277
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

اُخرى لا يمكن القطع بأنّ كلّ الأشعار المنسوبة إليه وردت في هذا الكتاب .
ويمكن تبويب الأشعار الواردة في هذه المجموعة ، والأشعار الاُخرى المنسوبة إليه ، على النحو التالي :
1 ـ ما جاء على صيغة الرَّجز ، والأشعار التي وردت في المصادر المعتبرة الاُخرى .
2 ـ أشعار الآخرين التي تمثّل بها الإمام عليه السلام في طيّات خطبه وكتبه .
3 ـ قول أو فعل الإمام عليه السلام الذي نُظِم شعرا على لسان شاعر آخر ، ثمّ نُسب على مرّ الزمن إليه .
4 ـ أشعار مَن تطابقت أسماؤهم مع اسمه ، أو غيرهم ، ثمّ نُسبت إليه على امتداد التاريخ ، وتسلّلت إلى الديوان ۱ .

1.راجع : الذريعة : ج۲ ص۴۳۱ و ج۹ ص۱۰۱ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
276

وأرحب ذراعا ، وإن لم يكن شمل الكلّ واستجمع الكلّ الكثر والقلّ ، قد استخرج بعضها من كتاب محمّد بن إسحاق وغيره من العلماء والتقط بعضها من ستون الكتب ممّا وُجد منسوبا إليه .
فاقترح عليّ بعض الإخوان أن اُجرّد من المجموعَين ما اختُصّ بالآداب والمواعظ والحكم والعِبَر دون ما ذُكر في سائر الأغراض ، فأسعفتُ سؤله ، وحقّقتُ مأموله ، وسمّيت المجموع بالحديقة الأنيقة .
ثمّ وقع إليّ بأخرة مجموع من أشعاره عليه السلام جمعه السيّد الجليل أبو البركات هبة اللّه بن محمّد الحسني ، فلم أجد فيه كثيرا ممّا وصل إليّ ، وإن كان قد أورد أبياتا شردت منّي ، وشذّت من يدي ، وكنت في خلال ذلك أجدُّ في الطلب ، وأدأبُ كلّ الدأب ، أتفحّص كتب التواريخ والسير ، والتقط ما أقف عليه من الغرر والدرر ، مسندا ومرسلاً ، مقيّدا ومهملاً ؛ إذ كان غرضي أن أنظم أفرادها ، وأجمع آحادها . فلذلك لست أدّعي أنّ كلّ فلقٍ فيه سمع من فَلْق فيه ، وأنّه عليه السلام قطعا ويقينا ناظمه ومُنشِئُه ، بل في كثير منه أخذ بالظنّ والتخمين ؛ إذ من المتعذّر في مثله الحكم باليقين ؛ فإن ورد على امرئ ما يريبه ، فحسبه من الكلام طيبه . هذا ولا أزعم أنّي أحطت بجميع أشعاره ، واطّلعت على نتائج أفكاره ، بل اجوّز أن يكون الحاصل عندي دون ما ظفرت منه يدي ، وما عليّ إلّا بذل جهدي ، وأرجو أن تكون المنفعة به كاملة تامّة ، والفائدة شاملة عامّة . وها أنا قد أمّلت زمام الهمّة إلى القيام بهذه المهمّة ، ورأيت بعد أن اسمّي هذا المجموع بـ : أنوار العقول من أشعار وصيّ الرّسول» ۱ .
ومن الواضح أنّ كلام الكيدري كلام رصين ؛ فمن جهة لا يمكن التصديق بأنّ جميع الأشعار الواردة فى هذا الديوان من نظم الإمام عليّ عليه السلام وإنشائه ، ومن جهة

1.أنوار العقول من أشعار وصيّ الرسول : ص۹۲ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 83525
صفحه از 496
پرینت  ارسال به