119
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

لا يوصَفُ بِالغِلَظِ ۱ .

۵۲۷۵.عنه عليه السلام :لا تُقَدِّر عَظَمَةَ اللّهِ سُبحانَهُ عَلى قَدرِ عَقلِكَ ، فَتَكونَ مِنَ الهالِكينَ ۲ .

۵۲۷۶.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الَّذِي انحَسَرَت الأَوصافُ عَن كُنهِ مَعرِفَتِهِ ، ورَدَعَت عَظَمَتُهُ العُقولَ ، فَلَم تَجِد مَساغا إلى بُلوغِ غايَةِ مَلَكوتِهِ ۳ .

۵۲۷۷.عنه عليه السلام :فَلا إلهَ إلَا اللّهُ مِن عَظيمٍ ما أعظَمَهُ ، ومِن جَليلٍ ما أجَلَّهُ ، ومِن عَزيزٍ ما أعَزَّهُ ، وتَعالى عَمّا يَقولُ الظّالِمونَ عُلُوّا كَبيرا ۴ .

5 / 20

المُريد

۵۲۷۸.الإمام عليّ عليه السلام :مُريدٌ لا بِهِمَّةٍ ، صانِعٌ لا بِجارِحَةٍ ۵ .

۵۲۷۹.عنه عليه السلام :شاءَ الأَشياءَ لا بِهِمَّةٍ . . . مُريدٌ لا بِهَمامَةٍ ۶ .

1.الكافي : ج۱ ص۱۳۸ ح۴ عن محمّد بن أبي عبد اللّه رفعه ، التوحيد : ص۳۰۸ ح۲ عن عبد اللّه بن يونس وكلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام ، الأمالي للصدوق : ص۴۲۳ ح۵۶۰ ، الاختصاص : ص۲۳۶ كلاهما عن الأصبغ بن نباتة ، روضة الواعظين : ص۴۰ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۷ ح۲ .

2.نهج البلاغة : الخطبة ۹۱ ، التوحيد : ص۵۶ ح۱۳ كلاهما عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام ، تفسير العيّاشي : ج۱ ص۱۶۳ ح۵ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام ، أعلام الدين : ص۱۰۳ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۷۸ ح۱۶ .

3.نهج البلاغة : الخطبة ۱۵۵ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۱۷ ح۴۲ .

4.الكافي : ج۱ ص۱۳۶ ح۱ عن محمّد بن أبي عبد اللّه ومحمّد بن يحيى جميعا رفعاه إلى الإمام الصادق عليه السلام ، التوحيد : ص۴۴ ح۳ عن عبد الرحمن عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۷۱ ح۱۵ .

5.نهج البلاغة : الخطبة ۱۷۹ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۵۳ ح۲۹ .

6.الكافي : ج۱ ص۱۳۸ ح۴ عن محمّد بن أبي عبد اللّه رفعه ، التوحيد : ص۳۰۸ ح۲ عن عبد اللّه بن يونس وكلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۰۴ ح۳۴ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
118

۵۲۶۸.عنه عليه السلام :لم يُكَوِّنَها [الأَشياءَ] لِتَشديدِ سُلطانٍ ، ولا خَوفٍ مِن زَوالٍ ، ولا نُقصانٍ ، ولا استِعانَةٍ عَلى ضِدٍّ مُناوٍ ، ولا نِدٍّ مُكاثِرٍ ، ولا شَريكٍ مُكابِرٍ ۱
.

۵۲۶۹.عنه عليه السلامـ مُخاطِبا اللّهَ عَزَّ وجَلَّ ـ: لَم تَخلُقِ الخَلقَ لِوَحشَةٍ ، ولَا استَعمَلتَهُم لِمَنفَعَةٍ ۲ .

۵۲۷۰.عنه عليه السلامـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ: سُبحانَ الواحدِ الَّذي لَيسَ غَيرَهُ ، سُبحانَ الدّائِمِ الَّذي لا نَفادَ لَهُ ، سُبحانَ القَديمِ الَّذي لَا ابتِداءَ لَهُ ، سُبحانَ الغَنِيِّ عَن كُلِّ شَيءٍ ولا شَيءَ مِنَ الأَشياءِ يُغني عَنهُ ۳ .

5 / 19

العَظيم

۵۲۷۱.الإمام عليّ عليه السلامـ في دُعاءٍ عَلَّمَهُ كُمَيلَ بنِ زِيادٍ ـ: اللّهُمَّ إنّي أسأَلُكَ بِعَظَمَتِكَ الَّتي مَلَأَت كُلَّ شَيءٍ ، وبِسُلطانِكَ الَّذي عَلا كُلَّ شَيءٍ ۴ .

۵۲۷۲.عنه عليه السلام :تَواضَعَتِ الأَشياءُ لِعَظَمَتِهِ ، وَانقادَت لِسُلطانِهِ وعِزَّتِهِ ۵ .

۵۲۷۳.عنه عليه السلام :صَغُرَ كُلُّ جَبّارٍ في عَظَمَةِ اللّهِ ۶ .

۵۲۷۴.عنه عليه السلام :عَظيمُ العَظَمَةِ لا يوصَفُ بِالعِظَمِ ، كَبيرُ الكِبرياءِ لا يوصَفُ بِالكِبَرِ ، جَليلُ الجَلالَة

1.الكافي : ج۱ ص۱۳۵ ح۱ عن محمّد بن أبي عبد اللّه ومحمّد بن يحيى جميعا رفعاه إلى الإمام الصادق عليه السلام ، نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۶ ، التوحيد : ص۴۳ ح۳ عن الحصين بن عبد الرحمن عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام ، الاحتجاج : ج۱ ص۴۷۹ ح۱۱۶ كلّها نحوه .

2.نهج البلاغة : الخطبة ۱۰۹ ، غرر الحكم : ح۷۵۵۴ نحوه ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۱۸ ح۴۳ .

3.شرح نهج البلاغة : ج۲۰ ص۳۴۸ ح۹۹۷ .

4.مصباح المتهجّد : ص۸۴۴ ح۹۱۰ ، الإقبال : ج۳ ص۳۳۲ وفيه «ملأت أركان كلّ شيء» وكلاهما عن كميل بن زياد النخعي ، البلد الأمين : ص۱۸۸ .

5.الكافي : ج۱ ص۱۴۲ ح۷ ، التوحيد : ص۳۳ ح۱ كلاهما عن الحارث الأعور ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۶۶ ح۱۴ .

6.مكارم الأخلاق : ج۲ ص۲۹۴ ح۲۶۵۲ ، بحار الأنوار : ج۹۴ ص۱۹۵ ح۳ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 82450
صفحه از 496
پرینت  ارسال به