335
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

۵۷۳۸.سنن أبي داوود عن ابن عبّاس :اُتِيَ عُمَرُ بِمَجنونَةٍ قَد زَنَت ، فَاستَشارَ فيها اُناسا ، فَأَمَرَ بِها عُمَرُ أن تُرجَمَ ، فَمُرَّ بِها عَلى عَليٍّ بنِ أبي طالِبٍ رِضوانُ اللّهِ عَلَيهِ ، فَقالَ : ما شَأنُ هذِهِ ؟ قالوا : مَجنونَةٌ بَني فُلانٍ زَنَت فَأَمَرَ بِها عُمَرُ أن تُرجَمَ . فَقالَ : اِرجِعوا بِها . ثُمَّ أتاهُ فَقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، أما عَلِمتَ أنَّ القَلَمَ قَد رُفِعَ عَن ثَلاثَةٍ : عَنِ المَجنونِ حَتّى يَبَرأَ ، وعَنِ النّائِمِ حَتّى يَستَيقِظَ ، وعَنِ الصَّبِيِّ حَتّى يَعْقَلَ ؟ قالَ : بَلى ، قالَ : فَما بالُ هذِهِ تُرجَمُ ؟ قالَ : لا شَيءَ . قالَ : فَأَرسِلها ، قالَ : فَأَرسَلَها . قالَ : فَجَعَلَ يُكَبِّرُ ۱ .

3 / 5

المُعتَرِفَةُ بِالفُجورِ بَعدَ التَّعذيبِ

۵۷۳۹.الإمام الحسين عليه السلام :لَمّا كانَ في وِلايَةِ عُمَرَ اُتِيَ بِامرَأَةٍ حامِلٍ ، فَسَأَلَها عُمَرُ فَاعتَرَفَت بِالفُجورِ ، فَأَمَرَ بِها عُمَرُ أن تُرجَمَ . فَلَقِيَها عَلِيُّ بن أبي طالِبٍ عليه السلام فَقالَ : ما بالُ هذِهِ ؟ فَقالوا : أمَرَ بِها عُمَرُ أن تُرجَمَ .
فَرَدَّها عَلِيٌّ عليه السلام فَقالَ : أمرَتَ بِها أن تُرجَم ؟ فَقالَ : نَعَم ، اِعتَرَفَت عِندي بِالفُجورِ .
فَقالَ عَلِيٌّ عليه السلام : هذا سُلطانُكَ عَلَيها ، فَما سُلطانُكَ عَلى ما في بَطنِها ؟ !
قالَ : ما عَلِمتُ أ نَّها حُبلى .
قالَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام : إن لَم تَعلَم فَاستَبرِ رَحِمَها . ثُمَّ قالَ عليه السلام : فَلَعَلَّكَ انتَهَرتَها أو أخَفتَها !

1.سنن أبي داوود : ج۴ ص۱۴۰ ح۴۳۹۹ ، سنن سعيد بن منصور : ج۲ ص۶۷ ح۲۰۷۸ عن أبي ظبيان نحوه .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
334

3 / 4

مَجنونَةٌ زَنَت

۵۷۳۶.المستدرك على الصحيحين عن ابن عبّاس :مَرَّ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ بِمَجنونَةِ بَني فُلانٍ وقَد زَنَت ، وأمَرَ عُمَرُ بنُ الخَطّابِ بِرَجمِها ، فَرَدَّها عَلِيٌّ ، وقالَ لِعُمَرَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ أ تَرجُمُ هذِهِ ؟ ! قالَ : نَعَم . قالَ : أ وَما تَذكُرُ أنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله قالَ : «رُفِعَ القَلَمُ عَن ثَلاثٍ : عَنِ المَجنونِ المَغلوبِ عَلى عَقلِهِ ، وعَنِ النّائِمِ حَتّى يَستَيقِظَ ، وعَنِ الصَّبِيِّ حَتّى يَحتَلِمَ» ؟
قالَ : صَدَقتَ . فَخَلّى عَنها ۱ .

۵۷۳۷.مسند ابن حنبل عن أبي ظبيان الجنبي :إنَّ عُمَرَ بنَ الخَطّابِ اُتِيَ بِامرَأَةٍ قَد زَنَت ، فَأَمَرَ بِرَجمِها ، فَذَهَبوا بِها لِيَرجُموها ، فَلَقِيَهُم عَلِيٌّ عليه السلام ، فَقالَ : ما هذِهِ ؟ قالوا : زَنَت فَأَمَرَ عُمَرُ بِرَجمِها ، فَانتَزَعَها عَلِيٌّ مِن أيديهِم ورَدَّهُم ، فَرَجَعوا إلى عُمَرَ ، قالَ : ما رَدَّكُم ؟ قالوا : رَدَّنا عَلِيٌّ عليه السلام ، قالَ : ما فَعَلَ هذا عَلِيٌّ إلّا لِشَيءٍ قَد عَلِمُهُ .
فَأَرسَلَ إلى عَلِيٍّ فَجاءَ وهُوَ شِبهُ المُغضَبِ ، فَقالَ : ما لَكَ رَدَدتَ هؤُلاءِ ؟ قالَ : أما سَمِعتَ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله يَقولُ : «رُفِعَ القَلَمُ عَن ثَلاثَةٍ : عَنِ النّائِمِ حَتّى يَستَيقِظَ ، وعَنِ الصَّغيرِ حَتّى يَكبَرَ ، وعَنِ المُبتَلى حَتّى يَعقَلَ» ؟ قالَ : بَلى ، قالَ عَلِيٌّ عليه السلام : فَإِنَّ هذِهِ مُبتَلاةُ بَني فُلانٍ ، فَلَعَلَّهُ أتاها وهُوَ بِها ، فَقالَ عُمَرُ : لا أدري ، قالَ : وأنَا لا أدري . فَلم يَرجُمها ۲ .

1.المستدرك على الصحيحين : ج۱ ص۳۸۹ ح۹۴۹ و ج۲ ص۶۸ ح۲۳۵۱ ، صحيح ابن خزيمة : ج۴ ص۳۴۸ ح۸۶۹ ، سنن الدارقطني : ج۳ ص۱۳۹ ح۱۷۳ ، السنن الكبرى : ج۴ ص۴۴۸ ح۸۳۰۷ و ج۸ ص۴۶۰ ح۱۷۲۱۱ كلّها نحوه وراجع صحيح البخاري : ج۶ ص۲۴۹۹ والمناقب للخوارزمي : ص۸۰ ح۶۴ والإرشاد : ج۱ ص۲۰۳ والمناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۳۶۶ .

2.مسند ابن حنبل : ج۱ ص۳۲۵ ح۱۳۲۷ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ج۲ ص۷۰۷ ح۱۲۰۹ ، سنن أبي داوود : ج۴ ص۱۴۰ ح۴۴۰۲ ، السنن الكبرى : ج۸ ص۴۶۰ ح۱۷۲۱۲ ، مسند أبي يعلى : ج۱ ص۲۹۲ ح۵۸۳ ، ذخائر العقبى : ص۱۴۷ والأربعة الأخيرة نحوه وراجع مسند ابن حنبل : ج۱ ص۲۹۵ ح۱۱۸۳ وفضائل الصحابة لابن حنبل : ج۲ ص۷۱۹ ح۱۲۳۲ والمستدرك على الصحيحين : ج۴ ص۴۲۹ ح۸۱۶۸ و ص۴۳۰ ح۸۱۶۹ وشرح الأخبار : ج۲ ص۳۱۵ ح۶۴۸ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 83616
صفحه از 496
پرینت  ارسال به