳ عن الحصين بن عبد الرحمن عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام ، الغارات : ج۱ ص۱۷۲ عن إبراهيم بن إسماعيل اليشكري نحوه ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۶۹ ح۱۵ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 83713
صفحه از 496
پرینت  ارسال به