339
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

فَسَأَلَ علِيّا عليه السلام فَأَمَرَهُ أن يَجلِدَهُ ثَمانينَ ، فَقالَ قُدامَةُ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ! لَيسَ عَلَيَّ حَدٌّ ، أنَا مِن أهلِ هذِهِ الآيَةِ : «لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّــلِحَـتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ»۱ .
فَقالَ عَلِيٌّ عليه السلام : لَستَ مِن أهلِها ؛ إنَّ طَعامَ أهلِها لَهُم حَلالٌ لَيسَ يَأكُلونَ ولا يَشرَبونَ إلّا ما أحَلَّهُ اللّهُ لَهُم . ثُمَّ قالَ عَلِيٌّ عليه السلام : إنَّ الشّارِبَ إذا شَرِبَ لَم يَدرِ ما يَأكُلُ ولا ما يَشرَبُ ، فَاجلِدوهُ ثَمانينَ جَلدَةً ۲ .

3 / 10

اِمرَأَةٌ افتَرَت عَلى غُلامٍ أنَّهُ كابَرَها عَلى نَفسِها

۵۷۴۶.الإمام الصادق عليه السلام :اُتِيَ عُمَرُ بنُ الخَطّابِ بِامرَأَةٍ قَد تَعَلَّقَت بِرَجُلٍ مِنَ الأَنصارِ وكانَت تَهواهُ ولَم تَقدِرَ لَهُ عَلى حيلَةٍ ، فَذَهَبَت فَأَخَذَت بَيضَةً فَأَخرَجَتِ مِنَها الصُّفرَةَ وصَبَّتِ البَياضَ عَلى ثِيابِها بَينَ فَخِذَيها ، ثُمَّ جاءَت إلى عُمَرَ فَقالتَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، إنَّ هذَا الرَّجُلَ أخَذَني في مَوضِعِ كَذا وكَذا فَفَضَحَني !
فَهَمَّ عُمَرُ أن يُعاقِبَ الأَنصارِيَّ ، فَجَعَلَ الأَنصارِيُّ يَحلِفُ ـ وأميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام جالِسٌ ـ ويَقولُ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ! تَثَبَّت في أمري .
فَلَمّا أكثَرَ الفَتى ، قالَ عُمَرُ لِأَميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام : يا أبَا الحَسَنِ ! ما تَرى ؟ فَنَظَرَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام إلى بَياضٍ عَلى ثَوبِ المَرأَةِ وبَينَ فَخِذَيها ، فَاتَّهَمَها أن تَكونَ احتالَت لِذلِكَ ، فَقالَ : اِيتوني بِماءٍ حارٍّ قَد اُغلِيَ غَلَيانا شَديدا ، فَفَعَلوا ، فَلَمّا اُتِى

1.المائدة : ۹۳ .

2.الكافي : ج۷ ص۲۱۵ ح۱۰ ، تهذيب الأحكام : ج۱۰ ص۹۳ ح۳۶۰ ، تفسير العيّاشي : ج۱ ص۳۴۱ ح۱۸۹ كلّها عن عبد اللّه بن سنان ، علل الشرائع : ص۵۳۹ ح۷ وراجع المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۳۶۶ وسنن الدارقطني : ج۳ ص۱۶۶ ح۲۴۵ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
338

3 / 8

رَجُلٌ مُحصَنٌ فَجَرَ بِالمَدينَةِ

۵۷۴۳.الإمام الرضا عليه السلام :أمَرَ عُمَرُ بِرَجُلٍ يَمَنِيٍّ مُحصَنٍ فَجَرَ بِالمَدينَةِ أن يُرجَمَ ، فَقالَ أميرُ المُؤمِنينَ : لا يَجِبُ عَلَيهِ الرَّجمُ ؛ لِأَ نَّهُ غائِبٌ عَن أهلِهِ ، وأهلُهُ في بَلَدٍ آخَرَ ، إنَّما يَجِبُ عَلَيهِ الحَدُّ . فَقالَ عُمَرُ : لا أبقانِي اللّهُ لِمُعضِلَةٍ لَم يَكُن لَها أبُو الحَسَنِ ۱ .

3 / 9

إقامَةُ الحَدِّ عَلى قُدامَةَ

۵۷۴۴.الإمام الباقر عليه السلام :اُتِيَ عُمَرُ بنُ الخَطّابِ بِقُدامَةَ بنِ مَظعونٍ وقَد شَرِبَ الخَمرَ ، فَشَهِدَ عَلَيهِ رَجُلانِ : أحَدُهُما خَصِيٌّ ؛ وهُوَ عَمُرو التَّميمِيُّ ، وَالآخَرُ المُعَلَّى بنُ الجارودِ ، فَشَهِدَ أحَدُهُما أ نَّهُ رَآهُ يَشرَبُ ، وشَهِدَ الآخَرُ أ نَّهُ رَآهُ يَقيءُ الخَمرَ ، فَأَرسَلَ عُمَرُ إلى اُناسٍ مِن أصحابِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله فيهِم أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام .
فَقالَ لِأَميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام : ما تَقولُ يا أبَا الحَسَنِ ؟ فَإنَّكَ الَّذي قالَ فيكَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : «أنتَ أعلَمُ هذِهِ الاُمَّةِ ، وأقضاها بِالحَقِّ» فإِنَّ هذَينِ قَدِ اختَلَفا في شَهادَتِهِما !
قالَ : مَا اختَلَفا في شَهادَتِهِما وما قاءَها حَتّى شَرِبَها . فَقالَ : هَل تَجوزُ شَهادَةُ الخَصِيِّ ؟ قالَ : ما ذَهابُ لِحيَتِهِ إلّا كَذَهابِ بَعضِ أعضائِهِ ۲ .

۵۷۴۵.الإمام الصادق عليه السلام :اُتِيَ عُمَرُ بِقُدامَةَ بنِ مَظعونٍ وقَد شَرِبَ الخَمرَ وقامَت عَلَيهِ البَيِّنَةُ ،

1.المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۳۶۰ ، بحار الأنوار : ج۴۰ ص۲۲۶ ح۶ .

2.الكافي : ج۷ ص۴۰۱ ح۲ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۳ ص۴۲ ح۳۲۸۷ وفيه «اُنثييه» بدل «لحيته» وكلاهما عن الحسين بن زيد عن الإمام الصادق عليه السلام ، تهذيب الأحكام : ج۶ ص۲۸۰ ح۷۷۲ عن الحسين بن زيد عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 82621
صفحه از 496
پرینت  ارسال به