الباب العاشر : سلوني قبل أن تفقدوني
۵۶۷۵.الإمام عليّ عليه السلام :سَلوني قَبلَ أن تَفقِدوني ۱ .
۵۶۷۶.تاريخ دمشق عن عُمَير بن عبد اللّه :خَطَبَنا عَلِيٌّ عَلى مِنبَرِ الكوفَةِ ، فَقالَ : أيُّهَا النّاسُ ، سَلوني قَبلَ أن تَفقِدوني ، فَبَينَ الجَبلينِ ۲ مِنّي عِلمٌ جَمٌّ ۳ .
۵۶۷۷.الإمام عليّ عليه السلام :سَلوني قَبلَ أن تَفقِدوني ، فَلَأَنا بِطُرُقِ السَّماءِ أعلَمُ مِنّي بِطُرُقِ الأَرضِ ، قَبلَ أن تَشغَرَ ۴ بِرِجلِها فِتنَةٌ تَطَأُ في خِطامِها ۵ وتَذهَبُ بِأَحلام
1.التوحيد : ص۳۰۵ ح۱ ، الاحتجاج : ج۱ ص۶۱۰ ح۱۳۸ كلاهما عن الأصبغ بن نباتة ، تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۱۹۳ ، تفسير العيّاشي : ج۲ ص۲۸۲ ح۲۲ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام ، الملاحم والفتن : ص۲۲۱ ح۳۱۹ عن زرّ بن حبيش ، غرر الحكم : ح۵۶۳۷ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۳۸ وفيه «روى ابن البختري من ستّة طرق ، وابن القصل من عشر طرق ، وإبراهيم الثقفي من أربعة عشر طريقا» ؛ المناقب للخوارزمي : ص۹۱ ح۸۵ عن أبي البختري .
2.وفي نسخة : «الجنبين» .
3.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۴۰۰ ؛ التوحيد : ص۹۲ ح۶ عن وهب بن وهب القرشي عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام ، تفسير العيّاشي : ج۲ ص۲۸۲ ح۲۲ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلاموفيهما «فإنّ بين جوانحي علما جمّا» بدل «فبين الجبلين . . .» .
4.الشَّغرُ : الرفع (لسان العرب : ج۴ ص۴۱۷) .
5.الخطم من كلّ طائر : منقارُهُ . والحظم من كلّ دابّة : مُقَدَّمُ أنفها وفمها نحو الكلب والبعير (لسان العرب : فج۱۲ ص۱۸۶) .