291
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

الباب العاشر : سلوني قبل أن تفقدوني

۵۶۷۵.الإمام عليّ عليه السلام :سَلوني قَبلَ أن تَفقِدوني ۱ .

۵۶۷۶.تاريخ دمشق عن عُمَير بن عبد اللّه :خَطَبَنا عَلِيٌّ عَلى مِنبَرِ الكوفَةِ ، فَقالَ : أيُّهَا النّاسُ ، سَلوني قَبلَ أن تَفقِدوني ، فَبَينَ الجَبلينِ ۲ مِنّي عِلمٌ جَمٌّ ۳ .

۵۶۷۷.الإمام عليّ عليه السلام :سَلوني قَبلَ أن تَفقِدوني ، فَلَأَنا بِطُرُقِ السَّماءِ أعلَمُ مِنّي بِطُرُقِ الأَرضِ ، قَبلَ أن تَشغَرَ ۴ بِرِجلِها فِتنَةٌ تَطَأُ في خِطامِها ۵ وتَذهَبُ بِأَحلام

1.التوحيد : ص۳۰۵ ح۱ ، الاحتجاج : ج۱ ص۶۱۰ ح۱۳۸ كلاهما عن الأصبغ بن نباتة ، تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۱۹۳ ، تفسير العيّاشي : ج۲ ص۲۸۲ ح۲۲ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام ، الملاحم والفتن : ص۲۲۱ ح۳۱۹ عن زرّ بن حبيش ، غرر الحكم : ح۵۶۳۷ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۳۸ وفيه «روى ابن البختري من ستّة طرق ، وابن القصل من عشر طرق ، وإبراهيم الثقفي من أربعة عشر طريقا» ؛ المناقب للخوارزمي : ص۹۱ ح۸۵ عن أبي البختري .

2.وفي نسخة : «الجنبين» .

3.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۴۰۰ ؛ التوحيد : ص۹۲ ح۶ عن وهب بن وهب القرشي عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام ، تفسير العيّاشي : ج۲ ص۲۸۲ ح۲۲ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلاموفيهما «فإنّ بين جوانحي علما جمّا» بدل «فبين الجبلين . . .» .

4.الشَّغرُ : الرفع (لسان العرب : ج۴ ص۴۱۷) .

5.الخطم من كلّ طائر : منقارُهُ . والحظم من كلّ دابّة : مُقَدَّمُ أنفها وفمها نحو الكلب والبعير (لسان العرب : فج۱۲ ص۱۸۶) .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
290

وأخاديدِها ۱ .

۵۶۷۴.عنه عليه السلام :أرسى أوتادَها ، وضَرَبَ أسدادَها ، وَاستَفاضَ عُيونَها ، وخَدَّ أودِيَتَها ، فَلَم يَهنِ ما بَناهُ ، ولا ضَعُفَ ما قَوّاهُ ۲ .

1.نهج البلاغة : الخطبة ۹۱ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج۵۷ ص۱۱۱ ح۹۰ .

2.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۶ ، الاحتجاج : ج۱ ص۴۷۸ ح۱۱۶ ، بحار الأنوار : ج۵۷ ص۳۰ ح۶ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 82741
صفحه از 496
پرینت  ارسال به