121
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

5 / 22

المُتَكَلِّم

۵۲۸۷.الإمام عليّ عليه السلام :يُخبِرُ لا بِلِسانٍ ولَهَواتٍ ۱ ، ويَسمَعُ لا بِخُروقٍ وأدَواتٍ ، يَقولُ ولا يَلفِظُ ، ويَحفَظُ ولا يَتَحَفَّظُ . . . يَقولُ لِمَن أرادَ كَونَهُ : «كُن» فَيَكونُ ، لا بِصَوتٍ يُقرَعُ ، ولا بِنِداءٍ يُسمَعُ ، وإنَّما كَلامُهُ سُبحانَهُ فِعلٌ مِنهُ ، أنشَأَهُ ومَثَّلَهُ ، لَم يَكُن مِن قَبلِ ذلِكَ كائِنا ، ولَو كانَ قَديما لَكان إلها ثانِيا ۲ .

۵۲۸۸.عنه عليه السلام :كَلَّمَ موسى تَكليما ، بِلا جَوارِحَ وأدَواتٍ ، ولا شَفَةٍ ولا لَهَواتٍ ۳ .

۵۲۸۹.عنه عليه السلام :الَّذي كَلَّمَ موسى تَكليما ، وأراهُ مِن آياتِهِ عَظيما ، بِلا جَوارِحَ ولا أدَواتٍ ، ولا نُطقٍ ولا لَهَواتٍ ۴ .

۵۲۹۰.عنه عليه السلام :ما بَرِحَ للّهِِ ـ عَزَّت آلاؤُهُ ـ فِي البُرهَةِ بَعدَ البُرهَةِ ، وفي أزمانِ الفَتَراتِ ، عِبادٌ ناجاهُم في فِكرِهِم ، وكَلَّمَهُم في ذاتِ عُقولِهِم ۵ .

5 / 23

الخالِق

۵۲۹۱.الإمام عليّ عليه السلام :الخالِق لا بِمَعنى حَرَكَةٍ ونَصَبٍ ۶ .

1.اللَّهَوات : جمع لَهاة ؛ وهي اللَّحَمات في سَقف أقصَى الفَمِ (النهاية : ج۴ ص۲۸۴) .

2.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۶ ، الاحتجاج : ج۱ ص۴۷۷ ح۱۱۶ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۵۴ ح۸ .

3.التوحيد : ص۷۹ ح۳۴ عن أبي المعتمر مسلم بن أوس ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۹۵ ح۲۲ ؛ حلية الأولياء : ج۱ ص۷۳ ، جواهر المطالب : ج۱ ص۳۴۱ كلاهما عن النعمان بن سعد ، كنز العمّال : ج۱ ص۴۰۹ ح۱۷۳۷ .

4.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۲ عن نوف البكالي ، بحار الأنوار : ج۱۳ ص۵۰ ح۲۱ .

5.نهج البلاغة : الخطبة ۲۲۲ ، بحار الأنوار : ج۶۹ ص۳۲۵ ح۳۹ .

6.نهج البلاغة : الخطبة ۱۵۲ ، الكافي : ج۱ ص۱۴۰ ح۵ عن إسماعيل بن قتيبة عن الإمام الصادق عنه عليهماالسلاموليس فيه «ونَصَبٍ» .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
120

۵۲۸۰.عنه عليه السلام :يَقولُ ولا يَلفِظُ . . . ويُريدُ ولا يُضمِرُ ۱ .

۵۲۸۱.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الوَلِيِّ الحَميدِ ، الحَكيمِ المَجيدِ ، الفَعّالِ لِما يُريدُ ، عَلّامِ الغُيوبِ ، وخالِقِ الخَلقِ ، ومُنزِلِ القَطرِ ، ومُدَبِّرِ أمرِ الدُّنيا وَالآخِرَةِ ۲ .

۵۲۸۲.عنه عليه السلامـ لَمّا سُئِلَ عَن مَشِيَّةِ اللّهِ وإرادَتِهِ ـ: إنَّ للّهِِ مَشِيَّتَينِ : مَشِيَّةَ حَتمٍ ، ومَشِيَّةَ عَزمٍ ، وكَذلِكَ إنَّ للّهِِ إرادَتَينِ : إرادَةَ عَزمٍ ، وإرادَةَ حَتمٍ لا تُخطِئُ ، وإرادَةُ عَزمٍ تُخطِئُ وتُصيبُ ، ولَهُ مَشِيَّتانِ : مَشِيَّةٌ يَشاءُ ، ومَشِيَّةٌ لا يَشاءُ ، يُنهى وهو ما يَشاءُ ، ويَأمُرُ وهُوَ لا يَشاءُ ۳ .

5 / 21

المُقَدِّر

۵۲۸۳.الإمام عليّ عليه السلام :مُقَدِّرٌ لا بِحَرَكَةٍ ۴ .

۵۲۸۴.عنه عليه السلام :مُقَدِّرٌ لا بِجَولِ فِكرَةٍ ۵ .

۵۲۸۵.عنه عليه السلامـ في تَمجيدِ اللّهِ وتَعظيمِهِ ـ: المُقَدِّرُ لِجَميعِ الاُمورِ بِلا رَوِيَّةٍ ولا ضَميرٍ ۶ .

۵۲۸۶.عنه عليه السلام :قَدَّرَ ما خَلَقَ ، فَأَحكَمَ تَقديرَهُ ۷ .

1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۶ ، الاحتجاج : ج۱ ص۴۷۷ ح۱۱۶ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۵۴ ح۸ .

2.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۱ ص۴۲۷ ح۱۲۶۳ ، مصباح المتهجّد : ص۳۸۰ ح۵۰۸ عن زيد بن وهب نحوه .

3.الفقه المنسوب للإمام الرضا عليه السلام : ص۴۱۰ ، بحار الأنوار : ج۵ ص۱۲۴ ح۷۳ .

4.الكافي : ج۱ ص۱۳۹ ح۴ عن محمّد بن أبي عبد اللّه رفعه ، التوحيد : ص۳۰۸ ح۲ عن عبد اللّه بن يونس وكلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۰۴ ح۳۴ .

5.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۶ ، تحف العقول : ص۶۳ ، بحار الأنوار : ج۷۷ ص۳۱۰ ح۱۴ .

6.نهج البلاغة : الخطبة ۲۱۳ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۱۹ ح۴۵ .

7.نهج البلاغة : الخطبة ۹۱ ، التوحيد : ص۵۳ ح۱۳ كلاهما عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج۷۷ ص۳۱۹ ح۱۷ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 82691
صفحه از 496
پرینت  ارسال به