285
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

الباب الثامن : علم الفيزياء

۵۶۶۵.الإمام عليّ عليه السلام :كُلُّ سَميعٍ غَيرَهُ يَصَمُّ عَن لَطيفِ الأصواتِ ، ويُصِمُّهُ كَبيرُها ۱ . ۲

۵۶۶۶.عنه عليه السلام :كُلُّ بَصيرٍ غَيرَهُ يَعمى عَن خَفِيِّ الأَلوانِ ، ولَطيفِ الأَجسامِ ۳ . ۴

1.أثبت العلم الحديث باستخدام الهزازات الصوتيّة ، أنّ الاُذن البشريّة تتحسّس فقط بمجال معيّن من الاهتزازات ، هي التي يقع تواترها بين ۱۵ هزّة في الثانية و۱۵۰۰۰ هزّة ، فإذا كان تواتر الصوت أقل من ۱۵ هزّة في الثانية لا تسمعه الاُذن ، وكذلك إذا كان تواتر الصوت أعلى من ۱۵۰۰۰ هزّة في الثانية . ولعلّ هذا هو المقصود بـ (لطيف الأصوات) و(كبير الأصوات) (تصنيف نهج البلاغة : ص۷۸۲) . والجدير ذكره إنّ أحدث ما توصّلت إليه النظريات الفيزيائيّة أنّ عدد الذبذبات الصوتيّة القابلة للسماع تتراوح ما بين ۲۰ـ ۲۰۰۰۰ ذبذبة /ثانية على عكس ما أثبتته النظريّات السابقة من أنّها تتراوح بين ۱۵ـ ۱۵۰۰۰ ذبذبة/ ثانية (راجع : كتاب «الفيزياء» تأليف هاليدي ورزنيك ، ترجمة گلستانيان و بهار : ج۲ ص۹۵) .

2.نهج البلاغة : الخطبة ۶۵ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۰۹ ح۳۷ .

3.نهج البلاغة : الخطبة ۶۵ ، بحار الأنوار : ج۴ ص۳۰۹ ح۳۷ .

4.كثير من الحيوانات لا ترى الألوان ، بل ترى الصورة سوداء بيضاء فقط . أمّا الإنسان فإنّه يرى الألوان السبعة التي هي ألوان الطيف المرئي والتي تنحصر أطوال موجاتها بين ۴ / ۰ مكرون (البنفسجي) و۸ / ۰ مكرون (الأحمر) . أمّا الأضواء التي تقع أطوال موجاتها خارج هذا المجال فإنّ الإنسان لايراها ، ومنها الأشعّة فوق البنفسجيّة والأشعّة تحت الحمراء . إذن فقدرة الإنسان البصريّة محدودة ، أمّا اللّه تعالى فهو يرى كلّ جسم وكلّ لون مهما كان نوعه أو لطافته . وقد وجد بقدرة اللّه أنّ النحلة تستطيع أن تميّز بين سبعة ألوان مختلفة من اللون الأبيض ، يراها الإنسان لونا واحدا . بهذه الدقّة الكبيرة تستطيع أن تميّز بين أنواع الزهور وهي تطير في أعلى السماء (تصنيف نهج البلاغة : ص۷۸۲) .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
284
  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 82755
صفحه از 496
پرینت  ارسال به