117
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

۵۲۶۲.عنه عليه السلام :هُوَ الَّذِي اشتَدَّت نِقمَتُهُ عَلى أعدائِهِ في سَعَةِ رَحمَتِهِ ، وَاتَّسَعَت رَحمَتُهُ لِأَولِيائِهِ في شِدَّةِ نِقمَتِهِ ۱ .

۵۲۶۳.عنه عليه السلامـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ: يَسُرُّني مِنَ القُرآنِ كَلِمَةٌ أرجوها لِمَن أسرَفَ عَلى نَفسِهِ : «قَالَ عَذَابِى أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَآءُ وَرَحْمَتِى وَسِعَتْ كُلَّ شَىْ ءٍ»۲ فَجَعَلَ الرَّحمَةَ عُموما ، وَالعَذابَ خُصوصا ۳ .

۵۲۶۴.عنه عليه السلامـ في دُعاءٍ عَلَّمَهُ كُمَيلَ بنَ زِيادٍ ـ: اللّهُمَّ إنّي أسأَلُكَ بِرَحمَتِكَ الَّتي وَسِعَت كُلَّ شَيءٍ ۴ .

۵۲۶۵.عنه عليه السلام :فَلا يُبعِدُ اللّهُ إلّا مَن أبَى الرَّحمَةَ ، وفارَقَ العِصمَةَ ۵ .

۵۲۶۶.عنه عليه السلام :لا تَحجُزُهُ هِبَةٌ عَن سَلبٍ ، ولا يَشغَلُهُ غَضَبٌ عَن رَحمَةٍ ، ولا تولِهُهُ رَحمَةٌ عَن عِقابٍ ۶ .

5 / 18

الغَنِيّ

۵۲۶۷.الإمام عليّ عليه السلام :كُلُّ شَيءٍ خاشِعٌ لَهُ ، وكُلُّ شَيءٍ قائِمٌ بِهِ ، غِنى كُلِّ فَقيرٍ ، وعِزُّ كُلِّ ذَليلٍ ۷ .

1.نهج البلاغة : الخطبة ۹۰ ، بحار الأنوار : ج۷۷ ص۳۰۶ ح۱۰ .

2.الأعراف : ۱۵۶ .

3.شرح نهج البلاغة :ج ۲۰ ص۳۴۴ ح۹۶۰ .

4.الإقبال : ج۳ ص۳۳۱ ، مصباح المتهجّد : ص۸۴۴ ح۹۱۰ كلاهما عن كميل بن زياد ، البلد الأمين : ص۱۸۸ .

5.الإرشاد : ج۱ ص۲۹۱ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج۳۴ ص۱۵۶ ح۹۶۷ .

6.نهج البلاغة : الخطبة ۱۹۵ ، بحار الأنوار : ج۷۷ ص۳۱۵ ح۱۵ .

7.نهج البلاغة : الخطبة ۱۰۹ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۱۷ ح۴۳ ؛ جواهر المطالب : ج۱ ص۳۵۰ وفيه إلى «قائم به» .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
116

5 / 17

الرَّحمنُ الرَّحيمُ

۵۲۵۷.الإمام عليّ عليه السلام :الرَّحمنُ الَّذي يَرحَمُ بِبَسطِ الرِّزقِ عَلَينَا ، الرَّحيمُ بِنا في أديانِنا ودُنيانا وآخِرَتِنا ۱ .

۵۲۵۸.عنه عليه السلامـ في كِتابِهِ إلى قَيصَرَ ـ: وأمّا سُؤالُكَ عَنِ الرَّحمنِ ؛ فَهُوَ عَونٌ لِكُلِّ مَن آمَنَ بِهِ ، وهُوَ اسمٌ لَم يَتَسَمَّ بِهِ غَيرَ الرَّحمنِ تَبارَكَ وتَعالى ، وأمَّا الرَّحيمُ فَرَحيمُ مَن عَصى وتابَ وآمَنَ وعَمِلَ صالِحا ۲ .

۵۲۵۹.عنه عليه السلام :البَرُّ الرَّحيمُ بِمَن لَجَأَ إلى ظِلِّهِ وَاعتَصَمَ بِحَبلِهِ ۳ .

۵۲۶۰.عنه عليه السلام :مُتَقَدِّسٌ بِعُلُوِّهِ ، مُتَكَبِّرٌ بِسُمُوِّهِ ، لَيسَ يُدرِكُهُ بَصَرٌ ، ولَم يُحِط بِهِ نَظَرٌ ، قَوِيٌّ مَنيعٌ ، بَصيرٌ سَميعٌ ، عَلِيٌّ حَكيمٌ ، رَؤوفٌ رَحيمٌ ، عَزيزٌ عَليمٌ ، عَجَزَ في وَصفِهِ مَن يَصِفُهُ ، وضَلَّ في نَعتِهِ مَن يَعرِفُهُ ، قَرُبَ فَبَعُدَ وبَعُدَ فَقَرُبَ ، يُجيبُ دَعوَةَ مَن يَدعوهُ ، ويَرزُقُ عَبدَهُ ويَحبوهُ ، ذُو لُطفٍ خَفِيٍّ ، وبَطشٍ قَوِيٍ ، ورَحمَةٍ موسَعَةٍ ، وعُقوبَةٍ موجِعَةٍ ، رَحمَتُهُ جَنَّةٌ عَريضَةٌ مونِقَةٌ ، وعُقوبَتُهُ جَحيمٌ مُوصَدَةٌ موبِقَةٌ ۴ .

۵۲۶۱.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ . . . الَّذي لا تَبرَحُ ۵ مِنهُ رَحمَةٌ ، ولا تُفقَدُ لَهُ نِعمَةٌ ۶ .

1.التوحيد : ص۲۳۲ ح۵ عن محمّد بن زياد ومحمّد بن سيّار ، التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص۲۸ ح۹ كلاهما عن الإمام العسكري عن الإمام زين العابدين عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج۹۲ ص۲۳۳ ح۱۴ .

2.إرشاد القلوب : ص۳۶۶ ، بحار الأنوار : ج۹۲ ص۲۵۹ ح۵۳ .

3.البلد الأمين : ص۹۳ ، بحار الأنوار : ج۹۰ ص۱۳۹ ح۷ .

4.المصباح للكفعمي : ص۹۶۸ ، بحار الأنوار : ج۷۷ ص۳۴۰ ح۲۸ ؛ شرح نهج البلاغة : ج۱۹ ص۱۴۰ ، مطالب السؤول : ص۶۰ كلاهما نحوه ، كنز العمّال : ج۱۶ ص۲۱۰ ح۴۴۲۳۴ نقلاً عن أبي الفتوح يوسف بن المبارك بن كامل الخفّاف في مشيخته عن أبي صالح .

5.برِح بَرَحا وبُروحا : زال (لسان العرب : ج۲ ص۴۰۸) . يعني أنّ الرحمة ليست عظيمة أو عزيزة على اللّه سبحانه وتعالى ، نعم البَرحُ فيه معنى البُعد أيضا ؛ أي لا تبعد .

6.نهج البلاغة : الخطبة ۴۵ ، بحار الأنوار : ج۷۳ ص۸۱ ح۴۲ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 83573
صفحه از 496
پرینت  ارسال به